IMG 1372

اخبار سوس.

ترأس السيد سيدي صالح داحا عامل صاحب الجلالة على إقليم سيدي افني، رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صبيحة يوم الخميس 04 يونيو 2015، أشغالاللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك بحضور السيد رئيس المجلس الاقليمي اضافة الى السادة المنتخبين ، رؤساء المصالح الخارجية المعنية، حيث خصص جدول أعمال هذا الاجتماع للدراسة والمصادقة على مقترحات مشاريع البرنامج الأفقي لسنة 2015، والمصادقة على البرنامج الإقليمي للتكوين وتقوية قدرات الفاعلين المحليين برسم سنة 2015.

      في كلمته الافتتاحية، رحب السيد العامل بالحضور، منوها بالمجهودات الجبارة والدور الكبير و الانجازات الهامة التي تحققت على مستوى الاقليم بفضل هذا الورش الملكي الكبير، والتي تهدف بالأساس إلى تقليص نسب الفقر ومحاربة الإقصاء الاجتماعي والهشاشة والتهميش بين الفئات المستهدفة، كما تهدف الى تمكين الفاعلين المحليين من آليات الاشتغال من خلال التكوين والتأطير، مذكرا في نفس الوقت بالمكتسبات التي تم تحقيقها على مستوى الاقليم و التي لقيت نجاحا باهرا كما و نوعا، حيث أنجز ما يقارب عن 180 كلم من المسالك الطرقية،كما تم تزويد أكثر من 30 ألف نسمة بالماء الصالح للشرب، وربط حوالي 11 دوار بالشبكة الكهربائية.

وفي قطاعي الصحة والتعليم أشار السيد العامل إلى بناء وتهيئة وتجهيز مؤسسات صحية واقتناء سيارات الإسعاف بتكلفة بلغت أكثر من 08 ملايين درهم، بالإضافة إلى بناء وتهيئة مؤسسات الرعاية الاجتماعية، واقتناء وسائل للنقل المدرسي التي كان لها

وقع ايجابي في محاربة الهذر المدرسي، بقيمة إجمالية تقدربــ 05 ملايين درهم. إضافة إلى بناء وتهيئة وتجهيز08 مراكز اجتماعية للقرب بقيمة إجمالية ناهزت أكثر من 13 مليون درهم.

أما فيما يتعلق بالمشاريع المدرجة في إطارا لأنشطة لمدرة للدخل، فقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في خلق 90 مشروع مدر للدخل في قطاعات شتى.

بعد ذلك قدم السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي ،عرضا مفصلا تطرق فيه للنقاط المدرجة بجدول اعمال هذا الاجتماع كالاتي:

   الدراسة و المصادقة على المشاريع المقترحة في اطار البرنامج الافقي لسنة 2015:

  • محور الأنشطة المدرة للدخل:

حيث بلغ عدد هذه المشاريع 14 مشروعا،بتكلفة اجمالية قدرت ب  2.286.370.00درهما (مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  1.600.000.00درهما) .

  • محور تحسين الولوج للخدمات و التجهيزات الاجتماعية الأساسية:

ستة مشاريع بتكلفة اجمالية بلغت 1.769.551.32درهما (مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 1.317.900.00درهما).

  • محور التنشيط الاجتماعي و الثقافي و الديني و الرياضي :

مشروع واحد بتكلفة اجمالية 50.000.00 درهما (مساهمة المبادرة 40.000.00 درهم).

   الدراسة والمصادقةعلى البرنامج الإقليمي للتكوين و تقوية قدرات الفاعلين المحليين برسم سنة 2015.

بعد ذلك توالت تدخلات مختلف الحاضرين و التي همت في مجملها تعميق النقاش حول مختلف النقاط المدرجة بجدول الاعمال، لتتم المصادقة عليها بالإجماع من طرف أعضاء اللجنة الاقليمية .