33333220

شاركت مجموعة مدارس تندوت في اقصائيات المهرجان الوطني للمسرح المدرسي ومسرح الطفل بمسرحية هادفة تحت عنوان : سر مملكة النحل. وقد ابدع فيها الجميع انطلاقا من الموضوع الذي كان من تاليف الاستاذ عبد الصمد امنحار، اثر على نفس البراعم ، تفاعل افراد المجموعة واتسجموا جميعا بمقاربات تربوية، تشبع فيها الكل بمبدأ التقة بين الوالي والاستاذ خدمة للبراءة . التواصل مع الناشئة واستكمال الرسالة التربوية التي لاتقف عند التلقين والدرس وإنما تتجاوزه إلى الانشطة الهادفة التي تصقل مواهب المبدعين على اعتبار المدرسة خزان نابض بالمواهب في شتى المجالات خاصة إذا كان الاشراف العام والموجه لهذه الانشطة استاذ في مرتبة السيد عبد الغاني جبران مدير مجموعة مدارس تندوت الذي اعطى تواجده قيمة مضافة للعملية التعليمية ككل .
اما المسرحية التي حازت على المرتبة الاولى وطنيا فقد الفها واخرجها وصاغ سينوغرافيتها الاستاذ عبد الصمد امنحار ابدع فنية ديكورها الفنان سمير المنصوري .موج اصواتها وابهى انارتها الاستاذ المقتدر مصطفى سائس ، وكان في المحاكاة والمحافظة الاستاذ عبد الرحمان ايت ع الرحمان. ومرافقة التلميذات والاعتناء بهن الاستاذة الام ايجة بنكوديان . وفي العلاقات والاشراف والتدبير ،الطاقم الاداري لنشطاء الفرع الاقليمي لجمعية التعاون المدرسي بنيابة ورزازات .الابداع في التشخيص والثمتيل والفرجة لبرعمات مدرسة افرخان منهن : التلميذة: مروة ايت عبد الرحمان+ايمان اثبير+سمية كاملي+هدى عفوان+دعاءالحيداوي+ اميمة كوزدن+اسمهان المنصوري +فاطمة الزهراء المنصوري+هيبة الحيداوي+سلوى الناجي. لحظات ممتعة و مفعمة بالحياة تلك التي قضاها الفريق الفني وهو يتدرج ويحصد الامتياز والتفوق .غلى مركبة سيارة النقل المدرسي لجماعة تندوت يقودها بامن واطمئنان الرائد السيد محمد عزيزي الذي كان بشوشا ابا حنونا في تعامله مع الطريق (6800 كلم). محليا بالمركب الثقافي بسكورة.اقليميا بالقصر البلدي بورزازات.جهويا بقاعة الثقافة لنيابة بزاكزرة .بين الجهات بسينما الخيمة بجهة كلميم السمارة .ووطنيا بدار الثقافة بمدينة الداخلة جهةوادي الذهب لكويرة ارادة قوية كلها امل وطموح كبارا و صغارا، نساء و رجالا، بتجدد نبض الحياة، ،يمكن التعايش والانسجام الاستمتاع بلحظات ممارسة الفن والابداع .هكذا كان شعور كل من شارك في (مسرحية سرمملكة النحل) ، نقطة الانطلاق كانت من افرخان ونقطة الوصول كان ساحة الينسور بباب سوق الخميس ، وقصر اميش بقرية امغران .استقبال بهيج لم يتوقف الجميع عن الهتاف وترديد الاناشيد و الشعارات المحتفلة بالحياة و باللقاء.وجهت رسالة شكر لكل الشركاء والمشاركين و قدمت شواهد تقديرية.…. احسست بالفخر و الاعتزاز. الكل يتحدث عن التميز والانجاز. جد سعيد انا بوقع مسرحية “سر مملكة النحل” لم اجد كلاما يجسد الكم الهائل من لحظات الابداع و المشاهد الدرامية التي رايتها في المسرحية . و قد شاركت في هذه الدورة التي نظمت بدار الثقافة بمدينة الداخلة تسعة عروض مسرحية، هي « رحلة » لنيابة وادي الذهب، و »حواس » لنيابة آنفا، و »اشهد يا تاريخ » لنيابة سطات، و »دميتي أنا » لنيابة شفشاون، ووطني الأخضر » لنيابة خنيفرة، و »الأعمى في لعبة الغميضة » لنيابة الرحامنة، و »من جد وجد » لنيابة تازة، و »سر مملكة النحل » لنيابة ورزازات، و »جذور » لنيابة كلميم.اشتدت المنافسة التربوية  على أشدها خصوصا بين نيابات ورزازات و شفشاون و الدارالبيضاء . لجنة التحكيم برئاسة الأستاذ الكبير سالم اكويندي اختارت مسرحية  » سر مملكة النحل  » لمجموعة مدارس تندوت من نيابة ورزازات لتفوز بالجائزة الأولى للمهرجان متبوعة بمسرحية « حواس  » لنيابة أنفا ثم مسرحية  » دميتي أنا  » لنيابة شفشاون .وتجدر الإشارة أن نادي أضواء الخشبة للمسرح الذي مثل جهة طنجة تطوان ، قدم عرضا مسرحيا متميزا بعنوان « دميتي أنا  » وهو عن نص حكاية الدمية المتروكة للكاتب الإسباني ألفونسو ساستري ودراما وسينوغرافيا وإخراج عبد المجيد أزراف.ومسرحية « الأعمى في لعبة الغميضة » من تأليف وإخراج الأستاذ أحمد بوستة ،لنيابة الرحامنة وممثلتها مدرسة الحسن  بن عمر الزهراوي .
ان مسرحية سر مملكة النحل المتوجة باستحقاق وطني،تصادف الذكرى 60 لتاسيس مجموعة مدارس تندوت التي تاسست سنة 1954 ، والتي تفرعت عنها 16 انها تستحق الفوز وتهدي فوزها لكل الاساتذة الاجلاء الذي كان لهم شرف التدريس بهذه المؤسسة التربوية العملاقة باطرها وبقدماء ابنا ئها من امثال رجل التاريخ السيد سعيد امسكان الذي واكب دعم وشجع النخبة التربوية الى نهاية التتويج. كذا ننوه بمجهودات خريج مدرسة تندوت السيد المختار امكاسو رئيس المجلس القروي على توفير وسيلة النقل المريحة ودعمه المادي والمعنوي لمدرسة كان لها الفضل لزرع اللبة الاولى للادب والعلوم في ابناء امغران قاطبة .الشكر خاص لكل من ساهم في انجاح هذا العمل اخص باذكر النيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية ،مصلحة الشؤون التربوية ،والفرع الاقليمي لجمعية تنمية التعاون الوطني بورزازات (جنود الخفاء)اذكر السيد سعيد افروخ ،(انه بن شطابر زمنه بورزازات)الذي لازمنا طيلة الرحلة التي بلغ طولها بالكيلمترات(6800كلم) ووفر الظروف الملائمة للمسيرة التربوية لمملكة النحل بتندوت.اذكر السيد احمد مسكيني رجل الساعة في تدبير الرحلة. اقف اجلالا لللآباء والامهات على حسن التقة المتبادلة بين قلب المدرسة وقلب الاسرة .اشد على يد الاساتذة الكرام حماة الجيل بكرامة الرسالة التربوية خدمة لفلذات اكبادنا.اشكر سكان امغران على حفل الاستقبال ، اشكر المجتمع المدني. اشهد ياتاريخ ببصمة العز وبمداد الفخراننا مملكة نحل نعمل من اجلكم بارك الله في مولودنا التربوي .5/5/2015
الاستاذ ابو هيثم جبران عضو حماية الواحة