gum11

وافقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لكلميم على رصد 27 مليون و565 الف و 560 درهم كدعم من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإنجاز 12 مشروعا برسم 2015 .

وسيتم إنجاز هذه المشاريع التي تم اقتراحها في اطار البرنامج الافقي ومحاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري وكذا برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بغلاف مالي اجمالي تتجاوز قيمته 271 مليون درهم .

في إطار البرنامج الأفقي تمت الموافقة على تمويل ثلاثة مشاريع سيتم إنجازها باعتمادات مالية تبلغ 177 مليون و 457 الف و286 درهم منها 2 مليون و400 الف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتهم هذه المشاريع تهيئة الحامتين المعدنيتين لجماعة أباينو ، وبناء منشأة فنية على واد أساكا بجماعة تركى وساي ، وتهيئة فضاء عمومي في اطار برنامج التهيئة الحضرية لبلدية بويزكارن.

كما تم في اطار برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ، الموافقة على تمويل سبعة مشاريع ، سيتم انجازها باعتمادات تتجاوز قيمتها 92 مليون درهم منها 24 مليون و 125 الف درهم مساهمة من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وصادق أعضاء اللجنة على تمويل مشروعين في إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي سيتم إنجازهما بكلفة مالية تبلغ مليون و40 الف و 560 درهم ممولة كليا من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. ويتعلق الامر باستكمال الربط بشبكة الماء الصالح للشرب بدواري “المركت” و”عين جديدة” بجماعت تكليت والتنشيط الثقافي والرياضي صيف 2015 بجماعة الشاطئ الابيض .

كما صادقت اللجنة على المخطط الاقليمي للتكوين برسم 2015 الذي يتضمن تنظيم خمس دورات تكوينية لفائدة 180 من ممثلي الجمعيات والتعاونيات حول القوانين التنظيمية لانتاج الكسكس وشروط الانتاج داخل وحدة لانتاج العسل والتعرف على تجارب خارج الاقليم والتكوين عن قرب وكذا على المخطط الاقليمي للتواصل الذي سيستهدف النساء بدواوير الجماعة القروية امطضي والتعاونيات العاملة في اطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

وللإشارة، فقد بلغ عدد المشاريع التي تم تمويلها في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال الفترة ما بين 2005 وبداية يونيو الجاري بإقليم كلميم 758 مشروعا وذلك بغلاف مالي تتجاوز قيمته 483 مليون درهم .. وقد ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذه المشاريع حسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بأزيد من 173 مليون درهم.