rachidia 2015 01

حل بمدينة تيزنيت وفد من مدينة الراشيدية في شخص جمعية الألفية الثالثة لتنمية الفعل الجمعوي بالجنوب الشرقي في زيارة استطلاعية لأهم المشاريع الجماعية المنجزة بالمدينة و كذا للإطلاع على التجربة النشاركية الرائدة للمجلس الحضري لتيزنيت.

و تأتي هذه الزيارة في إطار تبادل التجارب و الخبرات بين الجماعات و الإطارات الجمعوية النشيطة بالجهة الشرقية للبلاد، في أفق تعميم المبادرة و الميزانية التشاركية في عموم الجماعات الترابية. برنامج هذه الزيارة قاد القادمين من الراشيدية و نواحيها إلى كل من مركز استقبال الشباب تين هينان حيث تم تقديم عرض شامل عن المبادرات التشاركية التي نهجها المجلس الحضري من قبيل المنتدى السنوي للجمعيات و مبادرات الأحياء. ميدانيا، زار الوفد كل من الخزانة الوسائطية محمد المختار السوسي، و المركز السوسيوثقافي المرس، حيث كان في استقبالهم السيد مدير المركز و الأطر العاملة به، و كانت فرصة للإطلاع على نماذج للأنشطة التربوية المنظمة بالمركز و من خلالها بجل المراكز بالمدينة. كما اطلع الوفد على مشروع تأهيل المدينة القديمة و الأصيلة حيث قدم لهم أغوليد الحسان الطاهري شروحات حول المركب التراثي أغناج، بعدها زار الجميع مشروع تهيأة العين أقديم.

و في إطار المشاريع الكبرى للجماعة زار الوفد المحطة الطرقية الجديدة، و السوق الأسبوعي، إضافة إلى دار الثقافة محمد خير الدين، لتختتم الزيارة بساحة المشور ، و السوق الأصيل حيث أعطيت لهم كافة الشروحات عن اختيار تيزنيت كعاصمة للفضة بالمغرب.