14322

استفاد 1600 شخص من حملة طبية متعددة التخصصات تم تنظيمها بمستشفى الحسن الثاني بالعيون خلال الفترة ما بين 12 و 14 يونيو الجاري.

وأفادت معطيات للمنظمين بأن هذه الحملة، التي نظمتها المديرية الجهوية للصحة وجمعية أطباء جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، ومنظمة العيون للدعم والمساندة الطبية، وجمعية الصحة والبيئة والتنمية الاجتماعية، والجمعية المغربية الطبية للتضامن، عرفت إجراء فحوصات طبية للكشف عن سرطان عنق الرحم لفائدة النساء وإجراء عمليات إزالة المياه البيضاء (الجلالة) وكذا فحوصات طبية للمصابين بأمراض العيون.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم خلال هذه الحملة، التي نظمت بشراكة مع وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، والمجلس الجهوي لجهة العيون – بوجدور – الساقية الحمراء، والمجلس البلدي للعيون، تقديم خدمات طبية مجانية لفائدة الساكنة المحلية وكذا ساكنة عدد من الأقاليم الجنوبية.

وقال الكاتب العام لجمعية أطباء جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، الدكتور بوبكر أبو زهير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم خلال هذه الحملة تقديم خدمات طبية لفائدة 1600 شخص ينتمون لمدن العيون والسمارة وبوجدور والداخلة.

وأضاف أن هذه الحملة الطبية، التي تم خلالها إجراء 96 عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء “الجلالة” وإجراء فحوصات طبية لفائدة النساء للكشف عن سرطان عنق الرحم، شملت تقديم استشارات وفحوصات طبية وتوزيع الأدوية بالمجان.

من جهته، أبرز السيد حسام العرفي، منسق الحملة، في تصريح مماثل، أن هذه الحملة شارك فيها طاقم طبي في جراحة العيون شمل ستة أطباء أشرف عليهم البروفيسور محمد بلمكي، وطاقم طبي آخر يتكون من أربعة أطباء في طب النساء والتوليد، مشيرا إلى أنه تمت خلال هذه الحملة أيضا تعبئة طاقم شبه طبي وممرضين وتقنيين متخصصين.

وأضاف منسق الحملة أن العمليات التي تم إجراؤها في إطار هذه المبادرة تمت في ظروف جيدة، مضيفا أن هذه الحملة، التي شارك فيها أطباء من القطاعين العام والخاص، مكنت من تلبية الخدمات الصحية للساكنة المحلية وسد الخصاص خاصة في مجال طب النساء والتوليد على مستوى الأقاليم الجنوبية.

يذكر أن حملات مماثلة تنظم كل سنة وفي عدة مناسبات بعدد من الأقاليم الجنوبية للمملكة، في إطار تقريب الخدمات الطبية من الساكنة المحلية وخاصة في مجال الطب المتخصص، يشارك فيها فريق طبي يضم متخصصين في أمراض السكري، والصدر والرئة والحساسية، وأمراض النساء والتوليد، وأمراض القلب والشرايين، والطب العام، والجراحة العامة، والإنعاش والتخدير، وطب الأطفال، وطب أمراض وجراحة العيون، وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الجلدية.

عن الزميلة  الداخلة 24