00674047

مستهل رصيف صحافة نهاية الأسبوع من يومية “الأحداث المغربيّة” التي نشرت أن رئيس المركز القضائي بتزنيت قد اضطرّ لتقمّص دور “قمّار” من أجل اعتقال زعيم عصابة سرقت حوالي ستين مليون سنتيم من الجواهر والحليّ، وأضافت الجريدة أن ذات المسؤول الدركيّ قد انتقل إلى سيدي بيبي، مرتديا جلبابا، وانخرط مع المتسامرين في القمار بلعبة الورق، قاضيا ساعتين حتّى جاء المستهدف بالتوقيف للعب بدوره، حيث انقضّ الدركي عليه وصفّده قبل المناداة على دركيين آخرين لنقله صوب المركز.

ذات الجريدة قالت إن المجلس الجهوي للسياحة بأكادير قد دعا إلى لقاء تواصل ومكاشفة مع صحفيين بخصوص تحرك شباب لمنع سائحات من ارتداء “البيكيني” بشاطئ “أنزا” بداعي “احترام رمضان” وكذا متابعة القضاء لفتاتين بإنزكان بسبب لباسهما، وزادت “الأحداث المغربية” أن صلاح الدين بنحمان، رئيس المجلس، قد بدا منزعجا من الوضع السياحي بعاصمة منطقة سوس والصورة التي خدشت هذه الوجهة، بينما أبدى الصحفيون الحاضرون الغضب من كلام بنحمان الذي طالب الصحافيين بتوخي الحذر مما ينشر لأن الصحافة الدولية تنقل عن الصحافة المحلية والوطنية بعض الأخبار التي تضر بالقطاع السياحي، حيث اعتبروا هذا الكلام توجيها وتدخلا في العمل الصحافي، خاصة أن دور الإعلام يقوم بالإخبار والتتبع والرصد، وليس صمت المنابر الصحفية هو الذي سيطور السياحة.

عناصر الدرك الملكي باليوسفية تباشر بحثها مع مواطن عثر بحوزته على مسدّس، وجاء توقيف المعني بالأمر جراء إخبارية توصب يها قائد السرية تكشف أن قاطنا بـ”درب السرسار” يتحوز سلاحا ناريا وينوي بيعـه.. ووفق “الأحداث المغربية” فإن دركيين حاملين للزي المدني، من مركز الشماعية، تحركا لإبداء الرغبة في شراء المسدّس، وتم الاتفاق على مبلغ 6 ملايين سنتيم لإتمام الصفقة.. ويتعلق الأمر بسلاح قديم من عيار 9 ميليمترات، بخزانة رصاصاته 3 أعيرة.

“المساء” افتتحت عددها الجديد بالتطرق إلى مشروع مدونة الطيران المدني الذي صادق عليه المجلس الحكومي، خاصة ما بصم عليه من سابقة تخول للمغاربة الحق في إنشاء مطارات وفقا لمنطوق المادّة 101 من المشروع، حيث اعتبر أن السلطة المختصة تسلم الإذن بإحداث مطار أو توسعته أو تغييره للأشخاص الذاتيين أو الاعتباريين الخاضعين للقانون العام أو الخاص، شريطة أن يثبتوا توفرهم على القدرات المالية والوسائل البشرية والتقنية والتنظيمية الضرورية.

نفس اليومية قالت إن القيادة العليا للدرك الملكي قد منخت عناصرها كاميرات متطورة لضبط عمليات الرشوة والاعتداء التي يتعرضون لها في الطريق وخلال عمليات التدخل، كما تم تعزيز العتاد الدركي بسيارات مصفحة حديثة ثم اقتناؤها لمكافحة الشغب وتفريق المسيرات الاحتجاجية غير المرخص لها، ويمكن لهذه الآليات رصد الأخطار والمتفجرات من على بعد 10 كيلومترات.

“المساء” كشفت بأن أسواقا ممتازة تبيع فواكه فاسدة دخلت سرا إلى المغرب، وذلك نسبة إلى مصدر أورد للجريدة أن 600 طن من هذه البضاعة قد ولجت المملكة من الدار البيضاء قبل توزيعها بأكادير ومراكش في غفلة من السلطات المحلية ومصالح حفظ الصحة.

أما جريدة “الصباح” فقد ذكرت أن مسؤولي العاصمة الاقتصادية يسارعون الزمن في إعداد الترتيبات اللازمة وتسريع أشغال تهيئة الشوارع والطرقات لاستقبال الملك في زيارة يرتقب أن يبدأتها مساء السبت للدار البيضاء، وذكرت اليومية أن والي الأمن شوهد مترئسا لاجتماعات الترتيبات الأمنية لزيارة الملك بعدما كان المدير العام السابق للـDGSN، بوشعيب ارميل، يسهر على ذلك شخصيا أسبوعا قبل تحرك الملك.

وضمن أخبار الجرائم نشرت “الصباح” أن الشرطة القضائية بابن سليمان أمسكت بملف قضية تهم ثلاثة شباب وفتاتين ضبطوا بمنزل يوجد بحي النجمة ومعد للدعارة، حيث تم اعتقالهم ضمن مداهمة أمنية جرت في نهار رمضان إثر أبحاث ومراقبة أجريت حول المنزل المشبوه.

نفس اليومية أشارت إلى اعتقال سياسي من صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار بفاس بتهمة التزوير، ويتعلق الأمر بقيادي له سوابق قضائية أودع بسجن “عين قادوس” عقب متابعته، بمعية ثلاثة أشخاص بينهم تاجر سيارات مستعملة على علاقة مصاهرة بمسؤول في وزارة الداخلية، على خلفية ضبط سيارة مشكوك في صحة وثائقها.. وقد امتنع ذات المسؤول بالـRNI عن أداء قيمة الكفالة المالية المحددة في 60 مليونا من السنتيمات لمتابعته في حالة سراح، وبذلك صدر أمر بإيداعه السجن.. بينما تورد “الصباح” أن الجميع فوجئ بالإفراج عن المتهم الذي تربطه علاقة بجهات نافذة في وزارة الداخلية