wafa000

افاد مصدر اعلامي  مؤكد،  أنه في سياق المواجهة المفتوحة بين الحكومة والمعارضة، وخصوصا حزب الأصالة والمعاصرة، بشر الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، حزب الأصالة والمعاصرة “المعارض” بدخول الحكومة المقبلة.

وقال الوفا مخاطبا نواب “الجرار”، اليوم في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الذين اتهموا الحكومة بالارتباك في الإصلاحات المهيكلة، “لا يفصلنا عن الانتخابات سوى سنة واحدة، وبعد قدومكم للحكومة يمكنكم أن تراجعوا القرارات التي أقدم عليها بنكيران”.

وأضاف الوفا حول “ارتفاع الأسعار وحماية القدرة الشرائية للمواطنين” بالقول “عندنا مصداقية، وبشرنا بأننا سنقوم بالإصلاح، وبعد عام من قدومكم للحكومة، راجعوا ما ستقوم به الحكومة”، معتبرا أن الحكومة جاءت لاتخاذ إجراءات للحفاظ على ميزانية المغرب.

ووجه فريق الأصالة والمعاصرة في سؤاله للوزير الوفا، انتقادات للحكومة حول ما اعتبرها حالة من الارتباك التي تعيشها في مباشرة الإصلاحات الكبرى، وخصوصا صندوق المقاصة، مسجلا وجود تضارب في تصريحاتها بين النية في رفع الدعم من عدمه.

واعتبر الفريق المعارض أن ما كشف عنه الوفا حول خطة الحكومة لرفع الدعم عن غاز البوطان، وتحديدا العبوات من حجم 12 كيلوغراما، ضمن إطار تحركاتها الرامية لإصلاح صندوق المقاصة، يعد تناقضا صارخا حول مع تأكيده السابق بأنه لا نية للحكومة لرفع الدعم عن غاز البوطان.

واستغرب فريق الأصالة والمعاصرة من الخطة التي كشف الوزير الوفا عن جزء منها والتي تهم أساس تقديم الحكومة “ثمن قنية غاز واحدة للمغاربة، وعلى من يستهلك أكثر أن يتحمل”، مشيرا أن استهلاك المغاربة يتجاوز بكثير ما ستقوم الحكومة بدعمهم، خصوصا أن هناك أسرا ممتدة.

وكان الوفا قد أكد أن “المقاربة الحكومية موجودة، وتحتاج لأن تنضج فقط، وفقا للمشاورات التي فتحتها منذ مدة”، مبرزا أن “تعويض الدعم المقدم في غاز البوطان، سيتم عبر خصم في فاتورة الكهرباء” وفق تعبيره.