9 e9564

تداولت مصدر صحفية، أن بعد إنتهاء المدة المحددة من طرف وزارة الداخلية ممثلة في السلطات الولائية بمدينة طنجة للمهاجرين الأفارقة الغير شرعيين من أجل إخلاء الشقق التي كانوا يحتلونها بطرق غير قانونية ، تمت عملية الإخلاء في الساعات الأولى من نهار اليوم الأربعاء على مستوى حي ”العرفان ” منطقة بوخالف بمدينة طنجة .

وقد واكبت هبة بريس عملية الإخلاء هاته حيث باشرت السلطات المحلية بحضور الفرق الأمنية بمختلف تلاوينها بأعداد كبيرة إضافة إلى فرقة أمنية خاصة وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة حيث تم إجلاء المهاجرين الغير شرعيين والذين كاون يحتلون الشقق بطرق غير قانونية فيما تم الإبقاء على مهاجرين آخرين يتوفرون على عقود كراء ويستغلون الشقق بطرق قانونية .

وقد إستقت هبة بريس آراء الساكنة والعديد من الفاعلين الإجتماعيين بالمنطقة الذين إستحسنوا الخطوة حيث أكد لنا رئيس إحدى الجمعيات التي تعنى بالمجال التنموي والتي تنشط بالحي المذكور ، أن الساكنة كانت تعيش معاناة حقيقة خاصة أولئك الذين يتشاركون نفس الإقامة مع المهاجرين الأفارقة في وضعية قانونية ،كما عبروا عن رفضهم لجل أشكال العنصرية في حق المهاجرين الآخرين الذين يتوفرون على مسوغات قانونية تخول لهم حيازة المنازل بموجب العقود المتفق عليها .

وإعتمدت السلطات المحلية على حافلات لنقل المهاجرين نحو وجهات ومدن مغربية أخرى ، فيما لم تسجل أية مناوشات بين الأمن والمهاجرين الذين تم إجلاءهم .

يذكر أن مهاجرا إفريقيا لقي مصرعه اليوم بعد العثور عليه بباحة إحدى العمارات التي كان يقطن بها ، إذ رحجت مصادر أمنية أن يكون الحادث ناجم عن إعتداء ولا علاقة له بعملية الإجلاء هاته وقد تم فتح تحقيق في النازلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة .