14205333530413

أفاد بلاغ للمديرية العامة للضرائب، يوم امس الأربعاء، أنه تم نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لمدن فاس ومراكش وأكادير ومكناس ووجدة على الموقع الإلكتروني للمديرية.

وأوضح البلاغ أن نشر الأسعار المرجعية لهذه المدن على العنوان الالكتروني (دوبلوفي دوبلوفي دوبلوفي.تاكس.غوف.ما) يأتي بعد نشر تلك المتعلقة بمدينة الدار البيضاء ، في خطوة تروم تعزيز علاقة الثقة والشراكة مع دافعي الضرائب، خاصة من خلال تأطير السلطة التقديرية للإدارة.

وأشارت المديرية إلى أن هذه الأسعار المرجعية تعتمد على التقطيع الإداري للجهة وتضع الأسعار على مستوى مناطق محددة داخل أحياء مختلفة، مضيفة أن الأسعار المعمول بها تمثل أسعارا متوسطة في نفس المنطقة ولنفس نوع العقار.

وحسب المصدر ذاته، تعتبر معطيات هذه الأسعار المرجعية قابلة للفرض فقط لدى المديرية العامة للضرائب، ويمكن لدافع الضرائب معارضة هذه الأسعار أمام اللجان والهيئات القضائية طبقا للمساطر القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وأوضح أن الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية تتطور على أساس ملاحظة تطبيقها وحسب نفس روح التشاور التي سادت أثناء إعدادها. وسيتم القيام بتحيين دوري لها لتصحيحها أو الأخذ بعين الاعتبار مستجدات سوق العقار.