في غمرة الاحتفالات التي تشهدها كل إقاليم وعمالات المملكة، تخليدا للذكرى السادسة عشر لتربع صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس نصره الله وايده على عرش اسلافه الميامين ، أشرف السيد عبد الرزاق المنصوري عامل الاقليم رفقة السيد الكاتب العام للعمالة والسادة رؤساء المصالح الخارجية ، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية ، يوم الاربعاء 29 يوليوز الجاري ، بساحة مقر الكتابة العامة للعمالة، على تقديم عدد من المشاريع الفلاحية المبرمجة من طرف المكتبين الجهويين للاستثمار الفلاحي لورزازات والرشيدية برسم السنة الجارية التي تخص عدد من الجماعات الترابية باقليم تنغير.

وتندرج هذه المشاريع التي تم تقديمها من طرف المديرين الجهويين للاسثمار الفلاحي لورزازات والرشيدية ، في اطار برنامج تهيئة السواقي وتهيئة شبكة السقي بعض الاضرار للفيضانات الماضيةبرسم سنة 2015 و التي تهم استصلاح السواقي وحماية الاراضي الفلاحية وبناء حواجز تحويلية بغلاف مالي اجمالي قدره 28 مليون درهم.

وتهدف هذه المشاريع المبرمجة من طرف المكتبين المذكورين الى تحسين ظروف العيش والرفع من مداخيل الفلاحين، من خلال تنمية السقي وتشجيع الاقتصاد في الماء بالاضافة الى حماية الاراضي والتجهيزات الفلاحية .

هذا وقد بلغ عدد المشاريع بدائرتي بومالن دادس وتنغير الى 52 مشروع تم توزيعها على الشكل التالي 32 ساقية على طول 19 كلم و3 خطارات على طول 670 متر و 13 مشروع حماية الاراضي الفلاحية على طول 2.6 كلم و 7 حواجز تحويلية وذلك لفائدة 16 جماعة ترابية بكل من دائرتي بومالن دادس وتنغير.

كما بلغت التكلفة المالية الاجمالية المخصصة للمشاريع الفلاحية بكل من دائرتي النيف واسول الى 3.630.000.00 درهم ، موزعة بين اعادة بناء الحائط الوقائي و تهيئة جدار تويه المياه وجدران السواقي وحواجز مائية.