قالت اخبار اليوم ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون،قال اثر لقائه بالباجي القايد السبسي، انه حمل رسالة شفوية من جلالة الملك محمد السادس، الى فخامة الرئيس التونسي، مؤكدا ان  في سياق ذلك ان كلا النموذجين المغربي و التونسي، مستهدف، مما يستدعي تقوية اليات التعاون الأمني، و بناء شراكة نموذجية  و متميزة في جميع المجالات بين البلدين، و لم يكشف السيد مزوار عن مضمون الرسالة التي حملها من جلالة الملك الى الرئيس التونسي،  لكن مصدرا من وزار الخارجية قال،  بان السياق يفيد بوجود رغبة مغربية لدعم تونس في مواجهة الارهاب.

اخبار اليوم افادت ان وسائل الاعلام الايفوارية كشفت عن نقل، الرئيس البوركينابي السابق الى المغرب يوم الاربعاء الماضي من مدينة ابيدجان التي يقيم فيها، المصادر ذاتها اوضحت ان نقل الرئيس البوركينابي السابق الى المغرب، جاء لأسباب صحية بعد تعرضه لحادث سقوط اثناء ممارسته لتمارينه الرياضية الصباحية.

اخبار اليوم اكدت ان حزب البديل الديمقراطي،لن يستطيع خوض غمار الانتخابات الجماعية بسبب عدم جواب وزارة الداخلية،  بعد عن ملف التأسيس الذي اودعه قبل أشهر، مؤسسوه من المنشقين عن الاتحاد الاشتراكي، وبحسب ما قال طارق القباج رئيس اللجنة التحضيرية، ان قيادة الحزب اتصلت ببعض الوزراء لتسريع الموافقة على طلب الترخيص، لكن للأسف لم نتمكن من ذلك.

اخبار اليوم ذكرت ان حزب العدالة و التنمية، حسم اسما واحدا هو عزيز الرباح في مدينة القنيطرة، اما حزب الاصالة و المعاصرة، فشارف بدوره على اعلان مرشحيه وكلاء لائحة الجرار، حيث اشارت مصادر مطلعة الى ان ابرز الاسماء المرشحة،هي الامين العام مصطفى الباكوري بمدينة المحمدية،  وفؤاد العماري بمدينة طنجة، فيما لم يتم الحسم بعد في ترشيح فاطمة الزهراء المنصوري، بمدينة مراكش.

اخبار اليوم كشفت ان رئيس الحكومة، تعمد لقاء الكتاب العامين للنقابات الاكثر تمثيلية بشكل فردي،عوض الطريقة السابقة التي كان الجميع وفقها، يلتقون حول طاولة واحدة، حيث تكون مواقفهم جد متصلبة، مصدر مقرب من رئاسة الحكومة قال،ان الكتاب العامين يبدون تفهما لعروض الحكومة، عندما يكونون في اجتماعات فردية مع رئيسها، كما حدث في الاجتماعات الأخيرة، وهو ما لا يحدث عندما يكونون بمعية قياديين من نقاباتهم.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية انه مباشرة بعد العيد، السيد مزوار في تونس لتوسيع جبهة التنسيق الامني لمواجهة خطر التهديد الارهابي الذي يضرب المنطقة، السيد مزوار استقبل من قبل الرئيس التونسي الباجي القايد السبسي، في العاصمة تونس حيث اعلن مجددا، تضامن المغرب القوي و المستمر، و اللامشروط مع تونس في مواجهتها للتهديدات الإرهابية، السيد مزوار في تصريح صحفي قال، ان المغرب تأثر كثيرا على اثر الضربات الأليمة، الاخيرة التي ضربت مدينة سوسة السياحية.

الاحداث المغربية افادت انه رغم مصادقة لجنة العدل و التشريع بمجلس النواب،على القانونين التنظيمين المتعلقين،بالمجلس الاعلى للسلطة القضائية، و النظام الاساسي للقضاة إلا ان وقائع جلسة المصادقة عليهما، لا تزال تثير انتقادات المعارضة بعد انسحابها، و معها رئيس اللجنة من الاجتماع.

الاحداث المغربية كشفت ان  مقرر الامم المتحدة الخاص، بحماية الحق في حرية الرأي  و التعبير، يقوم بزيارة للمغرب و ذلك بطلب من الحكومة المغربية، التي اعلنت غير ما مرة التجاوب مع كافة الاليات الاممية.

الاحداث المغربية كتبت ان 3000 منتخب، و300 رئاسة جماعة، و رئاسة جهة واحدة على الأقل، و تغطية ما يناهز 10 ألاف دائرة،انها الرهانات التي ينبني عليها، البرنامج الانتخابي لحزب التقدم و الاشتراكية، مثلما كشف نبيل بنعبد الله، امس الاثنين في ندوة صحفية تم عقدها بالرباط، لتقديم الارضية الانتخابية الوطنية الخاصة، بالحزب للانتخابات الجماعية و الجهوية المزمع اجراؤها في 4 شتنبر 2015.

الاحداث المغربية ذكرت ان صحيفة” الأهرام” اكدت ان الدروس الحسنية التي تقام في حضرة جلالة الملك محمد السادس،طيلة شهر رمضان، هي سنة حميدة و فرصة لتبادل الافكار والآراء  و مناقشة شؤون الامة الإسلامية، و بحث سبل ايجاد حلول لها وفق منهجية علمية تستند الى الوسطية و الاعتدال.

الصباح:

الصباح افادت ان  المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لم ينتظر الحسم في احتمال تأجيل الانتخابات الذي تروج له الأحزاب، و اعلن شروع اللجنة الخاصة باعتماد ملاحظي الانتخابات، في تلقي طلب الهيات التي تريد القيام بمراقبة العمليات الانتخابية.

الصباح اكدت ان الأحزاب تسير حول استقطاب الاعيان و كبار المرشحين، نحو الاطاحة بمسؤولين مركزيين في وكالة التنمية الفلاحية، على خلفية ورود تقارير على وزارة الفلاحة، عن استغلالهم لمخطط المغرب الأخضر، لحمل الفلاحين على دعم احزاب بعينها في الانتخابات المقبلة.

الصباح كشفت ان وصفة رئيس الحكومة، المعدلة لم تحظ برضى جميع الفرق النقابية، التي اشهرت غالبيتها الرفض في وجه المقترح الحكومي، القاضي برفع سن التقاعد مقابل رفع المساعدات الاجتماعية، و اقرار التعويض عن العمل بالمناطق النائية، و امتد رفض المقترح الحكومي، ليشمل المجلس الاداري  للصندوق المغربي للتقاعد.

المساء:

قالت المساء انه من المقرر ان يقوم المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة، الخاص بملف الصحراء بزيارة الى المنطقة شهر غشت المقبل، وتقود الزيارة روس الى كل من المغرب، و مخيمات تندوف، و الجزائر و موريتانيا.

المساء افادت ان حزب العدالة و التنمية بفاس، طالب بفتح تحقيق في ما اسماه بتورط رئيس المجلس الجماعي و نائبه، في توزيع المئات من الدرجات النارية، التي كانت رهن المحجز البلدي بمنطقة عين قادوس، على اعضاء من شبيبة الاستقلال بمختلف المقاطعات بالعاصمة العلمية.

المساء اكدت انه بعد تجميد المصادقة على مشروع المرسوم المتعلق، بنقل الموظفين المنتمين الى الهيئات المشتركة بين الوزارات، توصل اعضاء الحكومة بالصيغة الجديدة للمشروع، التي تخول للموظفين الذين يترتب عن نقلهم تلقائيا تغيير لمحل اقامتهم، تعويضا مقداره اجرة ثلاثة اشهر يصرف من ميزانية الادارة او الجماعة الترابية المستقبلة.

المساء كشفت ان المعارضة، طعنت في مسطرة الدراسة و التصويت على مشروع القانون التنظيمي للمجلس الاعلى للسلطة القضائية، و ارجعت المعارضة سبب الطعن، الى ان اعضاء اللجنة فوجئوا بتقديم تعديلات، من طرف الحكومة بمثابة اعادة انتاج نص جديد مخالف لمشروعي القانونين، كما احيل لى مجلس النواب.

المساء ذكرت ان المنظمة الديمقراطية للشغل، دعت رئيس الحكومة الى فتح تحقيق في شان غموض يلف صرف ملايين الدراهم من صندوق، مؤسسة الاعمال الاجتماعية لموظفي ومتقاعدي وزارة الصحة، دون تقديم خدمة واحدة، و دون مصادقة المجلس الاداري.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان الرئيس التونسي، استقبل بقصر قرطاج بتونس العاصمة، السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الذي كان يحمل رسالة صداقة من جلالة الملك.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان قيادة البوليساريو، تعيش احتقانا كبيرا، بسبب سخط المغاربة المحتجزين هناك،وتناقل ناشطون حقوقيون صورا من داخل المخيمات، تظهر كتابات على الجدران، ضد قيادة البوليساريو.