اخبار سوس ـ متابعة

انطلقت يوم الاربعاء المنصرم بمدينة تنغير فعاليات مهرجان تنغير الدولي للسينما من تنظيم جمعية “فن شباب بلا حدود”، في دورته السادسة ـ دورة الفنان الراحل محمد البسطاوي ـ تحث شعار: “سينما الشباب سحر الابداع المتجدد”، والذي سيستمر إلى  غاية 14 ابريل 2018، احتفاءا بالسينما السينغالية كضيفة شرف هذه الدورة.

و تم بالمناسبة، تكريم الفنان المغربي الراحل “محمد بسطاوي”، و ذلك بحضور رفيقة دربه “سعاد النجار” و التي ابدت سعادتها بتواجدها بتنغير وقد عرف افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتنغير، كلمة “خالد أحداش” مدير المهرجان، ولوحة فنية من تقديم فرقة من “جزر القمر”، ، هذا وعرف افتتاح المهرجان الدولي تكريم نائب سفير دولة السينغال بالمغرب “aliou diao”.

كما عرف المهرجان عرض فيلم “تُودَا”، من إخراج “رشيد أبو نوار” وإنتاج الجمعية المنظمة للمهرجان الدولي للسينما “فن شباب بلا حدود”، مع تقديم لجان التحكيم للجمهور في المسابقة الدولية، ومسابقة تحكيم جهة درعة تافيلالت، وستتنافس الأفلام المشاركة في المهرجان، من أجل الظفر بجوائز الدورة، المتمثلة في جائزة التحكيم والإخراج والمضايق الذهبية الكبرى، فضلا عن مسابقة جهة درعة تافيلالت الممثلة بجميع أقاليم الجهة.

وشهد افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتنغير تقديم ضيوف الشرف، الممثلة السينغالية “Rokhaya Niang”، والفنّان المغربي جمال لعبابسي، الفنانة سعاد الوازني، والفنّان جواد السايح، و المخرج السينغالي “Bouname Lopy”، مع تكريم وجوه فنية وجمعوية بجهة درعة تافيلالت، الفاعلة الجمعوية هنو ماروش، والفان الكبير أحمد بوعزامة أهاشم.

و في اطار الانشطة الموازية لفعاليات المهرجان نظمت عقب حفل الافتتاح ندوة من تأطير كل من الدكتور مصطفى قادري من خلال مداخلة حول موضوع: “الثقافة في السياسات العمومية” و الاستاذ لحسن أيت لفقيه حول موضوع ” التعدد الثقافي بجهة درا تافيلالت”.

وتجدر الاشارة ان هذه الدورة تم تنظيمها بشراكة مع جماعة تنغير ومجلس جهة درعة تافيلالت، وبدعم من المجلس الإقليمي ووزارة الثقافة والاتصال ووزارة الشباب والرياضة ومجموعة مناجم وشركة معادن إميضر وفندق تامسينت.