مستهل الجولة ضمن الجرائد الورقية برصيف صحافة الخميس هي من “الأخبار”، التي قالت إن وثائق تثبت استغلال عزيز الرباح لمنصبه، أثناء الحملة الانتخابية، قد دفعت بإدارية الرباط لقبول النظر بدعوى الطعن في فوز لائحة حزب العدالة والتنمية برسم الانتخابات الجماعية لبلدية القنيطرة.

وأضافت “الأخبار” أن الطعن المقدم من لدن حزبي الاستقلال والبّام قد لقي قبولا من حيث الشكل، بينما أخبرت ولاية الجهة الرباح بالدعوى، فيما يتابع الرأي العام ما سيترتب عن وثائق تفيد بـ”التورط في خروقات منافية للضوابط القانونية” و”التأثير على الإرادة الحرة للناخبين” وفق المقال المتوصل به من لدن القضاء، بينما عزز الطعن باستعلال منصب رئيس البلدية في توزيع أكشاك على باعة متجولين لاستمالتهم في عز الحملة.

وبخبر آخر قال نفس المنبر إن موزع دجاج اختطف سابقا بتزنيت قد تمت تصفيته على طريقة “داعش”، فقد تم التخلص منه بضربة على الرأس، وقد عُمد للف الرأس بكيس بلاستيكي ثم لف الجثة دون أطرافها السفلى ببطانية وربطت بكابل قبل نقلها لجماعة أربعاء الساحل وصبّت عليها محروقات قبل إيقاد النيران بها.. وقد استنفرت النازلة الأمنيين لمعاينة ما طال “ع.م” ومباشرة التحقيقات تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

وذكرت “الاخبار” أن رئيس جماعة بسيدي إفني قد اعتقل من لدن الشرطة القضائية بعد انتخابه لولاية ثانية، وذلك بناء على تعليمات من النيابة العامة تهم شكاية ابتزاز للحصول على رشوة بقيمة 8 ملايين سنتيم، حيث أن الموقوف ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

يعيش الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابية لحزب الاستقلال، غليانا بسبب الصراع على لائحة المرشحين لانتخابات مجلس المستشارين التي ستجري يوم ثاني أكتوبر، وتقول “الأخبار” إن اتهامات تطال لائحة الـUGTM بالاشتمال على متقاعدين تحايلوا على القانون للعودة إلى مواقعهم البرلمانية.

أما “المساء” فقد نشرت أن لجنة تفتيش قد زارت عددا من الدول الأوروبية لإنجاز تقرير سري يحسم في مصير دبلوماسيين بعد الغضبة الملكية المعبر عنها ضمن خطاب العرش لهذا العام، بينما تسود تخوفات من عودة الهدايا في التعيينات الجديدة.. وذكرت اليومية أن التقرير انتهي من صياغته قبل أسبوع وتم توجيهه للحسم في مصر مسؤولين دبلوماسيين وقناصلة بعد التنقل ما بين أربع دول أوروبية همتها شكاوى.

نفس المنبر افتتح إصداره الجديد بنبإ عن اعتقال رجل أمن بحوزته كوكايين بمطار محمد الخامس، وتتواصل معه التحقيقات لكشف تفاصيل الواقعة.. ووفقا لـ”المساء” فإن المعتقل كان مراقبا جراء تحركاته المثيرة للشبهة وهمه بتقارير أمنية خاصّة، فيما أقدمت الـDGSN على إقرار توقيف مؤقت للعنصر الذي طالته المسطرة القضائية.

“الجمرة الخبيثة” تصيب 5 تلاميذ ومعلمة بإملشيل، وتحديدا بمجموعة مدارس “أكدال”.. وتضيف “المساء” أن الواقعة أسفرت عن هلع خوفا من المرض الفتاك الذي تجاوز عدد المصابين به الـ25 وفق ما أورده المصدر الصحفي الورقي.

“الصباح” تطرقت لاكتشاف عمليات كبرى للتهريب بمطاري العروي والحسيمة، وأفادت بأن من بين المحقق معهم يتواجد دركيون مواجهون لاتهامات في ملف مخدرات.. وأوردت “الصباح” أن شحنة مكتشف أمرها ببروكسيل قد أزاح الستار عن متورطين جدد لم تكشفهم أبحاث الدركيين، ومن بينهم 3 من عناصر نفس الجهاز العسكري جعلوا الدركيين المحقق معهم يبلغ تعدادهم الـ5 مقابل ما ينيف عن 37 مدنيا.

التحالف الحكومي في خطر، وبنكيران متهم بالسعي إلى تشتيت حزب مزوار قبل الانتخابات التشريعيّة.. ووفقا لـ”الصباح” فإن تحالفات تشكيل المجالس المحلية والجهوية قد أفادت بأن حزب رئيس الحكومة سيدفع ثمن عموديات المدن الكبرى من رصيده الحكومي بعد اشتداد الصراع بينه وبين التجمعيين إلى حد التراشق بالخيانة وعقد اجتماعات طارئة لأجهزة الحزبين لبحث مستقبل التحالف الحكومي.. بنكيران يريد الضغط في اتجاه إضعاف التجمع الوطني للأحرار وتجنب منافسته خلال الانتخابات المقبلة، بزرع الشقاق بين رفاق مزوار.. وفق “الصباح”.

الختم من “أخبار اليوم” التي نشرت تصريحا للقيادية الاستقلالية والوزيرة السابقة ياسمينة بادو نفت ضمنه انعقاد أي اجتماع للجنة التنفيذية لحزبها من أجل اتخاذ قرار المساندة النقدية للحكومة، مبدية تحفظا كبيرا حول طريقة اتخاذ قرار دعم البيجيدي ومغادرة صفوف المعارضة، قائلة إن اللجنة لديها صلاحية التداول، وإن كانت مكتملة العدد باجتماعها، لتحيله على المجلس الوطني الذي يملك صلاحية المصادقة