ساكنة جماعة أسرير بكلميم تطالب السلطات بالتدخل ،لهذا السبب

49

 

أخبار سوس : رشيد .أ

دعت جمعيات المجتمع المدني المحلي وجمعيات أبناء جماعة آسرير بأوروبا لتصحيح اختلالات مشروع الصرف الصحي بالجماعة الذي يعتزم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والجماعة الترابية لآسرير الشروع في أشغاله.

وتعد واحات جماعة آسرير من بين اجمل الواحات على المستوى الوطني وأكثرها استقرارا وعمارة رغم العديد من المعيقات. غير أن هذا الاستقرار صارت تهدده بعض المشاريع التي تسعى بعض القطاعات والمدبرون المحليون لتنزيلها دون الأخذ بعين الاعتبار النظام الإيكولوجي الهش للواحات، في غياب كلي للتدبير التشاركي مع السكان مباشرة أو مع المجتمع المدني.
وتشكل طريقة تنزيل مشروع الصرف الصحي الذي يباشره المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والجماعة الترابية لآسرير , بكل من دوار تغمرت ومركز آسرير . من خلال الدراسة التقنية المنجزة، تهديد ا لاستقرار السكان. حيث يقوم المشروع على تجميع مياه الصرف الصحي في حفر جماعية كبيرة بمحادة التجمعات السكانية بالدوارين، الشيء الذي سيشكل خطرا بيئيا حقيقيا على المجال الفلاحي والسياحي وستتضرر منه الفرشة المائية و يؤدي لانتشار الروائح الكريهة والحشرات والبعوض والأمراض .
ويطالب السكان والجمعيات بتصحيح اختلالات المشروع وتنزيله بالطريقة التي تراعي شروط الصحة والسلامة للبيئة والسكان وتشجع على الاستقرار من خلال ربط قنوات الصرف الصحي بمحطة التصفية والتي توجد بنفوذ الجماعة الترابية لآسرير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.