نظم فرع انزكان لمنظمة تماينوت، مساء الجمعة 30 أكتوبر 2015 لقاءا مفتوحا في موضوع، المرأة بين الفن و السياسة ،بمشاركة كل من الفنانة و النائبة البرلمانية  فاطمة تبعمرانت ، والشاعرة و نائبة رئيس جهة سوس ماسة خديجة اروهال. و ذلك في اطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الثانية و العشرين لتأسيس الفرع التي انطلقت يوم امس الخميس و ستستمر الى غاية يوم الاحد فاتح نونبر.

تمحور اللقاء حول المراة الامازيغية و مدى احترامها لذاتها قدرتها على ان تبلغ مبتغاها بشرط توفر الارادة حسب كل من خديجة اروهال و تبعمرانت . كما اوضحت الفنانة فاطمة تبعمرانت ان المرأة قادرة ان تقوم بعدة مهام من بينها السياسة و الفن دون ان يؤثر ذللك على دورها كزوجة و ام، و اعطت نبذة عن مسارها الفني و السياسي و كيف رفضت في التسعينيات خوض تجربة الانتخابات معللة ذلك بتخوفها  من ان يؤثر ذلك سلبا على فنها الى ان قررت خوض غمار السياسة أخيرا سنة 2011  و ذكرت الفنانة فاطمة تبعمرانت، ان السياسة لم تغيرها اطلاقا فهي لم تغير من عاداتها شيئا، و لا تفوت فرصة للقاء جمهورها في المهرجانات الكبيرة او الاعراس  و المناسبات الخاصة على حد سواء كما تطرقت الى واقع الامازيغية اليوم و الاكراهات التي تتخبط فيها.

و في تصريح لمحمد المخ رئيس منظمة تاماينوت فرع انزكان، قال ان هذا اللقاء خاص بالمرأة و كان فرصة للنساء الحاضرات للحديث و توجيه الاسئلة للضيفتين في مجال السياسة و الفن ،من اجل الانفتاح اكثر على هذين المجالين . كما ذكر ان اللقاء جاء بعد الافتتاح الرسمي _يوم الخميس_ و الذي اشرف عليه رئيس المجلس البلدي لمدينة انزكان و حضره ممثل مندوبية الثقافة و مجموعة من الفعاليات السياسية و الثقافية بجهة سوس ماسة اضافة الى مجموعة من الجمعيات و الاطارات الصديقة لمنظمة تاماينوت حسب ذات المتحدث .

يذكر ان اللقاء حضره عدد من نساء مدينة انزكان و مجموعة من اساتذة جامعة ابن زهر و اعلاميين و فعاليات المجتمع المدني و  اختتم بتكريم كل من فاطمة تبعمرانت و خديجة اروهال.

برنامج يومي السبت و الاحد:

السبت 31 اكتوبر 2015 على الساعة الرابعة بعد الزوال بالمسرح البلدي لمدينة انزكان :

  • ندوة وطنية في موضوع: تدبير الشان المحلي
  • بمشاركة: الرئيس السابق لجمعية تاماينوت عبد الله حيتوس/ رئيس المجلس البلدي لمدينة انزكان احمد ادراق / الرئيس السابق لبلدية تزنيت عبد اللطيف اعمو / نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة تزنيت احمد بومزكو / الباحث الامازيغي رشيد الحاحي

السبت 31 اكتوبر 2015 على الساعة السابعة مساءا بمقر الفرع :

  • امسية مشتركة للاطفال

الاحد 01 نونبر 2015 من الساعة التاسعة صباحا الى الساعة الخامسة مساءا بدار المبادرة بتراست :

  • لقاء داخلي بعنوان ” أي مستقبل استراتيجي لعمل منظمة تاماينوت
  • بمشاركة احمد برشيل / عبد الله حيتوس / محمد امدجار .

الاحد 01 نونبر 2015 على  الساعة السابعة مساءا بمقر الفرع:

  • حفل اطفاء الشمعة مع تكريمات.

 

زينة الغاشي