ينظم مركز القصبة للثقافة والفنون بدعم من وزارة الثقافة المغربية المهرجان الدولي الثالث للحكاية والفنون الشعبية بزاكورة، أيام 13 و14 و15 نونبر 2015. ويجمع المهرجان بين ألوان متعددة من الحكي الأصيل والفنون الشعبية التي تُعرف بها واحات درعة عبر القرون.

وسينظّم المهرجان بدار الثقافة زاكورة وفضاءات مختلفة بالمدينة، وسيشارك في هذه الدورة حكواتيون وفرق فنية شعبية من واحات زاكورة ومن مدن مغربية عديدة  ومن دول: تونس والجزائر والأردن ومصر والتشيك. ويعتبر المهرجان حلقة من حلقات مشروع الاهتمام بالتراث غير المادي بدرعة الذي يهدف إلى تثمين الثقافة والمجال والإنسان، الذي بدأه مركز القصبة بإصدار أعمال أدبية هامة في هذا المجال.

وسيتم خلال هذه الدورة، تكريم وجوه بارزة في مجال الحكاية مثل الفنان الحكواتي المعروف محمد باريز والباحثين في التراث الشفهي مراد القادري ومصطفى الدفالي، وكذلك توقيع اتفاقيات دولية مع جمعيات وإطارات لها نفس الاهتمام. كما ستتنوّع العروض بين عروض خاصة بالأطفال، وأخرى خاصة بالكبار، وستتنوّع فضاءات العرض بين المدينة وقراها بالإضافة إلى تنظيم ورشات الحكاية والكتابة لفائدة تلاميذ وتلميذات المدينة يؤطّرها المركز العربي للتدريب المسرحي.

وعلى هامش المهرجان، سيتمّ تنظيم معرض للكتاب المستعمل، بشراكة مع شبكة تنمية القراءة بالمغرب