أعطت جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية بورزازات  الانطلاقة لمسلسل إعداد برامج عمل الجماعات الترابية لكل من جماعة ازناكن، جماعة وسلسات، بلدية تازناخت، جماعة سيروا، جماعة خزامة و جماعة غسات بإقليم ورزازات و جماعتي تازرين و تمزموط بإقليم زاكورة وذلك بتنظيم ورشة تفكيرية لتنزيل مخطط إعداد برنامج عمل هذه الجماعات يومي 13 و 14 فبراير 2016 بورزازات و بحضور رؤساء و مديري هذه الجماعات .
تأتي هذه الدينامية لتفعيل المادة 78 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات. و انسجاما مع مقررات الدورات العادية لهذه الجماعات التي انعقدت في الأسبوع الأول من شهر فبراير 2016 حيث صادقت المجالس الجماعية لهذه الجماعات على عقد اتفاقية شراكة بينها و بين جمعية الواحة الخضراء للتنمية والديمقراطية من أجل إعداد و تتبع مسلسل برامج عملها.
و تهدف الورشة التفكيرية إلى :
1- تقاسم معاريف حول منهجية إعداد برنامج عمل الجماعة
2- تحديد الإجراءات العملية لتنزيل خطة الإعداد على مستوى كل جماعة
3- وضع آليات المواكبة و التتبع لمختلف مراحل الإعداد انطلاقا من مرحلة الإعداد و الانطلاقة إلى مرحلة الحالة الراهنة مرورا بالتشخيص التشاركي و التخطيط الإستراتيجي و انتهاء بمرحلة الانسجام و الموائمة.
وقد تميزت هذه الورشة بالنقاش الجاد و المسؤول من طرف المشاركين و الذي ينم على الاهتمام الذي يوليه المسؤولين على هذه الجماعات لعملية إعداد برنامج عملها كمحطة تاريخية تمكن كل المتدخلين في تدبير الشأن المحلي من تملك التخطيط الترابي لهذه الجماعات.
ايوب تورار