لحسن بنواري  البرلماني الاتحادي عن إقليم تيزنيت يقدم : هذا هو مشروع ميناء سيدي بوالفضايل باقليم تيزنيت الذي يجب ان نترافع من أجل تحقيقه .

أُعلن، مساء يوم الخميس 3 مارس 2016 عن ميلاد تنسيقية للمجتمع المدني بإقليم تيزنيت للترافع من أجل التنمية بالإقليم مكونّة من عدد من التنظيمات الجمعوية ، ومن بين المشاريع التنموية التي جاءت في بلاغ هذه التنسيقية ، مشروع ميناء سيدي بوالفضايل الذي يكتسي في نظري طابعا استراتيجيا اعتبارا لما سيشكله من بنية تحتية مهيكلة بالنسبة للاقليم والجهة . و ما سيشكله هذا المشروع من رافعة لتنمية الجماعات المطلة على الساحل والجماعات القريبة منها . غير أن هذا المشروع أثار مجموعة من ردود أفعال وتخوفات نعتبرها ليست في محلها لأن المشاريع التنموية باقليم تيزنيت كانت دائما وعبر التاريخ مشاريع تكون لها اثار ايجابية على الاقليم وكل ما يحيط به شمالا وجنوبا ، ولعل أصدق مثال على ذلك سد يوسف ابن تاشفين الذي توزع مياهه للشرب أو الفلاحة شمالا على اقليم اشتوكة أيت باها وجنوبا على كافة تراب اقليم سيدي افني . كما أن مشروع محطة تحلية مياه البحر التي ستنتج 100000 (مائة الف) متر مكعب يوميا بجماعة أكلو مبرمجة لتأمين مياه الشرب بكل هذه الأقاليم . وأمثلة أخرى كثيرة نوردها لنهمس في أدن السيد عامل اقليم سيدي افني أن هذا هو نموذج التضامن بين الجهات الذي تحدث عنه الدستور والذي كنا سباقين في اقليم تيزنيت لتطبيقه بافتخار . وما زلنا نعاني من بعض جوانبه غير المنصفة فيما يتعلق بتخصيص جزء من مياه سد يوسف ابن تاشفين لتزويد دائرتي أنزي و تافراوت بالماء الصالح للشرب وتخصيص حصة من مياه السقي للاراضي الفلاحية بسهل تيزنيت وخاصة برسموكة . وعليه نطالب السيد عامل اقليم سيدي افني بالرجوع الى الصواب و اصلاح ما صدر عنه من تجاوز ، ربما عن غير قصد ، والتركيز مع فعاليات اقليم سيدي افني الموجودة على امتداد تراب الاقليم شرقا وغربا وخارجه لأجل الحصول على مزيد من الامكانيات لفائدة الاقليم والتي سيكون لها ، بلا شك ، أثر ايجابي على كل الأقاليم المجاورة بما فيها اقليم تيزنيت .
أما عن مشروع ميناء سيدي بو الفضايل باقليم تيزنيت فوجب التذكير بالخطوات التي مر منها لأجل تأطير الترافع المنشود من كل الفعاليات لأجل اخراجه الى حيز الوجود :
– 2010 : اتخاذ المجلس الاقليمي لتيزنيت لقرار رفع ملتمس انجاز الدراسات من أجل احداث ميناء للصيد البحري بالواجهة البحرية للاقليم ، وتوجيه هذه الملتمسات للوزارات المعنية .
– 2011 : برمجة وزارة التجهيز والنقل في الحكومة السابقة لاعتمادات الدراسات و ابرام صفقة مع مكتب الدراساتCID لأجل البحث عن المواقع الملائمة لانشاء موانئ بالواجهة البحرية لاقليم تيزنيت الى جانب أقاليم اخرى .
– 2012 : انطلاق الدراسة من طرف مكتب الدراسات CID
– 2013 : تقديم نتائج الدراسات والتي حددت ثلاث مواقع مناسبة بالواجهة البحرية لاقليم تيزنيت ، اصوح ، أفتاس أكلو ، جلب سيدي بوالفضايل
– 2014 : عقد عدة لقاءات للحسم في اختيار موقع جلب سيدي بو الفضايل
– 2015 : القيام بعدة مساعي واتصالات بضرورة مراجعة وتعميق الدراسات المنجزة بسيدي بوالفضايل .
– 2016 : اعطاء انطلاقة تعميق ومراجعة دراسة ميناء سيدي بوالفضايل بما يجعله يستقبل مراكب الصيد الساحلي و قوارب الصيد التقليدي و كذا مرفأ للترفيه .
وعلى اعتبار هذه المحطة التي بلغها هذا المشروع ، فان الترافع الذي يتعين على الجميع الانخراط فيه ، من منتخبين ومجتمع مدني وفعاليات اقتصادية واجتماعية ومسؤولين اقليميين ، وعلى راسهم السيد العامل ، وجهويين وعلى رأسهم السيدة الوالي ، يجب أن ينصب على احداث ميناء متكامل المواصفات وبجانبه منطقة للأنشطة اللوجيستيكية والصناعية ، وكذا الانكباب على البحث عن التمويلات ولو عبر مختلف صيغ الشراكات المتاحة .
ومساهمة منا في بلورة هذه الفكرة حتى نلتف جميعا حول موضوع مجسم ومجسد يترجم أحلامنا ومن أجل الأجيال القادمة ، و نجعل منه هدفا ملموسا نسعى جميعا الى تحقيقه . نقدم للعموم هذا المجسم التوقعي الواقعي من حيث قابليته للانجاز على ارض الواقع بحكم طبيعة المنطقة ، من جهة ، وبحكم الاعتمادات اللازمة ، من جهة ثانية ، و التي قد لا تشكل عقبة اذا توفرت الارادة.

01256عن موقع نادي الصحافة والاعلام سيدي افني