متابعة: ذ. سعيد أيت احساين

  سيرا على نهجها في المساهمة في إشعاع الثقافة العلمية بربوع المغرب، حلت قافلة لجمعية ابن مسيك لتنمية ثقافة الرياضيات والمعلوميات(ABC Math-Info) والجمعية المغربية للرياضيات التطبيقية، بثانوية أيت باها يوم السبت 12 مارس 2016،في إطار ملتقى تواصلي اختار له المنظمون شعار”اكتساب مهارات وتطوير الذات، رؤى جديدة حول توجيه الشباب”.

  جاءت هذه التظاهرة العلمية كثمرة لتنسيق بين الجمعيتين والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة، وبتعاون مع الثانوية التأهيلية أيت باها والجماعة الحضرية لأيت باها وكذا جمعية آباء وأمهات وأولياء المتعلمين والمتعلمات.ويهدف المنظمون إلى توجيه الشباب المتمدرس من خلال تقريبه من آفاق ما بعد استحقاق الباكالوريا، خاصة في الشعب العلمية.

خصص الإطار التربوي والإداري للثانوية استقبالا يليق بالضيوف، حضره

رئيس المجلس الجماعي وباشا مدينة ايت باها وممثلين عن  المديرية الإقليمي للتربية والتكوين، على إيقاعات لوحة فنية من تراث ” إسمكان” أبدعها متعلمو الثانوية. وقد احتضنمركز تكوين وتأهيل الشباب افتتاح التظاهرة، بكلمات ترحيبية، فيما قدم رئيس جمعية ABC Math-Info  الأستاذ ناصر أشطايش،ورقة تعريفية بالجمعية وأنشطتها، معرجا على قراءة في شعار التظاهرة وأهدافها وبرنامج اليوم.

جاءت فقرات الصبيحةمتناسلة؛ فبعد تقديم عروض علمية مبسطة في موضوع ” الرياضيات في خدمة الصحة”، انتقل المنظمون إلى فتح حوار مفتوح مع عموم المتعلمين والمتعلمات حول ” فرص التعليم العالي بالمغرب والخارج”، حيث تفاعل الحضور مع أساتذة جامعيين من مختلف التخصصات العلمية والقانونية والأدبية. لتختم الفترة الصباحية بفقرات مسرحية %