الصباح:

قالت الصباح إن جلالة الملك محمد السادس، بدا زيارته إلى روسيا الاتحادية الأحد الماضي، و تأتي هذه الزيارة من اجل إعطاء مزيد من الديناميكية للعلاقات المغربية الروسية، من خلال التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية، و سيحظى الجانب الاقتصادي و المالي باهتمام كبير خلال هذه الزيارة الملكية.

 

الصباح أفادت أن حزب العدالة و التنمية، وسع معركته السياسية مع حزب الأصالة و المعاصرة، لتشمل باقي الجهات و الأقاليم في محاولة لإظهار بعض قيادات الحزب الإسلامي في الجهات، و انطلقت هذه المعركة من جهة بني ملال خنيفرة، إذ اتهم الحسين الحنصالي رئيس فريق العدالة و التنمية بالمجلس رئيس الجهة بذبح القانون، و الضرب به عرض الحائط.

الصباح أشارت إلى  أن موضوع التمويل  و الإعلام، شكل احد ابرز القضايا التي استأثرت بمطالب الأحزاب الصغرى، و احتج عدد من مسؤولي الأحزاب الصغرى في لقاء الخميس الماضي مع الحكومة، على ضعف التمويل الممنوح إليهم بمبرر حجمهم في البرلمان، و مستوى ترشيحاتهم.

الصباح أكدت أن رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، كشف عن المحاور الكبرى للمشاريع التي ستعتمدها وزارته، لتنزيل مضامين الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم، مؤكدا في المقابل انه لا يمكن اعتماد سيناريو القطيعة و تغيير كل شيء، بل العمل بشكل تدريجي و حل المشاكل التي تعانيها المنظومة.

الصباح كشفت انه ينتظر أن ينقل حلف شمال الأطلسي، مناورات “أس أم اكس 2016” التي بدأها بحر الأسبوع الماضي بالجنوب الاسباني، إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، و ذلك دون انتظار تقرير بان كي مون، الذي سيرفعه إلى مجلس الأمن منتصف ابريل المقبل.

الصباح كتبت أن تقارير استخباراتية، أنجزها رؤساء الشؤون الداخلية ببعض الولايات و العمالات، أطاحت بكتاب عامين حددت مصادر مطلعة عددهم في سبعة، و حرمتهم من الترقي وفق المسطرة المعمول بها، إلى منصب عامل ما جعل بعضهم يهدد بتقديم استقالته ووضعها فوق طاولة وزير الداخلية محمد حصاد.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الأمين العام للأمم المتحدة باني كي مون، لجا إلى التصعيد من جديد في بيان كتب بلهجة حادة، اعتبر فيه أن مسيرة الرباط لم تكن موجهة ضده فحسب، و إنما إلى منظمة الأمم المتحدة في محاولة منه للخلط بين موقف الأمين العام كموظف دولي، يتهمه المغرب بالخروج عن الحياد، و منظمة أممية يعتبر المغرب عضوا نشيطا بها.

بان كي مون ابلغ احتجاجه شخصيا إلى وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح

أخبار اليوم أفادت أن النقابات الرئيسية في البلاد، رفعت الراية البيضاء في مواجهة خطة الحكومة لإقرار إصلاح شامل لنظام التقاعد، و قررت الاكتفاء بمسيرة في الدار البيضاء يوم 4 ابريل بالطريقة نفسها التي كانت قد شنت بها، سلسلة من الاحتجاجات على الحكومة.

أخبار اليوم أكدت أن مصادر روسية، نقلت عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استغرابه في لقائه بجلالة الملك محمد السادس، عدم انعكاس العلاقات الممتازة بين البلدين على المبادلات التجارية بينهما، رغم القيود التي فرضتها روسيا على صادرات دول الاتحاد الاروبي، بعد الأزمة الأوكرانية.

أخبار اليوم كشفت أن احمد اخشيشن، رئيس جهة مراكش هدد بالاستقالة من منصبه في أخر اجتماع لرؤساء لجهات،  مع وزير الداخلية محمد حصاد إذا لم تراجع الإدارة الترابية، أجور رؤساء الجهات التي لا تتجاوز 7 ألاف درهم إلى ألان.

أخبار اليوم علمت أن محمود عرشان، مؤسس حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، يسابق الزمن من اجل تنظيم صفوف السلفيين، و تسييسهم من اجل توجيه أصواتهم و أصوات المتعاطفين معهم في اتجاه أخر غير حزب العدالة و التنمية، الذي استفاد سنة 2011 من كتلة معتبرة من هذه الأصوات أعطته المرتبة الأولى.

أخبار اليوم ذكرت أن وزير الصحة الحسين الوردي، كشف انه سيكون بإمكان المغاربة الذين لديهم تغطية سوداء، التوجه إلى الصيدليات بوصفة طبية للحصول على الأدوية دون أداء ثمناها، و تم أمس التوقيع على اتفاقية بمقر وزارة الصحة، تقضي باستفادة المرضى من إعفاءات من تسبيق المصاريف المتعلقة بالأدوية المشمولة بالتعويض.

أخبار اليوم كتبت أن عشرون مراقبا، خضعوا للتكوين و أدوا القسم، يشرعون في عملية مراقبة ميدانية لرصد مختلف المخالفات المرتبطة بالاستهلاك، حسب ما أعلنه وزير التجارة و الصناعة و الاستثمار، مولاي حفيظ العلمي.

الأخبار:

وقالت الأخبار إن موضوع الوحدة الترابية ، على ضوء التصريحات الأخيرة لبان كي مون، طغى على اجتماع منتدى برلمانات دول أمريكا الوسطى و الكارايبي الذي احتضنه البرلمان المغربي، حيث عبر رؤساء  برلمانات الدول الأعضاء بالمنتدى عن إدانتهم، لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، و إعلان دعمهم للوحدة الترابية للمملكة.

الأخبار ذكرت أن  السيد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية بالخارج قال، إن المجتمع المدني يضطلع بدور طلائعي في إعداد، و تثمين السياسات العمومية ذات الصلة بالهجرة، موضحا أن العديد من الجمعيات المغربية عملت على تعزيز الخدمات المقدمة إلى المهاجرين الأجانب و طالبي اللجوء.

الأخبار علمت أن رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، يعكف على إعداد القانون الإطار للرؤية الإستراتيجية لإصلاح منظومة التربية و التكوين و البحث العلمي، بعيدا عن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار و عمر عزيمان رئيس المجلس الأعلى للتربية و التكوين، ودون فتح مشاورات مع المعنيين.

الأخبار كتبت انه رغم وجود ما يزيد عن 180 نصا، داخل رفوف مجلس النواب، تنتظر الدراسة و المناقشة و المصادقة عليها داخل اللجان البرلمانية، فان جل النواب البرلمانيين دخلوا في عطلة مفتوحة ما بين الدورتين التشريعيتين، رغم أن الدستور و النظام الداخلي للمجلس، ينصان على استمرار عمل اللجان البرلمانية الدائمة بعد اختتام الدورة التشريعية.

الأخبار كشفت أن البنك الدولي، صنف نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ضمن استثناءات قليلة لنساء نجحن في كسر الحاجز الزجاجي السياسي بالوطن العربي، إلى جانب كل من هالة شكر الله رئيسة حزب الدستور بمصر، ولوزيرة حنون رئيسة حزب العمال بالجزائر.

الأخبار أكدت أن رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، يواجه صعوبة كبيرة في تمرير قوانين إصلاح أنظمة التقاعد داخل البرلمان، بعد حالة البلوكاج التي تعرفها لجنة المالية بمجلس المستشارين، حيث إلى حدود أمس الثلاثاء لم ينجح مكتب اللجنة في برمجة موعد، للشروع في دراسة و مناقشة هذه القوانين.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية إن بان كي مون، يشعر بخيبة أمل، و غاضب و يطالب بإيضاحات كل هذا حدث، بعد لقاء بينه و بين وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار،بيان الأمين العام الاممي،  طلب من السيد مزوار ضمان أن تحظى الأمم المتحدة بالاحترام في المغرب.

الأحداث المغربية أفادت أن الديوان الملكي، توصل ببرقية ولاء و إخلاص مرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس، من رئيسي غرفتي البرلمان، السيد رشيد الطالبي العلمي، و  حكيم بنشماس بمناسبة اختتام الدورة الاستثنائية التي عقدها البرلمان بمجلسيه، اثر تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة اتجاه المغرب.

الأحداث المغربية أكدت أن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إدريس اليزمي، دعا إلى تعزيز فعل المجتمع المدني المشتغل في مجال الهجرة، من جمعيات مغربية و جمعيات خاصة بالمهاجرين، وشدد الازمي على ضرورة تمكين هذا النسيج الجمعوية من الإمكانيات المادية، التي تتيح له الاشتغال بقوة في مجال ذي خصوصيات و متسم بالصعوبات.

الأحداث المغربية علمت آن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن و المرأة و الأسرة، أبرزت بنيويورك الخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية في مجال مكافحة العنف ضد النساء، وقالت الحقاوي إن مكافحة هذه الظاهرة في المملكة، تكثف خلال السنوات الخمس عشرة الماضية، وتوجت بوضع إطار قانوني في هذا المجال.

الأحداث المغربية ذكرت أن رئيس مجلس المستشارين يقوم بزيارة عمل إلى المملكة المتحدة، بدعوة من رئيسة مجلس اللوردات البريطاني، و من المقرر أن يلتقي بنشماس بنائب كاتب الدولة البريطاني في الشؤون الخارجية.

المساء:

قالت المساء أن المغرب يقوم بتحركات كبيرة، على مستوى مجلس الأمن من اجل البحث عن دعم لموقفه المناوئ لتصريحات بان كي مون، وقالت مصادر مطلعة إن تعليمات ملكية أعطيت لكل السفراء، و خاصة المتواجدين في الدول التي تمتلك حق الفيتو، بشرح الموقف المغربي و إدانة تصريحات بان كي مون.

المساء أفادت أن  معالم الحرب الباردة، التي كانت تدور رحاها في صمت بين الرئيس السابق لغرفة التجارة و الصناعة بمكناس، و الرئيس الحالي بدر الطاهري قد ظهرت أخيرا إلى العلن،و يؤكد المتتبعون للشأن السياسي بمكناس أن شرارة هذا الصراع الذي ظل خفيا، قد أصابت أولى شضايها ابنة الرئيس السابق التي تشتغل كموظفة بملحقة هذه الغرفة بمدينة الحاجب، و ذلك بعدما قرر بدر الطاهيري توقيف أجرها الشهري و سلك مسطرة التشطيب عليها بشكل نهائي من الوظيفة العمومية.

المساء ذكرت أن حالة من الاستنفار كبيرة، شهدتها مدينة العيون، ساعات قليلة قبيل المسيرة الاحتجاجية التي قررت تنظيمها فعليات مدنية و سياسية، لتصل إلى مقر الأمم المتحدة  كرد على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، المسيرة عرفت تجاوبا كبيرا لساكنة المناطق الجنوبية للمملكة، و بلغ عدد المشاركين فيها 180 ألفا.

المساء كشفت أن مصدر حزبي أفاد، أن  عددا من الأمناء العامين للأحزاب السياسية الصغرى، غاضبون من الطريقة التي تنظم بها اللجنة الحكومية للانتخابات، لقاءاتها مع القيادات الحزبية عبر برمجة لقاءين مع ممثلي الأحزاب، الأول مع المعارضة و الأغلبية، و الثاني لباقي الأحزاب منها الممثلة و غير الممثلة في البرلمان.

 المساء كتبت أن شهر العسل بين الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة و المعاصرة، وقيادات الحزب يقترب من الانتهاء، بعد الخلافات التي تفجرت بين قياديين في لحزب بسبب ما وصفته مصادر مطلعة، رغبة بنعزوز السيطرة على كل مفاصل البام.

المساء ذكرت أن  سياسيين و رجال أعمال بجهة سوس، يستعدون لحزم أمتعنهم و مغادرة التراب الوطني، حيث شرع بعضهم في إجراءات نقل استثماراتهم إلى بعض الدول الأجنبية، بسبب الأحكام القضائية الصادرة في حق عدد من الرموز السياسية بالجهة.