اخبار سوس

بعد طول إنتظار ، ها هي  جمعيتي ” تامونت لهنا لكناوة المهارة ” وجمعيات تاسوقت المهارة ”  تستعدان لتنظيم النسخة الخامسة من مهرجانها السنوي التراثي الثقافي والفني المحلي بمنطقة المهارة وذلك أيام 16 و 17 و18 غشت 2018. والذي اختير له شعار : ” الثقافة والفن يعرفان بمميزات المهارة الاقتصادية والسياحية “.

هذا المهرجان والذي ستنظمه جمعية جمعية ” تامونت لهنا لكناوة المهارة ” وجمعيات تاسوقت المهارة ”  بشراكة مع المجلس الجماعي للمهارة سيركز على إحياء التراث المحلي وحفظه من الاندثار وهو الفن الكناوي الذي تشتهر به المنطقة كما دأب المهرجان كل سنة، وستتحول المنطقة إلى ملتقى لفن كناوة ، ما يجعل منه موعدا لا محيد عنه كأحد أبرز التظاهرات الفنية التي تجمع معلمي هذا الفن المتجذر تاريخيا، والذي يعتبر إرثا فنيا للأجداد .

هذا ومن المتوقع أن تشارك عدة فرق فلكلورية محلية في هذا المهرجان وخاصة التي تحمل مشعل فن ” كناوة ” ومنها فرقة كناوة تامونت المهارة وفرقة كناوة اولوز وفرقة كناوة تاماسط وفرقة كناوة اولاد برحيل .

ولاغناء فقرات هذا المهرجان السنوي سطر المنظمون سهرة كبرى سيحييها المع نجوم الاغنية الامازيغية منهم الفنانة ” كلثومة تمازيغت ” ومجموعة امديازن ، كما أسندت فقرات الفكاهة لكل من الفنانين المرموقين على الساحة الامازيغية ومنهم الفنان احمد انتاما أجفرار ، الى جانبه صديقه على الخشبة الفنان والفكاهي محمد زوف، بالاضافة الى الفنان الفكاهي المدني الريزو .

ومن اجل اعطاء قيمة لهذا المهرجان وخاصة السهرات تم تكليف الصحفية والمنشطة الشابة والمقتدرة ” زهرة تامكروت ”  لتنشيطها ، لكون هذه الاخيرة بينت عن احترافية كبيرة في التنشيط وإضفاء على كل المحافل رونقا وألفة قل لها نظير ، لأنها تمتاز ببحة وخامة صوتية تجعلها من مصاف المنشطين البارعين .

للإشارة فجماعة المهارة هي قرية تابعة ترابيا لإقليم تارودانت  بجهة سوس ماسة ،  مجموع عدد سكان جماعة لمهارة 10519 نسمة يعيشون في 1557 أسرة.(تعداد السكان الرسمي 2004)[ وهذه المناطق الجغرافية ذات اصول امازيغية محظة وبها اناس كرماء في غاية الكرم والجود.