الصحراء المغربية.. حمدي ولد الرشيد يقود نهضة تنموية بمدينة العيــون

2٬278

اخبار سوس ـ الحسين ناصري
أعدت جريدة “أخبار سوس” هذا الملف للوقوف عند المنجزات الاقتصادية والاجتماعية التي تحققت بالأقاليم الجنوبية، وعلى رأسها مدينة العيون، بفضل المجهود التنموي الاستثنائي يقوده المجلس الجماعي للعيون برئاسة حمدي ولد الرشيد، الذي حول مدينة العيون إلى قطب تنموي، يساهم في التنمية الاقتصادية، ويوفر فضاء للاستثمار المنتج، الذي يوفر لأبناء الصحراء شروط العيش الكريم والتقدم الاقتصادي والرخاء والاستقرار.

لقد تحولت مدينة العيون على مدار السنوات الماضية إلى أوراش متواصلة للإنجازات المفتوحة، ما جعلها تحقق أدنى معدلات الفقر على المستوى الوطني، وأدنى مستوى للتفاوتات الاجتماعية، وخير دليل على ذلك، المنجزات العمرانية والبنيات التحتية المتطورة التي تتوفر عليها. كما أصبحت العيون تسجل أعلى نسب نمو الناتج الداخلي الخام وأفضل أداء لسوق الشغل، ما عزز من جاذبيتها الاقتصادية، وحولها إلى وجهة مفضلة للاستثمارات الفرنسية والإسبانية والعربية.
المجلس البلدي للعيون .. في قلب النموذج التنموي الجديد
ومع إقرار النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في 2015 لمناسبة تخليد الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء،
أصبحت مدينة العيون تتصدر المناطق التي تحظى بالأولوية في الاستثمار، من خلال برنامج شامل، حرصت الحكومة على متابعة تنفيذه، بتشكيل لجنة قيادة مكلفة بتتبع إنجاز النموذج التنموي الجديد تقوم بزيارات ميدانية للوقوف عن قرب على سير أشغال المشاريع، سواء على مستوى الدراسات أو اتفاقيات التمويل، أو الإنجاز على أرض الواقع.
ويقوم النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية على ثلاث دعامات همت التجهيزات الأساسية وإعداد التراب الوطني (28 مليار درهم) والبرامج الاقتصادية (46 مليار درهم) والبرامج الاجتماعية والثقافية بحوالي أربعة ملايير درهم.
واستهدف النموذج كل القطاعات التنموية الاقتصادية منها والاجتماعية والبيئية، من خلال تخصيص غلاف مالي إجمالي يفوق 77 مليار درهم، توجه لتمويل أزيد من 600 مشروع، منها مشاريع مهيكلة كالربط الطرقي بين تيزنيت والداخلة وميناء الصيد البحري بالداخلة، وتحلية ماء البحر والمشاريع المهيكلة المتعلقة بقطاع الفوسفاط وتنميته ( 19 مليار درهم) والطاقات المتجددة (أكثر من 10 ملايير درهم).
كما يهدف البرنامج إلى تنمية الأقاليم الجنوبية، وجعلها صلة وصل بين عمق المغرب الإفريقي وشماله وشركائه في أوربا، ويتوقع أن تحدث المشاريع المدرجة في النموذج 120 ألف منصب شغل..
وأكد مواطنون، في تواصل مع أخبار سوس”  أن من يزور اليوم مدينة العيون، لا يمكن له إلا أن يسجل باعتزاز المجهود التنموي الكبير الذي تحقق على جميع المستويات، إذ أضحت مدينة العيون تتوفر على كل مقومات المدن الحديثة، من حيث الخدمات والتجهيزات الأساسية، والأنشطة الاقتصادية والتجارية التي تعرفها، بفضل المناخ المشجع على الاستثمار وخلق المقاولات.
                   حمدي ولد الرشيد .. دبلوماسية وطنية
جسّــد السيد حمدي ولد الرشيد، الانخراط اللا مشروط بمعركة الدفاع عن حوزة الوطن في إطار الدبلوماسية الموازية من أجل صيانة المكاسب المحققة بُغية تفويت الفرصة على كل متربص بهذا الوطن وإفشال مخططاته ومكائده داعيا كل الحاضرين إلى بذل أقصى الحدود من اجل رفع التحديات وكسب كل الرهنات وخاصة رهان تنزيل النموذج التنموي كما أراده جلالة الملك”.
 وحرص السيد حمدي ولد الرشيد، على تأدية رسالته الوطنية والدفاع عن تطلعات المواطــــــــنين وانتظاراتهم في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بغية تحقيق الآمـــــــــــال المنشودة في الرقي والبناء  وحرص السيد حمدي ولد الرشيد، في مختلف المهان التي تولاها، سواء المهام الحزبية أو الانتدابية على استثمار هذه المواقع في الترافع عن القضايا الحيوية للوطــن.
                                    نهضــة تنمويـــــــــــــة
إن المشاريع التـي شيدتها جماعة العيون، وكذا التنمية والتطور الذي تشهده مدينة العيون في مختلف المجالات، على المؤهلات والبنيات التحتية التي تتوفر عليها في مختلف القطاعات الواعدة، الرياضية، الاقتصادية والاجتماعية، وعلى المجهودات المبذولة لضمان تنمية سوسيو-اقتصادية مستدامة بالأقاليم الجنوبية.
وشكلت هذا اللقاء فرصة للوفد للإطلاع عن قرب على أجواء الأمن والاستقرار الذي يسود هذه الربوع من المملكة، وعلى دور واختصاص المجلس الجماعي في تدبير الشأن المحلي والمجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالمدينة، والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها من خلال
      البرامج التنموية للأقاليم الجنوبية للمملكة
تحت رئاسة حمدي ولد الرشيد منسق حزب الاستقلال بالجهات الصحراوية

 حزب الاستقلال .. ترافع من أجل تعزيز المسيرة التنموية 
يؤكد حزب الاستقلال على ضرورة التعجيل بالحكم الذاتي كما يؤكد على نقل العديد من الاختصاصات للمنتخبين الجهويين والمحليين من اجل تقريب مراكــــــــز القرار من المواطنين.
مطالبة حزب الاستقلال،  تمكين جهة العيون الساقية الحمراء بالتكفل الذاتـــــــــي للتنمية ووضع برامج القرب و تنفيذها و تقييــمها  للوصول إلى نموذج تنموي جديد وفعال كما يريده صاحب الجلالة.
                         على المستوى الحقوقي: 
يشجب المجلس كل الجهات والأشخاص التي تستغل فضـــاء الحرية  والانفتاح الذي ينعم به المغرب عامة والمنــــــاطق الجنوبية  خاصة كما يكذب الادعاءات التي  تشوه صــــــورة المغرب بالخارج.
                        على المستوى الاجتماعي 
يعتبر المجلس  معضلة البطالة سببا رئيسيا في التــــــــــــــوتر الاجتماعي مما يتطلب مايلي :
دعم وتشجيع فرص الشغل من خلال الاعتماد على الطاقات المتـجددة وذلك بإتباع نهج جديد عماده التضامن و الإنصاف وصيانة الفئات الهشة و النهوض بالتنمية البشرية وتوطيد التماســك الاجتماعي.
تشجيع كل المبادرات الرامية إلى النهوض بقطاع الصيد البحـــــــري بصفة عامة عن طريق مساعدة الشباب في ولوج مشاريـــــــع هذا القطاع.
يطالب المجلس  بدمج خريجي برنامج اوسيبي مهارات(   (ocp sklis وحاملي شهادات الماستر والتقنيين والتاهليين وتــوظــيف  وتشغيل كافة الفئات المعطلة.
ضرورة تخصيص كوطة لأبناء الأقاليم الجنوبية في كل المباريات .
مطالبة المجلس بتوفير المزيد من الأطر الطبية والشبه الطبيـــة  بالإقليم لسداد الخصاص في هذا المجال  وضرورة بناء بنـــيات تحتية شاملة من مراكز استشفائية وإنشاء وحدات للمســــــاعدة الطبية المستعجلة تغطي حاجيات المنطقة.
ضرورة تعزيز الموارد البشرية و المعدات المتطورة في مصــــــــالح الولادة لتقليص معدل الوفيات في أوساط الأمهات و الأطفـــــــــــال
مطالبة المجلس بتوفير المزيد من الأطر التربوية  لسد الخصــــــــــاص الحاصل في بعض المواد الأساسية وخاصة اطر المراقبة التربــــوية (المفتشين)
 ينبه المجلس الجهات المعنية انه في غياب سياسة جهوية لأكاديمية العيون بعد النتائج المحصل عليها في غياب نهج أي  سياسة تعليمية وبعد الحصول على النتائج الضعيفة سنة 2017 – 2018 وكذا استمرار النتائج على حالها سنة 2018-2019 ب 7فالمية حاصلين على معدل 10 مما يمنعهم للولوج إلى مراكز التكوين .ومع ذلك فان المجلس ينوه بالمجهود الكبير للأسرة التعليمية.
ضرورة التعجيل بالبرنامج السكني الخاص بالأرامل و المطلقات و كـــــذا  خلق برامج سكنية جديدة للفئات المعوزة.
                    على المستوى الاقتصادي و التنموي :
ينوه  المجلس بالعمل الجاد و المبذول من طـــرف المنتخبين الاستقلاليين من اجل الرفع من قاطـرة التنمية المحلية.                     
مطالبة المجلس بالإبقاء على الإعفاء الضريبي لضمـــــــــــــــان استمرارية التنمية بالأقاليم.
التعجيل بفتح و استكمال النواة الجامعية في الموسم القــــــادم.
المطالبة ببناء معهد متخصص لتكوين المهني لذوي الاحتياجات الخاصة.
المطالبة بالتعجيل ببناء المدرسة الوطنية لتجارة و التسيير (ENSG)
توفير الأطر التربوية لمختلف المؤسسات التعليمية لســــــــــــد الخصاص الحاصل.
ضرورة العمل على تنزيل مضامين  الدستور فيما يخــــــــــص    الثقافة الحسانية.   
بناء المزيد من دور الشباب وامدادها بالأطر و التجهيزات تتلائم مع متطلبات العصر.
ينوه المجلس بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها المجـــــــــلس  الحضري للعيون بقطاع الرياضة ويعتبرها نموذجا وتجربة فريدة يحتذى بها .
التعجيل ببناء محطة ثالثة للماء الصالح للشرب والتي تم توقيع عليها امام انظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده أثناء زيارته الميمونة لإقليم العيون بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء في نوفمبر 2015 وها نحن اليوم نعيش أعياد ذكرى المسيرة التي صادفت انعقاد هذه الدورة في 08 نوفمبر 2019 وبالرغم من ذلك لازال المكتب الوطني للماء لم يوفي بوعده.
يدعو المجلس المكتب الوطني للماء والكهرباء قطاع الماء إلى الرفع من إنتاجه اليومي لتغطية جميع الأحياء طيلة 24/24 و 7/7 .
يحمل المجلس المكتب الوطني قطاع الماء المسؤولية عن هذا العجز المائي.
تحديد أنابيب توزيع بالمدينة يتوافق مع الكمية الصبيب الصادر عن المحطة والابتعاد عن الحلول الترقيعية .
 يستنكر المجلس فواتير الماء التي سجلت مبالغ عالية يعجز على المواطن البسيط سدادها .
 يستغرب المجلس عدم زيارة المدير العام لهذه الأقاليم منذ تعيينه. 
رفضنا التام والمطلق الطريقة التي تتعامل بها الإدارة المركزية للمكتب الوطني للماء الصالحة للشرب وكذا الإدارة الجهوية في عدم التعاطي الايجابي من أجل حل نذرة الماء وانقطاعه بشكل دائم ومستمر. 
وفي الختام فان المجلس يثمن كل المجهودات التي يقوم بها كل منتخبي الحزب مــــــــــــن مختلف مواقعهم في تنمية الإقليم كما يثمن المجلس كافة الخطوات العملية التي تقوم بها القيادة الحزبية المحلية والجهوية والوطنية الهادفة إلى الحفاظ على الوطن و تحصين مكتسباته و وحدته و الرفع مـن أداء الحزب في موقعه  داخل المعارضة متماشيا ومضامين الدستور في هذا المضــــمار و يبقى مناضلات ومناضلي الحزب جزءا صامدا ومقاوما في هاته الربوع الغالية مــــــــــــن الوطن.

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.