اخبار سوس

في اطار شراكتها مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تنظم جمعية تزوري للثقافة والفن وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، فعاليّات الدورة الثانية لمهرجان ازوران للفنون التراثية تحت شعار “الفنون التراثية..تاريخ وهوية”، وذلك أيام 7-8-9 شتنبر 2018 ببلدية أولوز، اقليم تارودانت.

وسيحتفي المهرجان في دورته الثانية ب “فنون أحواش” باعتباره تراث أمازيغي يتميز بتنوع مظاهره الفنية وأبعاده الحضارية، ويسعى المهرجان الى التعريف بتعددية فنون احواش كموروث تراثي وثقافي وجب تثمينه وضمان استمراريته.

وستعرف فعاليات هذه الدورة كمحور رئيسي، سهرات فنية تشارك فيها أزيد من 20 فرقة أحواش ستقدم عروضا فنية على اختلاف اصنافها، لتبرز جمالية هذا اللون الفني الأصيل وتنوع مقوماته وفخامة صيغه التعبيرية.

وفي نفس السياق تحتضن جمعية تزوري الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية لسنة 2017، صنف الرقص الجماعي أحواش وفقا لمقتضيات نظام جائزة الثقافة الأمازيغية المعتمد لدى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والتي ستتوج بها الفرق المتألقة، كما يمثل المهرجان إطارا للوقوف على الجوانب الايحائية والتعبيرية لفنون أحواش وذلك من خلال ندوات علمية ثقافية ولقاءات فكرية مفتوحة سيتم تنظيمها بالمناسبة.

المهرجان سيعمل كذلك على تكريم بعض رواد هذا الفن الأصيل عرفانا بعطاءهم في التعريف والحفاظ على هذا التراث الثقافي اللامادي، كما تستضيف الدورة فرقة “تِزْويتْ” من قلعة مكونة كضيف شرف الدورة الثانية لمهرجان إزوران للفنون التراثية.

وبالموازاة مع ذلك سيتم تنظيم أنشطة متنوعة وورشات تكوينية، ويسعى القائمون على هاته التظاهرة الفنية إلى الحفاظ على هذا الموروث الأصيل وحمولاته الاجتماعية والقيمية والتعريف بها، محافظة على روحها ونقلها إلى العالم وإلى الأجيال القادمة.

تمازيرت بريس