الصباح:

قالت الصباح  شكيب بنموسى، سفير المغرب بباريس تعرض لهجوم عنصري يحمل بصمات اليمين الفرنسي المتطرف، إذ تفاجأ عند خروجه متوجها الي مكتبه  بالسفارة المغربية الواقعة بممر “لاتاس” براسي خنزيرين معلقين بباب إقامته، و لم يجد بنموسى غير خيار تقديم شكاية ضد مجهولين، ردا على الأفعال الإجرامية المتكررة، التي أصبحت تستبيح حصانته.

الصباح أفادت أن فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، سحب مقترح قانون تقدم به أخيرا الي رئيس مجلس النواب، يقضي بمنع تعاطي الشيشة في الأماكن العمومية و المقاهي، و لم تستبعد مصادر مقربة من مكتب مجلس النواب، أن يكون قرار فريق البيجيدي مرتبطا بضغوطات تعرض لها من داخل قيادة حزب المصباح.

الصباح أكدت أن المستشارون البرلمانيون، المنتمون الي مختلف المركزيات النقابية، باستثناء المنتمين الي المركزية النقابية المقربة من حزب العدالة و التنمية، نجحوا في فرض الأمر الواقع على الحكومة عندما رفضوا السماح لها، بعرض مشاريع قوانين تتعلق بإصلاح التقاعد.

الصباح ذكرت أن رئيس الحكومة عبد اله بنكيران كشف عن موقف غريب، و مثير للجدل  يسمح بزواج الرجال المسنين بالفتيات في سن العشرين، واستعمل بنكيران قفاشاته في حديثه عن زواج الرجل المسن بالفتيات الصغيرات، ما سيثير عليه نقمة المناضلات الحقوقيات.

الصباح كشفت أن  مذكرة ترافعية ل 50 منظمة امازيغية، تمثل جهات المغرب نبهت السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، و رؤساء الفرق و رئيس لجنة العدل و التشريع بالغرفة الأولى، إلى بعض الثقوب  في مشروع القانون رقم 15/38 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، و الذي توجد به نصوص تصل إلى مستوى تصنيف المتقاضين و المرتفقين، الناطقين الأمازيغية أجانب ببلدهم المغرب.

الأخبار:

قالت الأخبار أن  رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، دعا المغاربة إلى التكاثر حيث قال، في كلمة بمناسبة  إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتكوين المهني،” إن عدد المغاربة لا يزال قليلا، لذا فهم مدعوون الي التوالد لكي يصل عددهم إلى 120 مليون نسمة”.

الأخبار ذكرت أن السفير المغربي بألمانيا، رفض تلبية دعوة وجهتها إليه جمعية للطلبة، تابعة لحزب العدالة و التنمية، نظمت لقاء تواصليا مع عزيز الرباح وزير التجهيز و النقل، و إدريس الازمي الوزير المكلف بالميزانية، و ذلك بسبب استغلالهما منصبهما الحكومي من اجل تأطير أنشطة حزبية.

الأخبار كتبت أن افتتاح الدورة التشريعية الربيعية أصبح على الأبواب، و هي أخر دورة تشريعية خلال الولاية الحكومية الحالية، فيما تزال الحكومة متأخرة في إخراج أربعة قوانين تنظيمية مهمة مكملة لتنزيل الدستور، و يتعلق الأمر بالقانون التنظيمي المتعلق بترسيم الامازيغية، و القانون التنظيمي للإضراب، و قانون النقابات، و القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات و الثقافة.

الأخبار كشفت أن تقرير المجلس الأعلى للحسابات رسم، صورة قاتمة حول الوضع الاقتصادي بالمغرب، مؤكدا أن المالية العمومية مازالت تواجه مجموعة من الاكراهات تتعلق أساسا بثقل كثلة الأجور التي بلغت خلال سنة 2014، ما يناهز 101.64 مليار درهم.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن نواب فرق الأغلبية، وضعوا جملة من التعديلات على مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، لتقليص لائحة المعطيات المشمولة بطابع السرية، و طالب نواب الأغلبية بحذف أشغال المجلس الوزاري و الحكومي من القائمة، مبررين في ذلك بان سريتها لم ترد في الفصل 27 من الدستور.

أخبار اليوم أفادت أن تحول خطير يشهده ملف الأساتذة المتدربين، بعد انتقاله من ملف اجتماعي، الي مواجهة سياسية بين العدوين اللدودين، عبد اله بنكيران و الياس العماري، بعد تدخل هذا الأخير في الملف و استعانته بالأمناء العامين لخمسة أحزاب سياسية من الأغلبية و المعارضة، لبحث عن حل له، و ما تسرب عن خطة تقضي بتوظيف جميع الأساتذة دفعة واحدة عن طريق إجراء مباراة شكلية، و هو ما عقد المشكل عضو أن يحله.

أخبار اليوم كتبت أن هناك إضراب شبه جماعي، للمنتخبين الجماعيين عن التصريح بممتلكاتهم، فمن بين 9163 منتحبا في عشر جهات، لم يصرح سوى 3421 منتخبا بممتلكاتهم، أي ما نسبته 37 في المائة فقط من مجموع عدد المنتخبين الجماعيين و أعضاء الغرف في الجهات.

أخبار اليوم أكدت أن وزارة الداخلية، تسعى إلى توسيع هيمنتها على حسابات المنتخبين، فقد وزع الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك، مشروع مرسوم أعدته مصالح الوزير محمد حصاد يوسع من الصلاحيات الممنوحة لممثل الداخلية، على حساب مجلس المدينة الذي يهيمن عليه العدالة و التنمية.

أخبار اليوم علمت أن تقرير أخر صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، كشف أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2015، مقابل 2.6 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

أخبار اليوم كشفت أن العلبة السوداء لوزير العدل و الحريات، محمد عبد النبوي، مدير الشؤون الجنائية و العفو، اسر لأصدقائه أكثر ما مرة في الأشهر الأخيرة انه يتمنى إعفائه من مهامه لظروفه الصحية، وقال عبد النبوي انه لم يعد قادرا على تحمل الأعباء الكثيرة لمديريته التي تعتبر أهم مديرية في وزارة العدل.

أخبار اليوم أشارت إلى انه بعد فترة جفاء عرفتها علاقة حزب الأصالة و المعاصرة، و قائده الياس العماري بالأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية، نبيل بنعبد الله، حرص البام لأول مرة على الإشارة الي اتصالات أجراها على الخصوص، مع حزب التقدم و الاشتراكية، فالبلاغ الذي أصدره البام عن اجتماع مكتبه السياسي، خصص فقرة تحدث فيها عن التنسيق بين الأصالة و المعاصرة، و التقدم و الاشتراكية.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، هاجم بشدة وسائل الإعلام دفاعا عن حكومته، وصحح مسؤول حكومي رفيع المستوى خطأ بنكيران قائلا” بان المقصود هو جرائد ورقية وذلك بسبب افتتاحيتين تحدثتا، عن كون الحكومة تنازلت عن المقترح الذي قدمته سابقا في ملف الأساتذة المتدربين بعد وساطة الياس العماري.

الأحداث المغربية أفادت أن العديد من السفراء الأمريكيين السابقين بالرباط، شددوا في رسالة موجهة الي كاتب الدولة الأمريكي جون كيري، على ضرورة تقديم الولايات المتحدة الأمريكية لدعم واضح، لعلاقاتها مع أقدم حليف لها، بعد الانزلاقات اللفظية للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

الأحداث المغربية كشفت انه ما عدا حزب الأصالة و المعاصرة، الذي عقد مؤتمره الوطني و الذي جاء بالياس العماري على رأس الحزب، وباستثناء حزبي العدالة و التنمية و التقدم و الاشتراكية، اللذين أعلنا عن عقد مؤتمرات استثنائية، فان التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة قد دفع بجل الأحزاب الي ترك الأمور التنظيمية جانبا، و الانكباب على التحضير الجيد للاستحقاقات التشريعية المقبلة.

الأحداث المغربية ذكرت أن كاتبة الدولة بجهة بروكسل المكلفة بالتجارة الخارجية، أكدت أن المغرب وجهة لا محيد عنها بالنسبة للمقاولات البلجيكية، و أكدت جودوني أن المغرب شريك تجاري، و يتمتع باقتصاد مستقر في منطقة المغرب العربي.

المساء:

قالت المساء أن حزب التقدم و الاشتراكية يعيش على إيقاع صراع داخلي،  ارتفعت حدته مع اقتراب عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب، أخر بوادر الأزمة الداخلية لرفاق نبيل بنعبد الله، الرسالة التي وجهها عضو اللجنة المركزية للحزب عزيز الدوش الي وزير الداخلية، يطالب فيها بالتدخل لافتحاص مدى قانونية جميع فروع الحزب.

المساء أفادت أن مصدر مطلع كشف انه من المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي، في الأيام المقبلة على مرسوم يتعلق بتحديد مجال ترابي بجماعة الرباط يمارس فيه العامل بعض اختصاصات رئيس المجلس.

المساء أكدت أن السلطات الفرنسية فتحت تحقيقا، بعد قيام مجهولين بتعليق رأس خنزيرين، على مدخل إقامة السفير المغربي بباريس، شكيب بنموسى،ورغم أن الشرطة الفرنسية لم تفصح لحد الآن عن دوافع العمل، إلا إن عنصرين من معادي المسلمين في فرنسا، دأبوا على استعمال رأس الخنازير لتدنيس أماكن المسلمين.

المساء علمت أن وثائق و محاضر و تقارير سرية، متوفر بأرشيف جماعة سيدي الطيبي، الواقعة في أحواز القنيطرة، كشفت عن وجود اختلالات فضيعة وفضائح فساد بالجملة شابت التدبير المالي و الإداري للجماعة نفسها، خلال الولاية السابقة التي كان يشرف عليها محمد كني المنتمي لحزب الحركة الشعبية.