في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين ..

* بيان اليوم:

– جلالة الملك: نطمح لبلوغ 52 في المائة من الطاقات المتجددة من مجموع حاجياتنا الوطنية.. فقد دعا جلالة الملك محمد السادس، الجمعة بنيويورك، إلى تـوجيه الجهود الجماعية، خلال مؤتمر (كوب 22) الذي ستحتضنه مراكش، نحو العمل على حسن تفعيل كافة مقتضيات اتفاق باريس حول التغيرات المناخية. وأكد جلالة الملك، في خطاب موجه إلى حفل توقيع اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بمقر الأمم المتحدة، والذي تلته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، أنه “أصبـح مفـروضا علينا اليوم، توجيه جهـودنـا الجمـاعيـة، خـلال الـدورة 22 للمـؤتمـر، التـي يعتـز المغـرب باحتضـانهـا بمـدينـة مـراكـش، نحـو العمـل عـلى حسـن تفعيـل كـافـة مقتضـيـات هـذا الاتفـاق، الشـامـل والمتـوازن والمنصـف”.

– شرفات أفيلال: لا أزمة ماء بالمغرب والوضع يتطلب تبني سياسة تدبير الندرة.. إذ اعتبرت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، شرفات أفيلال، أن أكبر تحد يواجه قطاع الماء بالمغرب، يكمن في ندرة الموارد المائية المتاحة وهشاشتها وعدم كفايتها لتواكب الطفرة الاقتصادية المأمولة. وأضافت أن أبرز الرهانات تتمثل في ضرورة تعميم وتأمين الماء الصالح للشرب وتلبية الحاجيات المائية السياحية والصناعية وتطوير السقي على أوسع نطاق ممكن، وكذا مواجهة مخاطر الفيضانات ومعاجلة تزايد الضغط على الموارد المائية الجوفية. (حوار)

* المساء:

– قال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب وعضو الأمانة العامة للحزب، إنه “لازلنا في إطار التحالف الحكومي والأغلبية التي تضم التجمع والحركة والتقدم و”البيجيدي”، ومزوار لم يقل في أي مرحلة من المراحل أنه سيخرج من هذا التحالف قبل 7 أكتوبر”، مضيفا أنه بالنسبة للمستقبل فكل واحد يرى بمنظوره كيفية تدبيره. وأشار إلى أنه يمكن عقد لقاءات للمكاتب السياسية للأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الحكومي متى توفرت الإرادة لدى الجميع. كما أكد بوانو أنه “لا مانع لدينا من رفع عدد أعضاء مجلس النواب لتوسيع تمثيلية النساء لكن لا يمكن أن نشرع لذواتنا بتعديل المادة 5”. (حوار)

– ارتفاع صاروخي لأثمنة الدجاج أسابيع قبل شهر رمضان.. حيث عرفت أثمنة الدجاج ارتفاعا صاروخيا بعد أن انتقلت من 12 درهما إلى حوالي 25 درهما، الخميس الماضي، ببعض مدن شمال المملكة، وخاصة مدينة طنجة. ووصلت في مدينة الدار البيضاء إلى حوالي 17.50 درهما، ما جعل الطلب يعرف انخفاضا بسبب تقليص المستهلك لكميات استهلاكه من اللحوم البيضاء خلال هذه المدة أملا في انخفاض الأثمنة من جديد خلال الأسابيع المقبلة.

* أخبار اليوم:

– اجتماع حاسم اليوم بين الحكومة والنقابات للتوصل إلى “اتفاق فاتح ماي”؛ والزيادة في الأجور وخفض الضريبة على الدخل قد تقوض الاتفاق.. حيث يعقد اليوم لقاء حاسم للجنة التقنية للحوار الاجتماعي لاكتشاف قدرة الأطراف على التوصل إلى اتفاق بمناسبة فاتح ماي. وقال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، في تصريح للجريدة، “إن الحكومة تأمل أن تحرز تقدما في هذا الاجتماع لإنجاز صيغة اتفاق قبيل فاتح ماي”. وتعول النقابات في اجتماع اليوم للجنة التقنية على أن تطرح الحكومة من جديد موافقتها على مراجعة الضريبة على الدخل، على أساس قبول تأجيل الزيادة في الأجر إلى وقت لاحق.

– المركز السينمائي يوزع حوالي 2 مليار ونصف في أول دورة للدعم في 2016.. إذ بلغت قيمة الدعم الإجمالي الذي خصصه المركز السينمائي المغربي لسلسلة الأعمال السينمائية الجديدة، التي اختارتها لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية لمنحها تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، وكذا مساهمات في إعادة كتابة سيناريوهات أفلام طويلة ووثائقية، 2 مليار و334 مليون سنتيم. وقد منحت اللجنة، التي يشرف على رئاستها الكاتب ربيع مبارك، تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لأربعة مشاريع أفلام روائية طويلة خصص لها مبلغ مليار و920 مليون سنتيم.

* الصباح:

– هيأ حزب الأصالة والمعاصرة الخطوط العريضة لخارطة الطريق التنظيمية والسياسية والإعلامية، التي تمكنه من تحقيق الهدف الذي رسمه المؤتمر الوطني الأخر للحزب، وهو احتلال الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة. وأفادت مصادر الجريدة أن الخلوة التنظيمية التي أشرف المكتب السياسي على تنظيمها طيلة 3 أيام ، الأسبوع الماضي بمراكش، وحضرها البرلمانيون بالغرفتين، ورؤساء المجالس المنتخبة، محلية وإقليمية وجهوية، وأعضاء المكتب الفدرالي، مكنت القيادة من التعرف على الأوضاع التنظيمية والاستعدادات الجارية للمعركة الانتخابية المقررة في سابع أكتوبر المقبل.

– قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير السكنى وسياسة المدينة، إنه مرتاح لتجربة المشاركة في حكومة بنكيران، مشيرا إلى أن إسلاميي “بيجيدي” تطوروا كثيرا في السنوات الأخيرة وأن هناك فرقا شاسعا بين إسلاميي اليوم وما كانوا عليه في السبعينات. من جانب آخر، ربط الوزير، في لقاء عقد مؤخرا، بالغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في البيضاء، بين تنمية قطاع السكن الاجتماعي في المغرب وضرورة رفع مستوى دخل الفئات الاجتماعية الضعيف على اعتبار أن أغلب المستفيدين منه لا يتعدى دخلهم اليومي 100 درهم ويطلب منهم تسديد أقساط شهرية لا تقل عن 1200 درهم شهريا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– ارتفاع قياسي لأسعار الخضر ب12.8 في المائة.. عانت القدرة الشرائية للمغاربة خلال الشهر الماضي من ارتفاع أسعار معظم المواد الأساسية بفعل تقلبات الظرفية الاقتصادية التي أثرت سلبا على العديد من القطاعات الإنتاجية، حيث أدى غلاء المواد الغذائية خلال شهر مارس الماضي إلى ارتفاع المؤشر الرئيسي لأسعار الاستهلاك بالمقارنة مع الشهر السابق. وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أسعار المواد الغذائية في مارس الماضي، حيث ارتفعت بواقع 2 في المائة فيما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المائة. وأوضحت بيانات المندوبية أن المواد الغذائية ارتفعت أسعارها بنسب متفاوتة، وقد همت على الخصوص أثمان الخضر ب12.2 في المائة، والفواكه ب2.1 في المائة والحليب والجبن والبيض ب1.4 في المائة واللحوم ب 0.2 في المائة.

– الاتحاد العام لمقاولات المغرب يناقش “العدالة الضريبية”.. أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب فرع مراكش آسفي، محمد عادل بوحاجة، خلال لقاء نظم متم الأسبوع الماضي بمراكش، أن تنافس المقاولات يبقى عنصرا أساسيا لخلق الثورة وإحداث فرص الشغل وضمان استدامتها، مبرزا أن مواكبة هذه المقاولات يتعين أن ترتكز بالأساس على مفهوم العدالة الجبائية دون إغفال العوامل الأخرى المتجلية في مناخ الأعمال وتكلفة الإنتاج والتمويل.

* الأحداث المغربية:

– حزب الاستقلال يعلن عن 178 إجراء في برنامجه الانتخابي.. حيث وضع الحزب يوم السبت الماضي برنامجه الانتخابي رهن تمحيص العديد من الأطر الحزبية والجامعية والسياسية، بغية الخروج ببرنامج انتخابي قوي قبيل الانتخابات التشريعية المقبلة. وتهم هذه الإجراءات التي وضعها حزب الاستقلال في الملتقى الوطني للأطر والكفاءات، ثلاثة محاور هي العدالة وحقوق الإنسان، والشؤون الاجتماعية، والاقتصاد كمواضيع سيركز عليها البرنامج الانتخابي للحزب لتشريعيات أكتوبر القادم.

– نظام جديد يسهل تواصل السجناء المغاربة مع أفراد عائلاتهم.. وقعت المندوبية السامية لإدارة السجون وإعادة الإدماج، مؤخرا ، مع إحدى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات في الوسط السجني، اتفاقية تهدف إلى العمل بـ”نظام اتصالات خاص بنزلاء المؤسسات السجنية لتسهيل تواصلهم مع عائلاتهم”. ويروم هذا النظام الجددي الذي سيبدأ العمل به بصفة تجريبية بالسجن المحلي “عين السبع 1” (عكاشة) ابتداء من منتصف شهر يونيو 2016، إتاحة الفرصة أكثر للسجناء للتواصل مع العالم الخارجي، خاصة معه أسرهم وذويهم في إطار في سبيل الحفاظ على الروابط الأسرية للسجناء في أفق تسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع بعد الإفراج عليهم.

* الصحراء المغربية:

– جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء الأردني.. فقد أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الجمعة الماضي بالرباط، مأدبة عشاء على شرف رئيس الوزراء الأردني، السيد عبد الله النسور، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران. حضر هذه المأدبة مستشارا جلالة الملك، عمر القباج، وعمر عزيمان، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، راشيد الطالبي العلمي، وحكيم بن شماش، والعديد من أعضاء الحكومة، وكذا شخصيات أخرى.

– بان كي مون يقر بواقع الأمن والاستقرار والتنمية في الصحراء المغربية.. فقد جدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقريره الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع بالصحراء، نشر مساء الجمعة المنصرم، دعوته إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، وأوصى بتمديد لمدة 12شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2017، لمهمة المينورسو. وقال بان كي مون، في تقريره، “أجدد دعوتي للأخذ بالاعتبار المتواصل لتسجيل سكان مخيمات تندوف، وأدعو إلى بذل جهود في هذا الاتجاه”، معترفا بأن الحياة العامة في الصحراء المغربية تجري “بطريقة سلمية بما في ذلك خلال الأحداث الكبرى في المناطق الحضرية”. كما اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بأنه في ما يتعلق بالأقاليم الجنوبية، فإن الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة جرت دون تسجيل “أي حادث” يذكر.

* رسالة الأمة :

– هلال: المغرب اتخذ عدة خطوات بشأن تقرير الأمين العام للأمم المتحدة.. ينتظر أن يعلن المغرب عن موقفه من التقرير في صيغته النهائية، وتقديم ملاحظاته حول مضمونه ، بعد أن عبر عن مواقف حازمة يرفض من خلالها وبشكل كلي أي انحياز وأي تغيير في محددات هذا النزاع كما تم الاتفاق عليها. وفي هذا الإطار، أبرز عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمملكة بالأمم المتحدة، أن للمملكة العديد من الملاحظات حول محتوى التقرير وتحتفظ بحقها في العودة إليها. وأضاف السفير أن الأولوية في الوقت الراهن للقرار الذي ينتظر أن يتبناه مجلس الأمن نهاية الشهر الجاري، وأن المغرب يركز في الوقت الراهن على المشاورات والمفاوضات المتعلقة به.

– البرلمان البلجيكي يصادق على اتفاقية للتعاون مع المغرب في مجال محاربة الجريمة المنظمة والإرهاب.. فقد صادق مجلس النواب البلجيكي الخميس الماضي، بأغلبية واسعة، على مشروع قانون يقضي بالموافقة على اتفاقية التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب. وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم المغرب وبلجيكا بالتعاون على أوسع نطاق ممكن والتقديم المتبادل للمساعدة في مجال محاربة الجريمة المنظمة والإرهاب. وأكد نائب الوزير الأول ووزير الشؤون الخارجية ديديي ريندرز خلال مناقشة هذه الاتفاقية أمام المجلس على أهمية تبادل المعلومات، ليس فقط داخل الاتحاد الأوروبي، بل أيضا مع شركاء آخرين، خاصة من جنوب حوض المتوسط.

* المنعطف:

– صحيفة بحرينية: المغرب يتعرض لمؤامرة مكشوفة تستهدف وحدة أراضيه.. حيث أكدت صحيفة (أخبار الخليج) البحرينية، أمس الأحد، أن المغرب “يتعرض لمؤامرة مكشوفة وواضحة تستهدف وحدة أراضيه وتمزيقه، مستخدمة قضية الصحراء كذريعة وإطارا لهذا المخطط”. وقالت الصحيفة في مقال بعنوان “القمة الخليجية المغربية ورسائلها إلى المتآمرين”، إن هذا المخطط الذي يستهدف المغرب “وصل حدا خطيرا بالموقف المشبوه المستفز لكل العرب الذي أعلنه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون”.

– الاتحاد الدولي للصناعات يدخل على خط في أزمة “سامير”.. فقد أعلنت الشبكة الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لنقابات البترول والغاز التابعة للاتحاد الدولي للصناعات، في اجتماعها ببيروت الخميس الماضي، تضامنها مع الأجراء داعية إلى العودة العاجلة لإنتاج واستئناف المصفاة لنشاطها الطبيعي.

* العلم:

– عبد القادر الكيحل: ملتقى الكفاءات استثمار لخبرات الحزب للإجابة عن إشكالات المجتمع.. حيث أكد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسق تنظيمات الحزب، عبد القادر الكيحل، في كلمة خلال افتتاح الملتقى الوطني لأطر وكفاءات الحزب، أول أمس السبت، أن تنظيم هذا الملتقى يعد مناسبة لتجديد المشروع المجتمعي التعاهدي، ويمثل أيضا فرصة تشاركية واقعية من أجل تجديد الرؤى في البرنامج الانتحابي لحزب الاستقلال. وأشار الكيحل إلى أن تنظيم هذا الملتقى يعد وقفة فكرية خارج الزمن الانتخابي.

– أكد باتريك فولي مندوب الحزب الشعبي الأوربي، خلال مشاركته في الملتقى الوطني للكفاءات والأطر المنظم من طرف حزب الاستقلال، أول أمس السبت، أن المغرب يلعب دورا رائدا في الفضاء المتوسطي، معتبرا أن العلاقة التي تربط بين المغرب والاتحاد الأوربي هي علاقة تاريخية. كما نوه بالمجهودات التي يبذلها المغرب في العديد من المجالات وفي مقدمتها محاربة الارهاب.

* لوماتان:

– جدد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقريره الأخير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حول الوضع بالصحراء، نشر مساء الجمعة، دعوته إلى إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر، وأوصى بتمديد ل12شهرا، إلى غاية 30 أبريل 2017، لمهمة المينورسو. كما اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بأنه في ما يتعلق بالأقاليم الجنوبية، فإن الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة جرت دون تسجيل “أي حادث” يذكر، مضيفا أنه تم إبلاغه من قبل المغرب أن “الجهات ال12 الجديدة، بما في ذلك الداخلة والعيون، سيتم تمتيعها بامتيازات واسعة، بما في ذلك تعبئة الموارد المالية وإحداث وكالات للتنمية”.

* البيان:

– وقع المغرب، يوم الجمعة الماضي بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، في إطار حفل توقيع هذا الميثاق التاريخي، الذي انعقد بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء، التي تمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وجاء توقيع المملكة على الاتفاق من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار.

* أوجوردوي لوماروك:

– انعقد يوم الجمعة الماضي بمقر قطاع التكوين المهني لقاء حول الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني 2021، التي تروم إقامة نظام تكوين مندمج وناجع، بمنهجية تشاركية مع مختلف المتدخلين والفاعلين العموميين والخواص في الميدان. ويندرج هذا اللقاء، في إطار تنفيذ محاور الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني، التي تشمل دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتحسين المستمر لجودة التكوين وتعزيز دور مؤسسات التكوين المهني الخاص المعتمدة في تنفيذ بعض أهداف خريطة التكوين المهني.

* لوبنيون:

– المغرب يعتزم إبرام اتفاقية شراكة استراتيجية مع الصين. ذلك ما كشف عنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، خلال أشغال المنتدى الأول للصداقة المغربية-الصينية، الذي انعقد بالرباط يومي 22 و23 ماي الجاري. وقال الخلفي إن هذا المنتدى الأول من نوعه، يعكس إرادة المجتمع المدني، من أجل ترجمة التوجهات التي عبر عنها جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الذي وجهه إلى المنتدى الصيني الإفريقي في دورته ال15 بجوهانسبوغ، والذي يعكس بدوره، توجهات الصين لبناء علاقات شراكة قوية في إطار التعاون جنوب-جنوب.

* ليكونوميست:

– تقدم أشغال إنجاز خط القطار فائق السرعة الرابط بين الدارالبيضاء وطنجة. وأبرز المكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي كشف عن نتائج حصيلة 2015 للعقد البرنامج الذي يربط المكتب بالدولة للفترة ما بين 2010 و2015، أنه حقق أهدافه في ما يهم تنفيذ البرنامج الاستثماري بنسبة إنجاز 88 بالمائة في إطار العقد البرنامج. ومن أصل 20 مليار درهم المقررة لبرنامج القطار فائق السرعة استثمر المكتب حوالي 17.2 مليار درهم في هذا الورش إلى غاية متم 2015.

* ليبراسيون:

– وافق مجلس مديري البنك الدولي، مؤخرا، على عملية بقيمة 200 مليون دولار برسم برنامج من أجل النتائج الذي سيساعد المغرب على الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية. وأكد بلاغ للبنك الدولي أن العملية تعتبر مكافأة على الحصول على النتائج المحددة في مجال تخطيط وتدبير أخطار الكوارث الطبيعية من طرف السلطات العمومية، مع تعزيز قدرة البلد على مواجهة كلفة الأضرار المحتملة.