تعلن جمعية مهرجان أسا للسينما والمسرح  عن تنظيمها الدورة الرابعة 4 من مهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء،بتعاون مع وزارة الاتصال والمجلس الاقليمي لاسا الزاك والمجلس الوطني لحقوق الانسان   وذلك في الفترة  الممتدة من 20 إلى 22 ماي  الجاري، وذلك بمدينة أسا إقليم أسا الزاك  والجماعات القروية المجاورة، وتحتفي هذه الدورة بالسينما الوطنية المغربية إلى جانب استضافة أفلام  وأسماء فنية من دولة تونس  و سيفتح المهرجان ابوابه مساء الجمعة 20 ماي 2016 بقاعة العروض والندوات بالقصر البلدي باسا .
و يشارك في المهرجان مجموعة من الأفلام من المغرب ، أنتجت بين سنوات 2014 و2016،  . وتتضمن لجنة تحكيم المهرجان كل من: المخرجة فريدة بورقية  رئيسة للجنة وعضوية كل من المخرج والناقد السينمائي الاستاد عبد الاله الجوهري  ، والإعلامي ومدير مهرجان ميراللفت الدولي للسينما والبحر يوبا اوبركا, والفنانة المغربية امال الثمار .
كما سيتم عرض أربعة أفلام مغربية والتي حازت على جوائز  دورة 2016 بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة ، وعروض لأفلام حسانية  وذلك لتقريب الجمهور من ساكنة الإقليم و جماعة الزاك وعوينة لهنا  للتعريف بأخر الانتاجات الوطنية كما سيعرف المهرجان تنظيم ورشات حول كتابة السيناريو والإخراج والمونطاج والتشخيص لفائدة شباب المنطقة،والمؤسسات التعليمية بالإقليم  وذلك في إطار سعي المهرجان إلى تكوين الشباب المحلي في الفن السينمائي.، والتي سوف تنظم طيلة المهرجان بقاعة دار الشباب اسا وبعض المؤسسات التعليمية  .
وستعرف الدورة أيضا تكريم  أحد الوجوه السينمائية من جيل الشباب والرواد الى جانب شخصيات محلية وجهوية قدمت مجهودات للاقليم والمنطقة .
وفي إطار التزام المهرجان بتعميق النقاش حول “الصحراء ” كتيمة مستمرة في النقاشات التي تطلقها في كل سنة، فإنها تقترح لهذه الدورة تنظيم ندوة في موضوع “السينما الصحراء و سؤال الثقافة والتنمية “، بمشاركة اكاديمين واساتدة باحتين ونقاد
وعلى هامش مهرجان أسا الوطني للسينما والصحراء سيتم تنظيم معرض للكتب السينمائية ورواق للصور الفوتغرافية والفنون التشكيلية  الى جانب توقيع كتب سينمائية جديدة وتنضيم لقاء تواصلي حول دعم الفيلم الحساني والحضور لتصوير فيلم وثائقي بالمنطقة .