في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

– فوضى بمجلس المستشارين بسبب التقاعد. حيث سادت فوضى عارمة أشغل لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أول أمس الخميس، عند تقديم مشروعي قانونين يتعلقان بنظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح التقاعد. ومنع مستشارون برلمانيون ينتمون إلى بعض النقابات المركزية إدريس الأزمي، الوزير المنتدب المكلف بإعداد الميزانية، ومحمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، من تقديم المشروعين، بعلة أن مكان مناقشتهما قبل إحالتهما على اللجن يجب أن يكون داخل فضاء الحوار الاجتماعي.

– الرميد: لا تراجع عن محاربة التعذيب. فقد قال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إن السياسة الجنائية للدولة تعتبر محاربة التعذيب خيارا لا رجعة فيه وأن المملكة المغربية جادة كل الجد في تجسيد استحقاقات دولة الحق والقانون، وعلى الدول التي تتربص بنا أن تعي ذلك، وإذا كان من شيء يستحق محاسبتنا عليه فبلادنا أنشأت مؤسسات دستورية وأحزاب وطنية وبها جمعيات حقوقية هي المؤهلة لتتبع الوضع الحقوقي ومراقبته”. جاء ذلك في كلمة للوزير خلال لقاء بمقر وزارة العدل والحريات الأربعاء الماضي.

* المساء:

– عبد الإله الحلوطي، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول “إن الجولات الأخيرة للحوار الاجتماعي كانت مهمة، وتتجه إيجابا بما يخدم الأجراء والمصلحة العليا للوطن”؛ مضيفا أن “الحكومة استجابت لعدد من المطالب المتعلقة بتحسين الدخل والتغطية الصحية للأبوين، ناهيك عن الزيادة في التعويضات العائلية ومنح الولادة، وبدء تنزيل مقتضيات اتفاق 26 أبريل 2011” (حوار).

– تعليمات صارمة لمواجهة التلاعب في المواد الغذائية الموجهة للصحراء.. فقد كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أنه تم إصدار تعليمات صارمة لأجهزة المراقبة الخاصة بالمواد الغذائية الموجهة للأقاليم الجنوبية، من أجل تقوية وتكثيف المراقبة على جميع الأصعدة، والتصدي للمضاربين والمتلاعبين على غرار جميع أقاليم المملكة الأخرى.

* أخبار اليوم:

– مؤتمر استثنائي للبيجيدي سيمنح ابن كيران فرصة رئاسة الحكومة المقبلة. حيث يجتمع اليوم 2000 من قيادات وأعضاء حزب العدالة والتنمية في مؤتمر استثنائي بالرباط، لحسم نقطة وحيدة في جدول الأعمال، تتعلق بتأجيل المؤتمر العادي للحزب إلى أجل أقصاه يوليوز 2017. سياسيا، هذا القرار الذي يرجح أن يصادق عليه، سيعني فتح الباب أمام إمكانية تعيين ابن كيران رئيسا للحكومة المقبلة في حال تصدر الحزب نتائج انتخابات 7 أكتوبر.

– بلمختار يحمل الآباء مسؤولية مكافحة غش أبنائهم في امتحانات الباكالوريا.. فقد حث وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، آباء وأولياء التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا، بداية الشهر المقبل، على المسارعة إلى المصادقة على التزام ينص على معرفتهم المسبقة بالإجراءات الجديدة التي تهم محاربة الغش في الامتحان، من قبيل اعتبار حمل الهاتف المحمول من طرف المرشح بمثابة غش. وفي الوقت الذي عرفت هذه العملية تأخرا، قال وزير التربية الوطنية خلال ندوة صحافية نظمت يوم أمس “أنصح الآباء بالمصادقة على الالتزام”.

* آخر ساعة:

– الحكومة تسابق الزمن لإنقاذ حصيلتها التشريعية. فقد حث رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وزراءه على مضاعفة الجهود والمضي قدما في استكمال ما بذمة الحكومة من نصوص تشريعية خلال ما تبقى من عمر الولاية تفاديا للمحاسبة، خاصة أن الحكومة سجلت تأخيرا في الإفراج عن العديد من القوانين ومنها القوانين التنظيمية المنصوص عليها في الدستور.

– برنامج “ميد كوب” في جهة طنجة يومي 18 و19 يوليوز.. تتواصل استعدادات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لاحتضان المنتدى المتوسطي للمناخ، إذ اجتمعت لجنة قيادة منتدى الأطراف لبلدان منطقة البحر المتوسط للمناخ، برئاسة رئيس الجهة، إلياس العماري%