تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “فريك الخير” مدينة طانطان

28

 

متابعة

تنظم عمالة إقليم طانطان الدورة الأولى لمهرجان ” فريك الخير”، الذي اختارت لدورته الأولى التي ستنظم ما بين 21 و 24 مارس الجاري تحت شعار ” الثقافة الحسانية : جدور واستمرارية”.

ووفق المنظمين فإن هذه التظاهرة الثقافية الجديدة، التي تنظم بشراكة ودعم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب والمجالس المنتخبة، “تروم خلق دينامية مجتمعية داخل الإقليم، في طار تثمين وحماية الموروث الثقافي المحلي”.

ويشتمل برنامج المهرجان، كما جاء في بلاغ لعمالة الإقليم، على أنشطة ثقافية وفنية واقتصادية ورياضة، وكذا على معارض تهم الصناعة التقليدية والصناعات الغذائية، وأروقة لمهن البحر وقرية لحرف التكوين المهني.

وسيتم بالموازاة مع هذه المعارض والأروقة تنظيم معرض للكتاب، الذي ستقدم في إطاره ثلاثة كتب.

وبالإضافة الى الكتاب، برمج المنظمون أمسيات شعرية عروض مسرحية، لا سيما مسرحية “حاسي بلا كعر” باللغة الحسانية لفرقة مسرح بروفا.

كما سيتم تقديم عروض سينمائية، بالإضافة إلى ورشة للفنون الجميلة بالهواء الطلق، وسهرات فنية بكل من ساحتي بئر إنزران بمدينة طانطان وسيدي الكرن بالوطية.

وستعرض خلال فعاليات النسخة الأولى للمهرجان، المنظم بتعاون مع عدد من الشركاء المحليين، أشرطة وثائقية، يستعرض الأول أشغال إغلاق المطرح العشوائي بمدينة طانطان، والثاني اختير له عنوان ” جوف الغرد”، والثالث عنوان ” هودج الدموع”.

وبرمج المنظمون كذلك ندوتين فكريتين تتمحور الأولى حول موضوع “التسويق الترابي” للإقليم، وذلك بهدف إبراز مؤهلاته والعمل على استقطاب المستثمرين.

وتتمحور الندوة الثانية حول “الاستراتيجية الثقافية بإقليم طانطان الواقع والآفاق” والتي سيقوم بتنشيطها وتأطيرها ثلة من الأساتذة الباحثين.

وأشار المصدر الى أنه سيتم تنظيم مسابقة للصيد التقليدي بالقصبة بالنفوذ الترابي لجماعة الشبيكة.

ويحضر الجانب الرياضي في برنامج المهرجان عبر تنظيم الدورة الأولى لسباق نصف الماراطون الدولي لطانطان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.