خصصت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة مبلغا ماليا بقيمة 67ر16 مليون درهم لتمويل العديد من العمليات الخاصة بصيانة وإصلاح التجهيزات المائية، المنتشرة في مختلف المناطق التابعة لمجال تدخل الوكالة، وذلك برسم البرنامج المالي لسنة 2015.

وتفيد المعطيات، التي تم عرضها على أنظار المجلس الإداري للوكالة، الذي انعقد في مدينة أكادير، أن هذه العمليات همت بالخصوص صيانة وإصلاح منشآت الهندسة المدنية والمنشآت الفنية بمبلغ مالي قدره 29ر1 مليون درهم، وصيانة وإصلاح المعدات الكهربائية للسدود (28ر1 مليون درهم)، ودعم مهمات الصيانة وتفقد سلامة السدود (17ر1 مليون درهم).

كما شملت هذه العمليات أشغال الصيانة الاستباقية للسدود والتي كلفت غلافا ماليا بقيمة 980 ألف درهم، وصيانة وتجديد المعدات الإلكترو ميكانيكية للسدود بكلفة مالية تصل 29ر802 ألف درهم، وإنجاز دراسة لتحيين وثائق الصيانة الاستباقية للسدود بمبلغ 51ر394 ألف درهم، ثم تمويل خبرة فنية حول تشققات سد المنصور الذهبي (ورزازات)، والتي كلفت 40ر359 مليون درهم.

وشملت عمليات صيانة وإصلاح التجهيزات المائية في منطقة تدخل وكالة الحوض المائي لسوس ماسة ودرعة أيضا مجموعة من العمليات الأخرى، من ضمنها عصرنة شبكة القياس التي كلفت 47ر1 مليون درهم، وإنجاز عقدة الفرشة المائية لحوض اشتوكة (39ر2 مليون درهم)، وإصلاح المحطات الهيدرولوجية (03ر1 مليون درهم)، وتتبع حملات القياس بحوض درعة وكلميم (66ر1 مليون درهم).

وقد بلغت نسبة إنجاز مختلف هذه العمليات 100 في المائة بالنسبة لعشر عمليات من مجموع 19 عملية مبرمجة، بينما تراوحت نسبة الإنجاز بين 30 و 60 في المائة بالنسبة لخمس عمليات، فيما لا زال التنفيذ في مراحله الأولى بالنسبة للعمليات الأربع المتبقية.