في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم السبت :

* أخبار اليوم:

– مبيعات قياسية للسيارات خلال النصف الأول من 2016.. حيث واصلت مبيعات السيارات أداءها الجيد مستفيدة من العروض الاستثنائية التي شهدها معرض السيارات، الذي احتضنته الدار البيضاء منتصف الشهر الماضي، إذ تشير أرقام المبيعات المسجلة، إلى حدود نهاية يونيو الماضي، إلى تحقيق نمو بلغ 34 في المائة، ما جعل مهنيي القطاع يتوقعون تسجيل رقم قياسي جديد للمبيعات خلال هذه السنة. وحسب جمعية موزعي ومستوردي السيارات “أفيام” فقد بلغ عدد السيارات التي بيعت خلال النصف الأول من سنة 2016 ما مجموعه 83 ألفا و579 سيارة، رغم الظرفية الصعبة التي يعيشها قطاع السيارات النفعية الخفيفة.

– هدية بنكيران للمعاقين: مباريات خاصة بهم للتوظيف.. إذ بادرت الحكومة قبيل انتهاء ولايتها، إلى إعادة النظر في شروط وكيفيات تنظيم مباريات التوظيف بهدف تسهيل الطريق أمام المعاقين للحصول على حقهم الكامل في المناصب العمومية. وصادقت الحكومة في مجلسها يوم الثلاثاء الماضي على مشروع مرسوم جديد يقضي بتغيير وتتميم مرسوم صدر بتاريخ 25 نونبر 2011، تقدم به الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية محمد مبديع، وتضمن إجراءات تسهل على المعاقين الاستفادة من نسبة 7 في المائة المقررة قانونا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الفريق الاشتراكي يتقدم بمقترح مشروع قانون لمنع استيراد النفايات الأجنبية للمغرب مهما كانت الأسباب.. فباسم الفريق الاشتراكي عبر المهدي مزواري عن استغراب الفريق لسلوك الحكومة في عدم الاستجابة لإحاطة الفريق الاشتراكي حول موضوع النفايات الإيطالية، وهي الإحاطة التي تقدم بها للوزيرة المكلفة بالبيئية حكيمة الحيطي من أجل مساءلتها بخصوص ترخيصها لاستيراد آلاف الأطنان من النفايات الايطالية للمغرب.

– وجهة فرنسا تتصدر عدد الوافدين على مطار محمد الخامس.. فقد تصدرت وجهة فرنسا عدد المسافرين المتوافدين على مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء من مختلف أنحاء القارة الأوروبية، والذين بلغ عددهم الإجمالي، في شهر ماي الماضي، 345 ألف و384 مسافرا. وأوضح تقرير للمكتب الوطني للمطارات أن هذه الوجهة استقطبت لوحدها حصة 52ر43 في المائة من مجموع مسافري أوروبا، وذلك على الرغم من التراجع في عدد المسافرين الفرنسيين بنحو 4 في المائة حيث انتقل من 156 ألفا و454 مسافرا في شهر ماي 2015 إلى 150 ألفا و310 مسافرين في نفس الشهر من السنة الموالية.

* الأحداث المغربية:

– وزير التجهيز: الطريق السيار المداري للرباط سيلعب دورا كبيرا في تنمية المناطق المجاورة.. إذ أوضح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز الرباح في تصريح صحفي بمناسبة تدشين هذا الطريق أن المناطق المجاورة لهذا المحور الطرقي ستشهد استثمارات مهمة في المجال العقاري سواء الموجه للسكن أو المخصص لأغراض تجارية وصناعية. وأضاف أن هذا المشروع الاستراتيجي الكبير سيشكل صلة وصل مهمة أيضا بين شمال وشرق المغرب وبين وسطه وجنوبه وسيقلص من مدة التنقل بين الجهات فضلا عن دوره في تعزيز السلامة الطرقية، مشيرا إلى أنه سيخلق فضلا عن كل ذلك حركة سلسة بين الدار البيضاء والرباط.

– وزارة التربية تنبه مرشحي “الباك” إلى تغيير التوقيت.. فقد أثار بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، انتباه مترشحي السنة الأولى من سلك البكالوريا والمترشحين الأحرار المعنيين بالدورة الاستدراكية للامتحان الجهوي الموحد للبكالوريا– دورة 2016، الذي سيجرى يومي 9 و11 يوليوز 2016، أنه سيطرأ تغيير في التوقيت الرسمي للمملكة ابتداء من يوم الأحد 10 يوليوز 2016 بإضافة ساعة واحدة. وأضاف البلاغ أنه يتعين على المترشحين أخذ هذا التغيير بعين اعتبار والحضور لاجتياز اختبارات اليوم الثاني من الامتحان (يوم الاثنين 11 يوليوز) في الوقت المحدد لانطلاقها الذي هو الساعة الثامنة صباحا طبقا للتوقيت الجديد.

* الصباح:

– توزيع تمويل الحملات الانتخابية بالتساوي بين الأحزاب.. أعلن الشرقي اضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، الذي كان يتحدث في لجنة الداخلية بمجلس النواب، عن هدية ثمينة للأحزاب الصغرى، تتمثل في توزيع الحصة الأولى من تمويل الحملات الانتخابية بالتساوي بين جميع الأحزاب، كبيرها وصغيرها، المشاركة في الانتخابات بغض النظر عن النتائج المحصل عليها. ووفق ما جاء على لسان اضريس فإن الإجراء المتعلق بتخصيص حصة جزافية توزع بالتساوي بين الأحزاب السياسية يرمي إلى تجاوز الصعوبة التي تواجهها بعض الأحزاب خاصة الصغرى منها، في تسوية وضعيتها تجاه الخزينة بسبب عجزها عن إرجاع مبلغ التسبيق الذي منح لها وقامت بصرفه.

– مسيرة جديدة للنقابات ضد قوانين التقاعد.. فقد أعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل، الذراع النقابي لحزب الأصالة والمعاصرة، نيتها في التصعيد، داعية إلى الخروج منتصف الشهر المقبل في مسيرة وطنية بالعاصمة الرباط احتجاجا على القوانين التي يصفها علي لطفي، الكاتب العام للمنظمة ورفاقه، ب”التحكمية” سواء تلك التي تخص نظام التقاعد أو التوظيف بالعقدة.

* المساء:

– النساء يرافعن بالبرلمان من أجل تنفيذ الفصل 19 من الدستور.. فمن المرتقب أن تعقد المجموعة الموضوعاتية للمناصفة والمساواة بمجلس النواب لقاء، يوم الاثنين المقبل، للحسم في الصيغة التي سيتم بها تقديم تعديلات من أجل رفع تمثيلية النساء بالغرفة الأولى، من خلال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب المعروض حاليا على أنظار لجنة الداخلية. وفي هذا السياق، أكدت نعيمة بن يحيى رئيسة المجموعة أن التغييرات التي عرفها مشروع هذا القانون تضمنت إشارة محتشمة تتمثل في فتح اللائحة الوطنية أمام النساء بعدما كانت مقتصرة على الرجال، وهو ما لا يرقى إلى مستوى المطلب الأساسي للجنة وهو الثلث في أفق المناصفة.

– تخوض شغيلة الجماعات والأساتذة المنضوين في الجمعة الوطنية لأساتذة المغرب غدا الأحد اعتصاما إنذاريا طيلة اليوم أمام البرلمان بالرباط للاحتجاج على اعتماد قوانين إصلاح أنظمة التقاعد. واعتبرت الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب والجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، في بيان مشترك، أن الحكومة تواصل الإجهاز على مكتسبات الشغيلة المغربية في مختلف القطاعات العمومية، بدءا بمرسوم الاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، ومرسوم فصل التكوين عن التوظيف، وهي مراسيم تضرب في العمق الحق في الاحتجاج والشغل، وآخر سلسلة من هذه “الهجومات”، يضيف البيان، هي التصويت على مشاريع إصلاح أنظمة التقاعد بالغرفة الثانية.

* آخر ساعة:

– النفايات الإيطالية تثير جدلا واسعا داخل البرلمان.. حيث طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بتكوين لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في قضية “النفايات الإيطالية”، معتبرا موافقة الحكومة على استيراد هذه النفايات “جريمة لا يمكن السكوت عليها”. وقال المستشار البرلماني العربي المحرشي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالمجلس، إن تشيكل لجنة للتقصي أصبح أمرا ملحا بالنظر إلى خطورة الوضع، حاثا المجلس على التفاعل الإيجابي مع مطلب الفريق.

– أعادت اللجنة التنفيذية للمجلس الدولي للعمل الاجتماعي خلال اجتماعها بسيول في 30 يونيو الماضي، وبالإجماع انتخاب إدريس الكراوي بصفته عضوا ضمن فئة الشخصيات المتميزة إلى جانب الرئيس الأسبق للمجلس الفرنسي كريستيان رولي. كما أعادت الجمعية العامة العمومية للمجلس وبالإجماع انتخاب بشير تامر من المغرب رئيسا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهذا المجلس. وجرت إعادة الانتخاب هذه على هامش المؤتمر العالمي ال37 المنظم من طرف ثلاث منظمات عالمية غير حكومية كبيرة هي المجلس الدولي للعمل الاجتماعي والجمعية الدولية لمدارس العمل الاجتماعي والفدرالية الدولية للعمال الاجتماعيين.

* بيان اليوم:

– الحكومة تفتح طلب القيد أو نقله في اللوائح الانتخابية إلى غاية 8 غشت المقبل.. فقد أنهى وزير الداخلية في بلاغ له إلى علم المواطنات والمواطنين أن إمكانية طلب القيد أو نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة في أفق الانتخابات التشريعية المقبلة مفتوحة إلى غاية يوم 8 غشت المقبل. وأهاب وزير الداخلية بالمواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الانتخابية الحالية، والذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، أن يتقدموا خلال الفترة المذكورة بطلبات قيدهم إما مباشرة لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية القريبة من محل سكناهم أوعن طريق الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية العامة (دوبلفي.دوبلفي.دوبلفي.ليستإلكتورال.إم أ).

– وزارة النقل تمنع نقل السلع في الأماكن المخصصة للمسافرين.. فقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أنه طبقا للقرارات المتخذة في اجتماعات اللجن الثنائية المشتركة المغربية الإسبانية، تقرر السماح لحافلات النقل الدولي للمسافرين بنقل الأمتعة والطرود الصغيرة غير المرفقة بأصحابها، بين المغرب والدول الأوروبية المعنية، “شريطة حملها في المخابئ المخصصة لها بالحافلات وليس في المقطورات المجرورة، مع ضرورة احترام الحمولة القانونية الجاري بها العمل”. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا القرار يأتي على إثر المشاكل المترتبة عن مراقبة الأمتعة والطرود التي لا يكون أصحابها على متن حافلات النقل الدولي للمسافرين عبر الطرق المتوجهة إلى الدول الأوروبية، خصوصا على مستوى ميناء “الجزيرة الخضراء”.

* العلم:

– دراسة لعلماء أمريكيين متخصصين تؤكد : الفوسفاط سيزيح النفط ويتحول إلى الثروة الطبيعية الأولى في العالم. والمغرب يتوفر على احتياطي يغطي 700 سنة قادمة.. حيث فجرت هذه الدراسة التي لاقت اهتماما كبيرا من طرف وسائل الإعلام الدولية، حقائق مذهلة تهم إنتاج الفوسفاط في المغرب، إذ أكدت أن الفوسفاط سيتحول في المستقبل القريب إلى الثروة الطبيعية الأكثر أهمية في العالم بعد أن يزيح مادة البترول. وخصت الدراسة بالتحديد مادة الفوسفاط المغربي حيث أكدت أن المغرب سيتربع على كرسي قيادة إنتاج هذه المادة حيث سيصبح المنتج الأول لها في العالم متبوعا بالصين.

– مفوض أوروبي يطالب بتحديد المستفيدين من المساعدات الإنسانية في تندوف.. إذ قال خريستو ستيليانيدس المفوض الأوروبي المكلف بالمساعدات الإنسانية أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يستمر في تقديم المساعدات دون أن يكون هناك تقييم رسمي لهشاشة المستفيدين. وشدد المفوض الأوروبي على ضرورة تحديد المستفيدين من المساعدات الإنسانية في مخيمات تندوف، فوق التراب الجزائري، عن طريق تقييم رسمي يحدد معايير الهشاشة.

* لوماتان:

– يتوجب أن يصدر الأمر بدفع وأداء النفقات المتعلقة بالطلبيات العمومية في أجل أقصاه 60 يوما، بحسب المرسوم المتعلق بتحديد آجال الأداء وفوائد التأخير المتعلقة بالطلبيات العمومية، الذي صادق عليه مجلس الحكومة الثلاثاء الماضي. وصرح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، عقب انعقاد المجلس، إن هذا النص يهدف إلى تخفيض آجال الأداء وإلى توضيح المسؤوليات بين كل المتدخلين في عملية إنجاز وأداء النفقات المتعلقة بهذه الطلبيات، سواء تعلق الأمر بالمقاولة أو الآمر بالصرف أو المحاسب.

* البيان:

– بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية عقب اجتماعه الثلاثاء الماضي: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد إدانته الشديدة للهجمات الإرهابية الأخيرة التي وقعت بعدد من البلدان. ويجدد التأكيد على إرادته في مواصلة النضال من أجل بلورة المشروع المجتمعي الذي يحمله. كما أشاد حزب الكتاب بالدينامية المتميزة لهيئاته مع قرب انتخابات سابع أكتوبر. * لوبنيون:

– قال وزير السياحة لحسن حداد إن الوزارة تعمل مع أرباب المؤسسات الإيوائية من أجل تخصيص 70 في المائة من الطاقة الإيوائية للمشاركين في مؤتمر كوب 22، مع الحرص على تطبيق الأثمنة المشهرة وقطع الطريق على المضربين والسماسرة. وأضاف الوزير، بمجلس المسشارين، أنه من أجل إنجاح مؤتمر (كوب 22) الذي يرتقب عقده في نونبر القادم بمدينة مراكش عمدت وزارة السياحة، في إطار اللجنة اللوجيستيكية برئاسة وزير الداخلية إلى اتخاذ مجموعة من التدابير المصاحبة لأعمال اللجنة والمتعلقة بالمهن السياحية.

* ليبراسيون:

– أفاد مكتب الصرف بأن عجز الميزان التجاري سجل تفاقما خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الجارية ليصل إلى 68.6 مليار درهم، مقابل 64.7 مليار درهم السنة الماضية . وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية، أن معدل تغطية الصادرات للواردات بلغ 58,3 في المئة مقابل 59.4 في المائة في متم ماي 2015.