بلغ مجموع حالات الغش التي تم رصدها يوم الثلاثاء 12 يوليوز 2016 بمراكز الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا على صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة (الدورة الاستدراكية) ما مجموعه 55 حالة، منها 09 حالات في صفوف المترشحين الأحرار.

وسجلت حالات الغش المرصودة باستعمال الهاتف النقال أو سيلة الكترونية في 22 حالة وباستعمال وثائق غير مسموح بها في 33 حالة، وذلك في مواد الاختبار المتصلة باللغة العربية والفيزياء والكيمياء واللغة الأجنبية الثانية.

وسجلت أكبر حالات الغش في هذا اليوم في مادة اللغة العربية بمسلك العلوم الانسانية والآداب بـ 27 حالة، منها 11 باستعمال الهاتف أو وسيلة الكترونية و 16 باستعمال وثائق غير مسموح بها، و24 حالة غش رصدت في مادة اللغة الأجنبية الثانية بنفس التخصص.

أما على مستوى الغياب في صفوف المترشحات والمترشحين لهذا الاستحقاق الوطني، فبلغت نسبة الغياب 6.71 في المائة في فئة المترشحين الرسميين أي ما يعادل 640 مترشحا(ة) رسميا(ة) غائبا(ة)، لترتفع نسبة الغياب إلى 58.91 في المائة في فئة المترشحين الأحرار أي ما يوازي 611 مترشحا(ة) حرا(ة) غائبا(ة)..

وتواصلت الزيارة الميدانية للفرق الجهوية لمراقبة الاجراء لعدد من مراكز الامتحان الوطني بمختلف المديريات الاقليمية، كما عبأ 21 فريقا إقليميا متنقلا و112 فريقا محليا لرصد الغش عبر 131 أداة الكشف المسخرة.