اخبارسوس.
تابع آلاف المواطنات والمواطنين من مختلف جهات المملكة ومن خارج  أرض الوطن البث المباشر لأشغال دوة 15 يوليوز 2016 لمجلس جهة درعة تافيلالت الذي قرر في دورة سابقة توفير خدمة البث المباشر عبر شبكة الأنترنيت لتمكين عامة المواطنين من الولوج إلى المعلومات من خلال متابعة تداول أعضاء المجلس في مختلف نقط جدول أعمال الدورات بالصوت والصورة.

وبلغ عدد متتبعي البث المباشر لأشغال الدورة أزيد من 6300 متابع (ة) ينتمون لبلدان فرنسا وامريكا والمملكة المتحدة والعربية السعودية واسبانيا وهولندا وكندا وإيطاليا والمغرب، بالإضافة إلى نحو 200 ألف مشاهدة ومئات المشاركات على شبكات التواصل الاجتماعي لمقررات المجلس،

وعلى المستوى الوطني، تابع أزيد من 4000 شخص البث المباشر ممن ينتمون لمختلف جهات المملكة، تتصدرها الدار البيضاء بنحو 1800 شخص تليها مكناس بنحو 1000 شخص ومراكش بنحو 500 مشاهد (ة) مقابل 256 بأكادير و أزيد من 40 بكل من سلا والقنيطرة وفاس و37 بطنجة فضلا عن نحو 100 مشاهد من مدن متفرقة.

وبخصوص البلدان الأجنبية التي تابع منها حوالي 9 % البث المباشر لأشغال الدورة فتتوزع على الشكل الاتي: فرنسا 12.35 %، 1 % في كل من أمريكا والمملكة المتحدة نحو  1 % في باقي الدول.

و تم خلال اليوم الموالي للدورة العادية لمجلس الجهة تنظيم ندوة صحفية حضرتها متابر وطنية وجهوية دامت أزيد من ساعتين تم أيضا بثها مباشرة على الموقع الالكتروني www.crdt.ma.

وعبرت فعاليات مدنية وسياسية وإعلامية عن تنويهها بقرار نقل دورات المجالس المنتخبة مباشرة على شبكة الأنترنيت، التي يحسب لمجلس جهة درعة تافيلالت كونه أول مجلس جهة يبث أشغال دورته بشكل مباشر،  بالنظر لأهمية العملية على مستوى التأسيس لمنطق جديد من الشفافية وحق المواطنات والمواطنين في الولوج إلى المعلومات ذات الصلة بتدبير الشأن العام لجهتهم وتعزيز الديمقراطية التشاركية.

مجلس الجهة