نستهل قراءة صحف الثلاثاء من جريدة “الأحداث المغربية”، التي قالت إنه توافد على مستعجلات بعض المصحات الخاصة بمكناس والمستشفى الإقليمي محمد الخامس منذ فجر ليلة السبت/الأحد الماضية، العديد من الأشخاص يقدر عددهم بـ 28 حالة نتيجة إصابتهم بتسمم. وأوردت مصادر الجريدة، أن المتهم بالتسبب في التسميم الجماعي، هو بائع مثلجات يقدم بضاعته على متن شاحنة متوسطة بصهريج السواني الأثري.
“الصباح” تطرقت لموضوع مسلمي إسبانيا الذين هددوا بمقاطعة أضاحي العيد المقبل، بعد نشر قرار ملزم بالجريدة الرسمية الإسبانية يمنع دخول الأكباش القادمة من المغرب، وتعويضها بأخرى مشكوك في سلامتها وطريقة تربيتها بمنطقة كانتاباريا بشمال إسبانيا. وجاء في الخبر نفسه أن مسلمي المدينة قدموا الدليل على رضاعة الخرفان حليب خنازير بمنطقة كانتاباريا.

وأوردت “الصباح”، أيضا، أن مصالح أمن مدينة سلا تمكنت من اعتقال عسكري “مشرمل”، فار من الجندية، وذلك بعدما ظهر رفقة خليلته في صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وهما يحملان سكاكين ويتوعدان بتنفيذ جرائم خطيرة، كما يفتخران بالجرائم المقترفة؛ ما أحدث حالة استنفار قصوى تدخلت إثرها فرق أمنية، استطاعت تحديد هويتيهما؛ في حين أوقفت شريكهما الثالث.

“المساء” كتبت أن المغرب مهدد بالحظر على منتجات إلكترونية يقتنيها من شركة إيطالية، مشيرا إلى أن القضية تفجرت بعد تسريب وثائق لشركة إيطالية تكشف أهم زبائنها من الحكومات العربية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لافتة إلى أن المغرب يبقى أهم زبائن برمجيات الشركة الإيطالية، إلى جانب الإمارات العربية المتحدة.

وورد في الإصدار نفسه أنه بعد تسريب الوثائق، وبضغط من المنظمات الحقوقية، قررت الحكومة الإيطالية منع الشركة من تصدير برمجياتها الخاصة بالترصد إلى دول خارج أوربا؛ فيما يدرس الاتحاد الأوروبي فرض مزيد من القيود على مصدري هذه المنتجات.

وأفادت “المساء”، أيضا، بأن أزمة المياه بدأت تزحف نحو مدن الشمال، وعلى إثرها تم اتخاذ عدة قرارات، أولها وقف سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء بالمياه العذبة، وتوقيع اتفاقية لاستعمال المياه المعالجة، وذلك بهدف الحد من استنزاف الفرشة المائية .

وكتبت “الأخبار” عن طعون واتهامات بـ”كولسة” انتخاب لجنة الترشيح لـ”البيجيدي” بمدينة القنيطرة، مشيرة إلى انتقادات واسعة وجهت إلى صقور الحزب، نسبة إلى مصادر مطلعة، وعلى رأسهم عزيز رباح، عضو الأمانة العامة، وبعض المقربين منه، تتهمهم بتغييب التنافس الشريف لاختيار لجنة الترشيح، والتدخل فيها ضدا على إرادة المنخرطين، من طرف نهج التحكم الذي أحكم قبضته على مفاصل الحزب التنظيمية، بعدما عمل خلف الكواليس على تقوية الموالين له داخل اللجنة، التي ستبت في وكلاء اللوائح للانتخابات التشريعية المقبلة بالإقليم.

وقالت الجريدة عينها إن عناصر الدرك الملكي بغفساي، نواحي تاونات، اعتقلت شخصا في عقده الخامس، إثر إبلاغه السلطات بالعثور على قنبلة قديمة الصنع بأحد الحقول الفلاحية على ضفة وادي أولاي بجماعة “الرتبة”.

وأضافت “الأخبار” أن المواطن المعني تفاجأ بأفراد الدرك يحلون بمسكنه ويلقون القبض عليه أمام أبنائه، ما أثار ذهول سكان المنطقة بشأن خلفيات هذا الاعتقال.

وكتب “الأخبار”، كذلك، أن المصالح الأمنية بمراكش أوقفت 37 شخصا في عملية مداهمة لملهى ليلي بحي جليز، ضمنهم المسير والعاملون وزبائن وزبونات، ليتم اقتيادهم إلى مقر الشرطة القضائية في انتظار إحالتهم على النيابة العامة المختصة، وذلك بعد اعتداء على مسؤول أمني جهوي.

ووفق المادة ذاتها فإن مصالح ولاية جهة مراكش آسفي قررت إغلاق الملهى الليلي مؤقتا في أفق اتخاذ قرار نهائي، والمتمثل في الإغلاق المحدد أو النهائي.

الختم من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن تغير لون الماء الشروب وطعمه بكل من مدينتي فاس ومكناس تسبب في احتجاجات كبيرة وغليان وقلق وسط السكان؛ وتعليقا على الأمر قال إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس، إن سبب المشكل يعود إلى الاستعانة بالفائض بمحطة معالجة مياه سبو، نظرا لارتفاع الخصاص على المياه مع ارتفاع درجة الحرارة، ومؤكدا أنه تمت إعادة المياه إلى طبيعتها الأولى.