تارودانت – الحسن باكريم//
اسدل الستار ليلة الاحد / الاثنين 25/24 يوليوز 2016 على الدورة 6 من مهرجان تافنكولت ، التي احتفلت بالراحل عموري مبارك خلال 3 أيام الجمعة والسبت والاحد 22 و23 و24 يوليوز 2016 عبر برمجة متنوعة من الفني والثقافي الى الرياضي والاجتماعي، ويشار أن الدورة الاولى للمهرجان، مند ست سنوات خلت، كانت تحمل اسم المرحوم الدكتور علي صدقي أزيكو .. الذي أسس له المهرجان جامعة للثقافة الامازيغية ..والمنظمون يدركون جيدا العلاقة التي تجمع الهرمين علي صدقي ازايكو( الشاعر والباحث والمؤرخ الذي وفاه الآجل سنة 2004 ) وعموري مبارك ( الفنان والمبدع الذي توفي سنة 2015 ) ..فكانت روح كل واحد منهما تخيم على أشغال دورة المهرجان.
كانت اولى فقرات البرنامج، بعد زوال يوم الجمعة 22 يوليوز 2016، سباق اركان الرياضي الذي شارك فيه ابناء تافنكولت من الرياضيين ( صغار وشبان وكبار ) وكانت نتائجه :
كما عرف مساء نفس اليوم تنظيم سهرة فنية أحيتها كل فرقة أحواش ايت ادبدي من تافنكولت رفقة 3 شعراء هم الرايس منهو والرايس باحسين أمهري والرايس حسن أنشاد ، والفنان الكوميدي مصطفى الصغير، ومجموعة الانصار الهورية، وتخللتها فقرة خصصت لتكريم عدد من المتقاعدين من أبناء تافنكولت وعدد من الاطر اشتغلت بالمنطقة وغادرتها اثر مشاركتها في الحركة الانتقالية.
وعرف اليوم الثاني من المهرجان ، السبت 23 يوليوز 2016، تنظيم ندوة، ضمن فعالية جامعة ازايكو للثقافة الامازيغية السادسة، حول موضوع ، التراث الفني والموسيقي للفنان الراحل عموري مبارك، أدار أشغالها ميلود أزرهون وعرفت تقديم 3 عروض حول موضوعها الرئيسي، حسن المصلوحي ( عموري مبارك عنوان الابداع الخالد ) ومحمد بليهي ( صورة المثقف في موسيقى عموري مبارك) ومحمد امراي ( عموري مبارك كما عرفته ) وعرض للحسن كوبيالي حول مشروع الهجرة المجال والتنمية.
مباشرة بعد الندوة العلمية التقى جمهور المهرجان بالاضافة الى وفد رسمي يمثل عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية بتارودانت واكادير وفي مقدمته رئيس مجلس جهة سوس ماسة ابراهيم حافيدي ورئيس المجلس الاقليمي حميد البهجة، التقى الجميع مع سهرة تكريم روح الفنان الراحل عموري مبارك بمشاركة كل من هشام ماسين وزورا تانيرت ومحمد احنشي والمجموعة الموسيقية والثنائي لمسييح وعبد العزيز احوزار ، وعرفت الامسية لحظات لتكريم عموري مبارك بتسليم تذكار المهرجان لزوجته زورا تانيرت وللفنان هشام ماسين، كما تم تقديم تذكار المهرجان 13769454_1367649289918070_8364476493962531297_nلكل من رئيس الجهة ورئيس المجلس الاقليمي تقديرا لجهودهم في دعم المهرجان، وقدم التذكار كذلك لعدد من رؤساء الجماعات باقليم تارودانت وعدد من ضيوف المهرجان تقديرا لحضورهم وتشجيعهم للمهرجان.
اليوم الاخير من المهرجان ، الاحد 24 يوليوز 2016 ، خصص للاطفال وللمواهب المحلية، حيث أحيت مجموعة اعشاقن تافنكولت سهرة فنية تخللتها فقرات ترفيهية وفكاهية بمشاركة الفنان جمال لشكر والكوميدي المدني ريزو . يشار أن الفنانة الموهوبة زهرة تامكروت نشطت فقرات السهرات الفنية رفقة صديق المهرجان محمد أمراي.
ويذكر كذلك أن مهرجان تافنكولت من تنظيم جماعة تافنكولت، وجمعيات المجتمع المدني بتافنكولت، التابعة ترابيا لاقليم تارودانت.