أخبار سوس – و .م .ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء :

* الصباح:

– العنصر: الحركة الشعبية ليست مكملا لأي تحالف.. أكد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية امحند العنصر، أن حزبه يشكل رقما أساسيا في المشهد السياسي، وليس مكملا لأي تحالف، موضحا أن قضايا خلافية تطفو من حين لآخر بين مكونات الأغلبية، لكن يتم التعامل معها في إطار الحوار والنقاش. وأشار إلى أن التزام حزبه بالتحالف داخل الأغلبية الحكومية، لا يعني القطيعة مع باقي الأحزاب. من جهة أخرى، أكد العنصر أن الحديث عن التنافس بشأن الأمانة العامة للحزب سابق لأوانه لأن المؤتمر الوطني للحركة لن ينعقد سوى في 2018، مؤكدا أن الانشغال الأول للحزب في الوقت الراهن هو الحصول على نتائج مشرفة في الانتخابات التشريعية المقبلة تدعم حضور وإشعاع الحركة على الساحة السياسية.

– الخلفي: المنع يهم نفايات البديل الحراري.. ما يزال ملف النفايات يتفاعل بعد الغموض الذي أحدثته تصريحات مصطفى الخلفي عقب المجلس الحكومي الذي تقرر خلاله توقيف استعمال الشحنة موضوع الجدل وإيقاف استيراد أي شحنة أخرى من النفايات، مما أدى إلى توقيف شامل لكل أنواع النفايات، التي تعتبر أساسية بالنسبة إلى عدد من الصناعات. وأوضح الخلفي في تصريح للجريدة، أن المقصود بقرار توقيف الاستيراد هي نفايات البديل الحراري المعروفة اختصارا ب(إر دي إف) وأن النفايات الأخرى غير معنية به، ما يعني أنه يمكن استيرادها. وأكد بشأن تصريحه السابق بأن المقصود بها هي نفايات البديل الحراري التي كانت مثار جدل.

* المساء:

– اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، في تقرير حديث لها، أن القانون المغربي الجديد المنظم لعمل عاملات المنازل من شأنه توفير الحماية لآلاف النساء والفتيات من الاستغلال والانتهاكات، في الوقت الذي انتقدت الثغرات التي مازالت تعتري هذا القانون. وأشارت المنظمة إلى أنه قبل اعتماد هذا القانون الجديد، كانت عاملات المنازل مستبعدات من مدونة الشغل المغربية (قانون العمل) ولم تكن لهن حقوق قانونية تتعلق بالحد الأدنى للأجر أو الحد الأقصى لساعات العمل، أو حتى يوم عطلة أسبوعية.

– الأكياس البلاستيكية المهربة تكتسح أسواق الجهة الشرقية.. حيث تشهد أسواق وجدة ونواحيها ومحلاتها التجارية رواجا عاديا للأكياس البلاستيكية المستعملة في العمليات التجارية المختلفة، رغم الحملات التحسيسية والتهديدات الزجرية التي مازالت ترافق مشروع “زيرو ميكا” منذ انطلاقته. وعزا عدد من التجار الاستمرار في استعمال هذه الأكياس البلاستيكية الممنوعة إلى غياب توفير أكياس بديلة للتجار وللمستهلكين على السواء، لذلك يتم اللجوء إلى استعمال الأكياس المهربة خاصة من مليلية المحتلة.

* أخبار اليوم:

– الحكومة تنهي اليوم أجندتها التشريعية.. حيث تنهي حكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الأربعاء، في المجلس الحكومي، الأجندة التشريعية التي ألزمها بها الدستور، حيث سيتم في اجتماع اليوم عرض آخر مشروعي قانونين تنظيميين، من أصل 20 قانونا التي نص عليها الدستور، والمتمثلين في كل من مشروع القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، ومشروع القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وستحيل الحكومة المشروعين على البرلمان بعد مصادقتها عليهما، فيما يعتبر البعض أن مجرد الإحالة على البرلمان لا تعني تحقيق الشرط الدستوري، بل يجب أن يصادق البرلمان عل القوانين التنظيمية وتصدر في الجريدة الرسمية.

– “مرحبا” : 528 ألف شخص دخلوا المغرب عبر “طنجة المتوسط”.. أكد بلاغ لسلطات ميناء طنجة المتوسط، أمس الثلاثاء، أن أزيد من 528 ألف شخصا حلوا بالمغرب عبر بوابة طنجة المتوسط، وذلك منذ انطلاق عملية العبور في 5 يونيو الماضي وإلى غاية منتصف ليلة الأحد الماضي، بارتفاع بلغت نسبته نحو 16 بالمائة. وبلغ عدد السيارات التي حلت بالمغرب عبر ميناء طنجة المتوسط خلال هذه الفترة، 141 ألف و437 سيارة. وسجل خلال يوم الأحد المنصرم تحقيق رقم قياسي جديد في عدد المسافرين الوافدين على المغرب من خلال بوابة ميناء طنجة المتوسط، من خلال عبور 32 ألف و499 شخصا و7724 سيارة.

* بيان اليوم:

– التقدم والاشتراكية يثمن التأكيد الملكي على ضرورة مواصلة المسار الإصلاحي متعدد الجبهات.. فقد عبر المكتب السياسي للحزب خلال اجتماعه الدوري، يوم الاثنين المنصرم، عن اعتزازه بما دعا إليه جلالة الملك في خطاب العرش من ضرورة التعامل مع الاستحقاق الانتخابي ليوم 7 أكتوبر المقبل، كمحطة جديدة لتعزيز تجربتنا الديمقراطية الواعدة، عبر تطوير وتخليق العمل السياسي والرفع من شأن الممارسة الحزبية والرقي بالنقاش العمومي. كما دعا المكتب السياسي عموم مناضليه إلى مواصلة التعبئة بما يمكن الحزب من تبوؤ المكانة التي يستحقها ضمن المشهد السياسي والحزبي الوطني.

– إطلاق حملة تواصلية واسعة لتحسيس المغاربة وتعبئتهم استعدادا لـ”كوب 22″.. فقد أطلقت لجنة الإشراف على تنظيم مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22)، الاثنين، حملة تواصلية واسعة تمتد من شهر غشت الجاري إلى نونبر المقبل، بهدف تحسيس المواطنين برهانات محاربة الاحتباس الحراري، وتعبئتهم مع اقتراب موعد تنظيم المؤتمر. وذكر بلاغ للجنة، أن هذه الحملة التواصلية، التي تشتمل على مرحلتين اثنتين، تكتسي أهمية بالغة، موضحا أن الأمر يتعلق بالحملة الرسمية الهادفة إلى تحسيس عموم المواطنين بأهمية انعقاد مؤتمر من حجم (كوب 22) بمراكش في الفترة الممتدة من سابع إلى 18 نونبر 2016، وبالرهانات التي سيطرحها للنقاش والتداول.

* الاتحاد الاشتراكي:

– رشيدة داتي: إنهاء الإرهاب في فرنسا يمر من عتبة المغرب.. أكدت حارسة الأختام الفرنسية السابقة، رشيدة داتي، أول أمس، أن على فرنسا أن تعمل على تقوية روابطها مع المغرب، مما من شأنه أن يسهل الوصول إلى إسلام معتدل في هذه المرحلة التي أصبحت فيها هدفا للإرهابيين. وأضافت أنه في الوقت الذي ضرب الإرهاب بلدها بقسوة، فمن الضروري أكثر من أي وقت مضى الاستعانة بالتجارب التي من شأنها أن تكون بمثابة الترياق للإسلام المشوه، مشيرة إلى التجربة المغربية في هذا المجال. كما أفادت وزيرة العدل الفرنسي السابقة بأن قوة المغرب تأتي من القيادة المستنيرة التي يجسدها النظام الملكي مع توسيع النظام الدستوري وتعزيز المكاسب الديمقراطية.

– المخطط المغربي للطاقة الشمسية يقوم على الرؤية والجرأة والبراغماتية.. إذ أكدت صحيفة (لوسولاي) السنغالية، في عددها ليوم الاثنين، أن “الرؤية والجرأة والبراغماتية كانت أساس المخطط المغربي للطاقة الشمسية”، مشيرة إلى أن مركب “نور” للطاقة الشمسية بورزازات يشكل أحد أهم رموز هذا المخطط. وذكرت الصحيفة في روبورتاج أنجزه مبعوثوها أن مركب “نور” يشكل أحد مكونات مخطط الطاقة الشمسية المغربي الذي وضعه المغرب لاستخدام الطاقات المتجددة، مؤكدة أنه بفضل هذا الورش الضخم، أصبحت المملكة في موقع طليعي لمكافحة التغير المناخي.

* الأحداث المغربية:

– حجز سلع مهربة يسقط 13 دركيا.. حيث أسفر البحث الذي قامت به الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، إثر حجز شاحنتين محملتين ب 80 طنا من السلع المهربة في 25 أبريل الماضي، عن توقيف 3 أشخاص من بينهم صاحب السلع، والكشف عن تورط 13 دركيا في هذه القضية. وقد تم تقديم جميع الأشخاص المتورطين أمام العدالة، في حين جرى تسليم السلع ووسيلتي النقل إلى مصلحة الجمارك.

– “أورماني” تتوج “التجاري وفابنك” كأفضل بنك بالمغرب لسنة 2016.. إذ توجت مجلة “أورماني” مجموعة “التجاري وفابنك” كأفضل مؤسسة بنكية بالمغرب لسنة 2016، وذلك اعترفا بإنجازات المؤسسة البنكية وقدرتها على الابتكار وديناميتها في الأسواق. وتعد “أروماني” مجلة مرجعية في عالم الأسواق المالية العالمية، كما تقيم إنجازات الأبناك بحوالي مائة بلد عبر العالم.

* رسالة الأمة:

– نيويورك: بان كي مون يحضر حفل استقبال بمناسبة عيد العرش.. فقد أقام السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى السابعة عشر لتربع جلالة الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين. وتميز حفل الاس%