إدا كان الامر بالصرف بجماعة انزكان له القدرة على الاعفاء من الرسوم الجماعية دون سلوك المساطر القانونية ،فإن السؤال المطروح هنا عن عدم تدخل المصالح المركزية لوزارة الداخلية و قضاة المالية للإيقاف هذا العبت الذي يفوت على الجماعة مداخيل محددة قانونيا. و ادا كان رئيس المجلس الحالي بالأمس القريب من معارضي هدم مدرسة الفضيلة لكسب عطف و أصوات رجال التعليم،هاهو اليوم يسمح بمجانية استعمالها كمربد متناسيا ان ليس له الحق في منح المجانية دون مصادقة المجلس بإحدى دوراته و تأشيرة المصالح الخارجية.
مواطنون دعوا  إلى عدم إستغلال قرب إنطلاق الحملة الإنتخابية، حيث إستند المعارضون هذه الخطوة إلى الضائقة المالية الخانقة التي تمر منها ميزانية البلدية خاصة وأنه ثم الحجز على الحساب البنكي من طرف الدائنين.
وتجدر الإشارة، أن بلدية إنزكان مرهونة بديون لن تستطيع التخلص منها إلا بحلول سنة 2043 حسب أخر المعطيات، حيث تعيش ميزانية البلدية ضائقة مالية خانقة رغم كونها من أغنى البلديات بالمغرب، ومركز تجاري ثاني في المغرب بعد الدار البيضاء، بفعل إستقطابها للتجار الذين يزودون أسواق الجنوب المغربي من أكادير حتى مدينة الداخلة.
لذا فإن المجلس الاعلى للحسابات و المفتشية العامة للمالية مطالبة بفتح تحقيق في الموضوع لإيقاف هذا العبت المتعمد .