مستهل مطالعة رصيف الصحافة لبداية الأسبوع من “المساء” وتطرقها لمباشرة لجان خاصّة من القيادة العليا للدرك الملكيّ زيارات تفتيشية للعديد من عناصر الجهاز المكلفين بمراقبة الطرق، إضافة إلى المكلفين بنصب السدود القضائيّة، بعد الحملة الكبيرة التي ساندت مصور فيديو “توقيف وسط الأوطُوروت”. ونشرت الجريدة ذاتها، نسبة إلى مصدر مطلع من القيادة العليا، أن تكوين لجان التفتيش، على المستويين المركزي والجهويّ، قد جاء بعد الحديث عن خروقات بعض عناصر الدرك الملكيّ بمناطق خارج المدارات الحضريّة.”المساء” كتبت، أيضا، أن استئنافية القنيطرة تستهل أول أيام الأسبوع بمحاكمة الرئيس السابق لبلدية وزان، وذلك بعدما قررت النيابة العامة متابعته من أجل التزوير في ورقة متعلقة بوظيفته عن طريق إثبات صحة وقائع يعلم أنها غير صحيحة، للسطو على أرض تبلغ قيمتها 16 مليار سنتيم. ووفقا للمصدر نفسه، فإن “م.ك” يمثل أمام المحكمة في حالة اعتقال بعدما قرر قاضي التحقيق في الغرفة الثانية إخضاعه لتدابير الاعتقال الاحتياطي.

المنبر الورقي ذاته قال إن والي الرباط يعبد الطريق للإطاحة بـ”البيجيدي” في أكبر مقاطعة بالعاصمة، وأن مستشارين من حزبي التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية قد انقلبوا على أغلبية مقاطعة اليوسفية، ما جعل مسطرة العزل عن طريق القضاء الإداري تطوق عنق رئيسها الذي ليس سوى الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية، عبد الرحيم لقرع.

أما “الصباح” فافتتحت إصدارها الجديد بمطالبة المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للصحة، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، بالتدقيق في حسابات مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي ومتقاعدي الوزارة ومستخدمي وأطر المراكز الاستشفائية الخمسة، موردة أن المكتب النقابي نبه إلى وجود نفقات مشكوك في صحتها وجدواها، مستنكرا الحصيلة السلبية للخدمات الاجتماعية المقدمة من لدن المؤسسة، داعيا إلى افتحاص مالي منذ سنة 2014.

وتضمنت “الصباح”، كذلك، خبرا عن استنطاق الوكيل العام لاستئنافية أكادير متهما تخصص في اختطاف واحتجاز واغتصاب نساء، وتصويرهن عاريات، وذلك تحت التهديد بالسلاح في أكادير ونواحيها، واتهم باغتصاب أزيد من 40 امرأة، لتتم إحالته على قضاء التحقيق بغرض تعميق البحث معه.

وإلى “الأخبار” التي تطرقت إلى لجوء امرأة إلى “يوتيوب” من أجل نشر تفاصيل مكالمة هاتفية جرت بينها وبين مالك موقع إلكتروني بمدينة طنجة، تصل مدتها إلى 16 دقيقة، بمضمون توصلت به المصالح القضائية والأمنية يكشف التعرض لابتزاز في مبلغ قيمته مليوني سنتيم مقابل الإحجام عن نشر صور لها وتفاصيل عنها أثناء ولوج حانات بالمدينة. وقالت الجريدة إن الضحية استدرجت صاحب الموقع لإثارة الابتزاز، بينما المعني بالأمر طالبها بإعداد لقاء قصد التفاهم.

اليومية عينها قالت إن النيابة العامّة قررت الإبقاء على المتهم المهووس بتصوير النساء داخل الحمامات الشعبية في مكناس وراء القضبان، من أجل متابعته في حالة اعتقال، وذلك رغم تقدم دفاعه بملتمس لإطلاق سراحه مقابل كفالة مالية.

ونختم من “أخبار اليوم” التي ذكرت أنه من المرتقب أن يحسم حزب العدالة والتنمية، خلال اجتماع أمانته العامّة، في لوائح المرشحين للانتخابات التشريعية التي يراهن عليها التنظيم للبقاء على رأس الحكومة لولاية ثانية، وذلك بعدما توصلت بنتائج اللجنة الوطنية الموسعة. وأضافت الجريدة أنه رغم التكتم الشديد على النتائج إلاّ أن مصادر مطلعة كشفت أن وكيلة اللائحة النسائية هي بثينة قروري، أستاذة العلوم السياسية بجامعة مراكش مستشارة بديوان وزير العدل والحريات، بينما محمد الطويل، دكتور في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال إطار عال في وزارة الثقافة مستشار وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، فيتواجد على رأس لائحة الشباب.

وعلاقة بالانتخابات ذاتها قالت “أخبار اليوم”، أيضا، إن حزب الاستقلال قد اقترب من حسم لائحته الوطنية للشباب، وإن عمر العباسي، رئيس شبيبة التنظيم، سيكون على رأسها، متبوعا بشابة، على أن يكون عبد المجيد الفاسي، نجل عباس الفاسي، في الرتبة الثالثة، متبوعا بمنير البكاري، القيادي في الشبيبة الموظف بالغرفة البرلمانية الثانية.

وضعت وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني برنامجا تكوينيا لرجال الشرطة والمسؤولين الأمنيين يهم تقنيات فض المظاهرات والاحتجاجات بشكل سلمي دون اللجوء إلى استخدام العنف، كتبت “أخبار اليوم”، مضيفة أن لجنة أمنية مختصة قد وضعت، تحت إشراف عبد اللطيف الحموشي، مجموعة من التدابير والإجراءات والمساطر الكفيلة بتحقيق هذه الغاية؛ حيث سيتم تلقينها في أوراش متخصصة بالمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة