أخبار سوس – و م ع
في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم:

– الداخلية تثير جدلا بتوقيفها مشاريع تنموية للجماعات قبل الانتخابات. حيث إن هذا الإجراء دأبت على اتخاذه السلطة بخصوص المشاريع الجديدة التي تطلقها الجماعات قبيل الانتخابات، لكن الجديد هذه المرة هو توقيف مشاريع كانت منطلقة سابقا. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله قال إنه “لا يمكن توقيف خدمة الصالح العام بدعوى أن هناك انتخابات قريبة”، وعبد الله بوانو، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قال إن حزبه سجل انتقائية في تطبيق هذا الإجراء حسب اللون السياسي الذي يسير كل جماعة.

– صندوق المقاصة يواصل خفض تحملاته، والسكر يلتهم الجزء الأكبر من الدعم. فقد كشفت المعطيات المتعلقة بصندوق المقاصة، إلى حدود شهر يوليوز الماضي، تسجيل انخفاض مهم يرجع بالأساس إلى انهيار الأسعار الدولية للمواد المدعمة، وإلى سياسة تحرير أسعار المواد النفطية التي اعتمدها المغرب. ويدعم صندوق المقاصة حاليا مادتي غاز البوتان (التوزيع والنقل) والسكر فقط. والأرقام إلى حدود شهر يوليوز الماضي تشير إلى تقليص الدعم بنسبة 30 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2015.

* الاتحاد الاشتراكي:

– قناة تلفزية أرجنتينية تبرز المشاريع التنموية الضخمة التي أطلقها المغرب.. فقد بثت القناة التلفزيونية الأرجنتينية (أمريكا سبورت)، الأحد الماضي، شريطا وثائقيا خاصا عن المغرب استعرضت من خلاله أهم المشاريع التنموية الضخمة التي انخرطت فيها المملكة على مستوى العديد من المجالات. وتطرقت القناة، ذائعة الصيت بالعديد من بلدان أمريكا اللاتينية من خلال هذا الوثائقي الذي يحمل عنوان “مملكة التنمية المستدامة”، إلى مختلف مظاهر التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية متوقفة بالخصوص عند مشاريع الطاقات المتجددة وفي مقدمتها محطة “نور1” للطاقة الشمسية بورزازات، التي تعد المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم.

– الصادرات الأمريكية نحو المغرب تضاعفت أكثر من 3 مرات بعد مرور 10 سنوات على دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ. فحسب الأرقام التي نشرها موقع “ماركت وايرد” الأمريكي، فإن متوسط حجم الصادرات الأمريكية خلال السنوات الثلاث (2003-2005) التي سبقت تطبيق اتفاقية التجارة الحرة كان في حدود 482 مليون دولار، في حين أن الرقم بلغ 2.1 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الأخيرة (2013-2015) أي بنسبة زيادة تصل إلى 328 في المئة.

* العلم:

– جهود المغرب في مجال الطاقات المتجددة تحسن جاذبيته القارية للاستثمارات الأجنبية. فقد مكنت الجهود الحثيثة التي بذلتها المملكة في مجال الطاقات المتجددة خلال السنوات الأخيرة من تبوؤ المغرب مكانة هامة ضمن قائمة ضيقة لخمس بلدان إفريقية ستحظى باهتمام المستثمرين الأجانب خلال الأربع سنوات القادمة. وعبرت عينة من 55 مستثمرا دوليا ينشطون في القارة الإفريقية ومؤسسات وهيئات دولية، تفضيلها على التوالي لنيجيريا وساحل العاج وكينيا والمغرب وجنوب إفريقيا، باعتبارهم فاعلين يقدمون مؤهلات هامة في قطاع الطاقة خلال الفترة الممتدة إلى نهاية العشرية الجارية.

– الفوسفاط: الثروة الأولى في العالم والمغرب يتوفر على احتياطي 700 سنة. فقد أكدت دراسة حديثة لعلماء أمريكيين متخصصين في مجال المعادن والطاقات المتجددة أن الفوسفاط سيزيح النفط ويتحول إلى الثروة الطبيعية الأكثر أهمية في العالم. وأشارت الدراسة إلى أن المغرب يتوفر على احتياطي يغطي 700 سنة قادمة.

* المساء:

– ابن كيران يدعو حلفاءه في الأغلبية الأسبوع القادم إلى اجتماع الوداع. فقد ذكرت مصادر حزبية مطلعة أن عبد الإله بن كيران، أمين عام حزب العدالة والتنمية، يتجه إلى دعوة حلفائه في الأغلبية الحكومية الحالية إلى عقد اجتماع لهم الأسبوع القادم. وحسب مصادر الجريدة، فإن الانشغالات الحزبية لبعض زعماء أحزب الأغلبية واستفادة بعضهم من عطلتهم الصيفية حالت دون انعقاد اجتماع مؤسسة رئاسة التحالف خلال الأسابيع الماضية، مشيرة إلى أن الاجتماع القادم سيكون مناسبة لابن كيران لإلقاء خطبة الوداع بشأن تحالف استمر خمس سنوات وعرف عدة أزمات.

– سعيد عويطة، البطل الأولمبي السابق، يعتبر أن ما حققته ألعاب القوى المغربية في أولمبياد ريو “شكل نكسة بالنسبة لهذه الرياضة التي تعودت منذ سنة 1984 على التتويج”. عويطة قال: “عودتي تحتاج لضمانات من قبل المسؤولين لحماية استقرار الإدارة الفنية الوطنية”؛ موضحا أنه “لا يصح تغير الجهاز الفني قبل أربع سنوات لتقييم حصيلته وجهوده وتوفير بيئة احترافية بعيدا عن القراءات الانطباعية” (حوار).

* الصباح:

– اعتقال شبكة سماسرة تنصب باسم قضاة.. فقد أحالت الضابطة القضائية التابعة لأمن المحمدية، الإثنين الماضي، على النيابة العامة ثلاثة متهمين، ضمنهم امرأة، على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بعد أن تبين نصبهم على العديد من المواطنين بادعاء علاقتهم بقضاة. وأضافت مصادر متطابقة أن الموقوفين تخصصوا في الادعاء بأن لهم علاقات نافذة في المحاكم، وأن بمقدورهم التوسط لفائدة المتقاضين والمعتقلين، لتخفيف العقوبات أو إطلاق السراح.

– الخازن العام يحصي مداخيل المنتخبين. فقد رصدت وثيقة صادرة عن نور الدين بنسودة الخازن العام للمملكة تحسنا في الأداء الضريبي للجماعات، إذ سجلت أن مداخيلها ارتفعت إلى 35.6 مليار درهم خلال 2015 بنسبة 11.6 في المئة مقارنة مع 2014. وأوضحت الخزينة، التي أصدرت أخيرا نشرة الإحصائيات المالية المحلية لسنة 2015، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الإيرادات المحولة من قبل الدولة ب 13.1 في المئة والإيرادات التي تتولى الدولة تدبيرها لحساب الجماعات المحلية ب 10.8 في المئة، والمداخيل التي تدبرها الجماعات الترابية ب 7.9 في المئة.

* رسالة الأمة:

– لوموند: جلالة الملك يجسد الإسلام المعتدل في مواجهة الإرهاب. فقد كتبت صحيفة (لوموند) الفرنسية في عددها الصادر أمس الأربعاء أن جلالة الملك محمد السادس، يجسد الإسلام المعتدل في مواجهة الإرهاب، عاكسة على نطاق واسع أصداء الخطاب الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب. وأكدت الصحيفة أن جلالة الملك محمد السادس، بوصفه أمير المومنين، أدان في هذا الخطاب الجهاديين، ودعا مغاربة الخارج إلى رفضهم، مضيفة أن جلالة الملك سبط الرسول، يعتبر رائدا للاعتدال.

– أكد سفير المغرب بروما، حسن أبو أيوب، أنه لا يوجد لحد الآن مغاربة ضمن ضحايا الزلزال القوي (2ر6) الذي ضرب ليلة الثلاثاء-الأربعاء وسط إيطاليا، وخلف عددا كبيرا من القتلى والجرحى. وأوضح أبو أيوب أن الاتصالات جارية مع السلطات الإيطالية المعنية، بما فيها وزارة الداخلية، لمعرفة ما إذا كان هناك أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالمنطقة ضمن ضحايا الهزة الأرضية.

* آخر ساعة:

– الحكومة تفشل في تحقيق المبدأ الدستوري في المساواة والمناصفة. هذا الأمر ثبته الأرقام والمعطيات التي تبرز أن الطريق نحو المناصفة ما يزال طويلا وعسيرا، وأن الحكومة لم تحقق أي نقلة في هذا المجال. وكان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، أقر بنفسه خلال ترؤسه بمقر رئاسة الحكومة، الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للخطة الحكومية للمساواة “إكرام”، نهاية يونيو الماضي، بأن العمل الحكومي في مجال النهوض بأوضاع المرأة وتحقيق المناصفة والمساواة بين الجنسين تعتريه نواقص، معترفا باستمرار تحديات تحول دون المشاركة الكاملة والفاعلة للمرأة في عملية التنمية.

– ارتفاع تعريفة النقل البحري بطنجة.. فقد احتج مجموعة من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج على ارتفاع أسعار تعريفة النقل من ميناءي طنجة المدينة والمتوسط خلال موسم عودة المهاجرين إلى الديار الأوروبية. وحسب مصادر محلية، فإن المسافرين عبروا عن استيائهم من هذا الارتفاع الذي نسبوه إلى استغلال الناقلين لتزايد الطلب على خدمات نقل العربات والمسافرين من الميناء المذكور. وأضافت هذه المصادر أن التعريفة ارتفعت من ألف و100 درهم إلى ألف و600 درهم بالنسبة إلى عربة واحدة ومسافر، فضلا عن زيادة 300 درهم من أجل نقل أي مسافر إضافي على متن العربة.

* بيان اليوم:

– التلاميذ يلتحقون بالفصول الدراسية فعليا في 19 شتنبر.. فقد أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني من خلال بوابتها على الأنترنت أن الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي 2016-2017 كما جرت به العادة تتم في أول أيام شتنبر. وأكدت الوزارة على ضرورة استيفاء جميع شروط الانطلاق قبل 10 شتنبر بما في ذلك توزيع الكتب المدرسية والمحافظ على تلاميذ السلك الابتدائي وتوفير استعمالات الزمن، على أن يلتحق التلاميذ رسميا بفصول الدراسة في 19 من الشهر ذاته، بالنسبة لتلاميذ السلك الابتدائي والإعدادي والثانوي.

– 82 في المئة من النساء في مدن المغرب غير نشيطات اقتصاديا.. فقد اعتبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره الثالث حول المساواة بين النساء والرجال، أن التحقيق الفعلي للمساواة بين الجنسين لا زالت تعوقه الكثير من المثبطات، مشيرا إلى أن أكثر من 82 في المئة من النساء في الوسط الحضري غير نشيطات اقتصاديا، حيث يجدن صعوبة في الحصول على عمل، كما تعاني العاملات منهن من تمييز في الأجر المؤدى لهن، فيما يسجل تقدم على مستوى إعمال مقاربة النوع في قطاعي الصحة والتربية الوطنية، لكنه يبقى غير كاف.

* الأحداث المغربية:

– دعا كل من رئيسة مؤتمر (كوب 21)، سيغولين روايال والرئيس المقبل لمؤتمر (كوب 22) صلاح الدين مزوار، إلى مواصلة التعبئة الدولية لفائدة المناخ، عبر مصادقة سريعة على اتفاق باريس. وذكر مزوار وسيغولين، في رسالة وجهت في بداية شهر غشت الجاري إلى كافة الحكومات الموقعة على اتفاق باريس حول المناخ، بأن هذا النص سيدخل حيز التنفيذ بعد مرور ثلاثين يوما على إيداع وثائق التصديق، والقبول والموافقة أو الانضمام من قبل 55 بلدا تمثل 55 في المائة من الانبعاثات العالمية.

– أمام عرض قياسي في الأسواق العالمية، هل تنخفض فاتورة استيراد الحبوب بالنسبة للمغرب؟ تعد سنة 2016 بالنسبة لأهم المصدرين العالميين للحبوب، ومعهم روسيا، بإنتاج قياسي في الحبوب، في مقابل حديث عن تراجع الإنتاج القمح الفرنسي بواقع 29 في المئة برسم الموسم الفلاحي المنصرم، حسب إحصائيات لوزارة الزراعة الأمريكية. هل يكون ذلك في صالح البلدان المستوردة ومنها المغرب لاسيما أن الموسم الفلاحي عرف تضررا كثيرا لمحاصيل الحبوب بسبب عدم انتظام تساقط الأمطار؟

* لوماتان:

– أصبح كراء المحلات للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي يخضع لمقتضيات قانونية جديدة، بعدما صدر، بالجريدة الرسمية، في 18 غشت الجاري، ظهير لتنفيذ القانون الجديد 49.16، صادق عليه البرلمان أخيرا، والمتعلق بـ”كراء العقارات أو المحلات المخصصة للاستعمال التجاري أو الصناعي أو الحرفي”.

* أجوردوي لوماروك:

– قطاع الاتصالات على رأس الشكايات خلال الفصل الأول من 2016. هذا ما يستخلص من حصيلة لوضع الشكايات بموقع “خدمة المستهلك”الذي وضعته مديرية حماية المستهلك التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي. ويظهر التقرير أن ازيد من 23.44 في المئة من المستهلكين غير راضين عن توقيف خدمة الاتصال عبر الأنترنت.

* البيان:

– لم يتوصل رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب بتعديلات فرق المعارضة الخاصة بمشروع القانون، الذي يغير ويتمم مجموعة القانون الجنائي، حيث طالبت الفرق المعنية بتأجيل تقديم التعديل إلى موعد لاحق، رغم أنه كان يفترض أن تتم العملية يوم الإثنين الماضي كآخر أجل لوضع التعديلات، قبل المرور إلى مناقشتها والتصويت على المشروع.

* لوبنيون:

– كشفت إحصائيات رسمية نشرت اليوم الخميس٬ أن عدد المغاربة المنخرطين في الضمان الاجتماعي الإسباني بلغ إلى غاية شهر يناير الماضي حوالي 204.915 ألف مغربي. وحسب نفس الإحصائيات فإن المغاربة المسجلين بالضمان الاجتماعي يحتلون المرتبة الأولى في فئة العمال الأجانب خارج الاتحاد الأوروبي منذ عدة سنوات بالرغم من ارتفاع عدد المهاجرين القادمين من بلدان أمريكا اللاتينية وبعض البلدان من أوروبا الشرقية غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.