رفعت المخابرات الإسبانية من حالة استنفارها بعدما توصل المغرب بما يناهز 100 قطعة من الدبابات الأمريكية من نوع أبرامز في أفق استكمال الصفقة المكونة من 200 وحدة سنة 2017.

وأوضح موقع الكونغرس الأمريكي أن المغرب حصل على 200 دبابة من نوع M1A1 ABRAMS، دفعة واحدة، وبقيمة حوالي 9 مليارات درهم (أزيد من 1 مليار دولار أمريكي)، مصحوبة بعدد من المعدات (آليات مراقبة، رادارات، رشاشات، ذخائر وأنواع مختلفة من الأسلحة الخفيفة).

وحسب المساء التي أوردت التفاصيل، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم إنشاء مصنع لتركيب دبابات أبرامز في المغرب، في أفق 2017، بعد كل من مصر، العراق والسعودية.

وأوضح موقع أمريكي متخصص في الصناعات العسكرية، أن الدبابات الأمريكية التي اقتناها المغرب تتفوق على عدد كبير من الدبابات الأخرى، خاصة t90 و t72روسية الصنع، والتي اقتنت منها الجزائر حوالي 300 دبابة في صفقة وقعتها مع روسيا مؤخرا.

وحسب الموقع الأمريكي، فإن القوات المغربية قد قامت بتدريبات بالدبابة الأمريكية أبرامز خلال مناورات الأسد الإفريقي، ببعض المناطق الجنوبية في المغرب، وسهرت قوات أمريكية متخصصة على تمكين القوات المغربية من التعامل الجيد مع هذا النوع من الدبابات.