نستهل مطالعة رصيف الصحافة الخاص ببداية الأسبوع من “المساء” التي نشرت تصريحا لمصدر رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية قال فيه إن ما يروج عن تدخل واشنطن لدى الرباط من أجل الضغط في اتجاه دمج السلفيين في العملية السياسية يبقى “عاريا من الصحة”.

وذكر المصدر، الذي لم تنشر الجريدة هويته ولا صفته، أن الانتخابات التشريعية المغربية شأن داخلي للمملكة لا دخل للأمريكيّين بها، بينما إدماج السلفيين من عدمه قرار مغربي ليس من حق أي أحد آخر أن يتدخل فيه. وذكرت الجريدة أن المتحدث أكد تتبع الولايات المتحدة، عن كثب، للتطور الديمقراطي بالمغرب دون الوقوف مع جهة ضد أخرى.

“المساء” تطرقت إلى “ميكَا عيد الأضحَى”، وقالت إنه بعد حملة “زيرو ميكا” التي أطلقتها الحكومة تحت طائلة فرض ذعائر مالية ثقيلة على المخالفين، كشفت مصادر مطلعة أن توزيع الأكياس البلاستيكية الخاصة ببقايا ذبائح عيد الأضحى على المغاربة قد تسبب في أزمة بين ممثلي وزارة الداخلية وعدد من المنتخبين؛ ذلك أن الوزارة دفعت في اتجاه سحب مهمة توزيع الأكياس من شركات النظافة التي تدبر القطاع بموجب عقود مبرمة مع الجماعات، وتكليف مستخدمي الإنعاش الوطني بهذه المهمة.

وقالت “المساء” إن الإجراء لقي ردود فعل غاضبة من طرف مسؤولين جماعيين احتجوا، خلال اجتماعات عقدت بعدد من الولايات والعمالات، على طبيعة الأسباب الواقفة وراء هذا القرار، خاصة وأنه جرى اعتبار كون اقتراب موعد الانتخابات قد يدفع إلى استغلال بعض المبادرات لغير الغرض المخصصة له.

وعلاقة بعيد الأضحى أيضا كتبت اليومية ذاتها أن خطوة تصعيدية تنذر بأزمة في تمويل أسواق جهة الدار البيضاء بالخضر والفواكه، وذلك على بعد أيام قليلة من المناسبة الدينة؛ حيث قرر تجار ومهنيو سوق الجملة في العاصمة الاقتصادية الدخول في إضراب أولي عن العمل، يستمر 48 ساعة، مع إمكانية التمديد.

وقال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية السوق، إن هذا الاحتجاج سيشل حركة السوق، وأنه يأتي بسبب الأوضاع الصعبة نتيجة غياب الحوار مع شركة التنمية المحلية التي كلفها مجلس الدار البيضاء بتدبير المرفق.

أما “الصباح” فاهتمت بمواجهات بالسلاح الناري جمعت بارونات مخدرات ببرشيد، وعرفت استعمال السيوف أيضا. وقالت الجريدة إن تجار مخدرات أصيبوا بجروح خطيرة نتيجة التحام بين ممولين لتاجر معروف في جماعة الساحل اولاد احريز، من جهة، ومتنافسين معه على زبناء الحشيش في المنطقة ذاتها، من جهة ثانية. وقالت اليومية إن عناصر الدرك بدار بوعزة اعتقلت ثلاثة أظناء بالمستشفى بعدما توجهوا إليه إثر إصابتهم في المواجهات.

وفي أخبار الإجرام أيضا كتبت اليومية ذاتها أن عناصر جمركية وأمنية في معبر بني انصار، الحدودي مع مليلية، نجت من محرقة بعد أن أقدم مهربان على صب قارورة بنزين تحت سيارات مرابطة قرب المعبر، مع التهديد بإضرام النار في جسديهما وإحراق كل من يتحرك بالمكان.

وأضافت الجريدة أن الرعب انتشر في المكان لأزيد من ساعتين، ومنع الشقيقان المهربان الكل من التحرك تحت التهديد بآلات حادة ومادة حارقة وولاّعة، مطالبين بمراجعة قرار حجز شحنة أكياس بلاستيكية كانا بصدد إخراجها من مليليّة، إلا أن عناصر الشرطة عملت على تطويق مهدّدي الناس قبل أن تقبض عليهما في نهاية المطاف.

“الأخبار” ذكرت أن الهيأة القضائية المكلفة بجرائم الأموال بغرفة الجنايات الابتدائية في محكمة الاستئناف بالرباط تنظر في ملف اختلالات مالية بالمركز الاستشفائي ابن سينا. ووفقا للجريدة، فإن المعطى يهم أطرا إدارية وطبية كان قضاء التحقيق قد أنهى الاستماع إليها، بينما القيمة المالية للقضية تصل إلى ثمانية ملايين درهم.

“البيجيدي” وضع استراتيجية انتخابية على مستوى مدينة طنجة التي يسيطر على مجلسها البلدي وأربع مقاطعات حضرية، من أجل استغلال كل الإمكانيات لاستقطاب أصوات الناخبين، خصوصا بالأحياء الشعبية، تقول “الأخبار”، مضيفة أن الكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية رئيس مقاطعة بني مكادة أعطى تعليمات من أجل فتح مقرات تابعة للحزب كي تتم بها معالجة ملفات وشكايات المواطنين داخليا، دون اللجوء إلى المصالح الإدارية المختصّة، كما تتم المراهنة على جمعيات الأحياء المقربة من التنظيم السياسي نفسه بعد حصولها على كل أشكال الدعم من مجلس المدينة ومجالس المقاطعات، فضلا عن استغلال الأعمال الخيرية.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، احتجّ، قبيل انطلاق اجتماع مجلس الحكومة الأخير، على إعلان استعداد التحالف الحكوميّ تنظيم لقاء لتقديم حصيلة الحكومة، متسائلا: “من أعدّ هذه الحصيلة؟ وكيف تم ذلك؟ والإعداد المشترك والجيد للحصيلة ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار مساهمة حزب التجمع الوطني للأحرار في الحكومة”. ووفقا لليومية ذاتها، فإن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فهم الرسالة وقرر تأجيل اللقاء.

وفي خبر آخر، قالت “أخبار اليوم” إن حسني بنسليمان، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية، دعا رؤساء الجامعات الرياضية التي مثلت المغرب في الأولمبياد إلى إبعاد الرياضة عن التطاحنات السياسية. واستندت الجريدة إلى مصادر حضرت اجتماعا للجنة كي تكتب أن الجنرال طلب من الجامعات الشروع في الإعداد لدورة “طوكيو 2020” ابتداء من الأسبوع المقبل، وأن خلط الصراع السياسي بالرياضة مضيعة للوقت، وأن المجال لم يعد يتسع سوى لنقاشات معقولة تفيد المستقبل
فاطمة الزهراء صدور