شتوكة ايت باها…بمناسبة ذكرى معركة ايت باها الخالدة ، النادي العلمي لثانوية ايت باها يصدر فيلما وثائقيا ”انتفاضة… ايت باها

50

 

اخبار سوس

حدث في مثل هذا اليوم 20 مارس 1936 ذكرى معركة ايت باها وبهذه المناسبة العظيمة قام النادي العلمي بانتاج فيلم وثاقي تحت عنوان ” إنتفاضة…ايت باها ، انتفاضة …منسية ”

شهدت منطقة أيت باها سنة 1936 انتفاضة واسعة ، شكلت محطة بارزة في كفاح سكان المناطق الجبلية بإقليم اشتوكة ايت باها ضد الاحتلال الفرنسي . قدم فيها ‘’البودراريون’’ أرواحهم الزكية فداء لوطنهم وكرامتهم . إلا أنه للأسف تم تجاهل هذه المعركة في العديد من المناسبات الوطنية و في المقررات الدراسية والمناهج التربوية، ولم يولي لها الاعلام اهتماما كافيا ،حتى طواها النسيان وأصبحت قضية منسية .

ولمناقشة هذا الموضوع عن قرب، أجرى فريق النادي العلمي للثانوية التأهيلية ايت باها مقابلات مع اساتذة باحثين في هذا المجال، مع الاستعانة بعدد من الكتب والمقالات ذات الصلة، فضلا عن انجاز بحث في الشبكة العنكبوتية حول الموضوع لتسليط الضوء على هذه الملحمة التاريخية المنسية .

ولكي تكون لهذه المعركة صدى على الصعيد الوطني شارك به فريق النادي العلمي في المسابقة الوطنية للربوتاجالوقائقي المنظمة من طرف الوزارة عبر الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء بمدينة العيون  ايام الخميس ، الجمعة و السبت 25 ، 26 و 27 ابريل 2019 .
هذه المشاركة عبارة عن ربوتاج وثائقي قصير ومقال صحفي حول الموضوع

رغم امكانياتنا المتواضعة جدا وغياب الدعم …الا ان حبنا لهذه المنطقة وارادة متعلمينا تمكنا بفضل الله من تجاوز هذه العراقيل .

اليكم باختصار بعض الاسئلة التي حاول فريق النادي العلمي الاجابة عنها
والمكون من : كلثومة رضوان ، سفيان أوباهيم ، حسناء نظيف ، محمد المودان ، مروة عفاني ، مصطفى امجول دون ان ننسى معلقنا محمد اشروار…والتي طرحت على الاستاذ الباحث خالد أوبلا

المتعلمة : مروة عفاني
سؤال 1 : تحدث قليلا عن وضعية ايت باها اثناء السطو الفرنسي ؟
سؤال 2 : في نظرك ما هو الدافع الرئيسي لمعركة ايت باها ؟
المتعلم : مصطفى امجول
سؤال 3 : هذا الحدث الذي وقع في 20 مارس 1936 ، هل نصنفه كمعركة ام كانتفاضة ؟
المتعلمة : حسناء نظيف
سؤال 3 : كيف جاءتكم فكرة اصدار كتاب ” انتفاضة ايت باها ” وعند إصداره هل اصطدمتم بالعراقيل ؟
المتعلمة : كلثومة رضوان
سؤال 4 : ما هي مجريات هذه المعركة ؟
المتعلمة : حسناء نظيف
سؤال 5 : لماذا لم تدرج هذه المعركة ضمن المقررات والمناهج الدراسية ؟
المتعلمة : كلثومة رضوان
سؤال 6 : كيف تناولت التقارير الاستعمارية حدث انتفاضة ايت باها ؟
المتعلم : سفيان اوباهيم
سؤال 7 : كسؤال اخر ماذا بقي من هذه المعركة التي شهدتها احداث ايت باها ؟

وخلص الفريق أنه من الإنصاف ادراج هذه المعركة وغير ها من المعارك الوطنية الخالدة في المناهج التربوية أو على الاقل إقامة ذكرى سنوية لهذه الانتفاضات والمعارك إكراما لأرواح اجدادنا الابرار واعترافا بتضحياتهم في الدفاع عن الوطن وكرامته واستقلاله وسيادته، ولما لها ايضا من تاثير ايجابي على الناشئة ، لتحمل مسؤولياتهم في بناء وطنهم الحبيب من خلال ترسيخ روح المواطنة والانتماء ومختلف القيم الانسانية لديهم.

وفي الختام اود ان اشكر كل من ساهم في هذا العمل المتواضع  .

اخوكم رشيد جنكل
مخرج الفيلم ومؤطر النادي العلمي

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

google-site-verification=qOJYreSE1QNaiajCVGe9YUuG8ER5ymy9ZXvegbFOEJw