عبرت جل الاحزاب السياسية ووكلاء لوائحها  بإقليم اسا الزاك ” لجريدة اخبار سوس ”  ، عن ارتياحهم واطمئنانهم للمسار الديمقراطي والإ نتخابي بالإقليم، و للدور الكبير الذي تقوم به السلطات الإقليمية والترابية، حيث لم تسجل أية ملاحظات او احتجاجات او تدخل او اعتراض على سير العملية الإنتخابية .

  هكذا ، بلغت نسبة المشاركة في عملية التصويت على مستوى الدائرة الانتخابية لاسا الزاك 31 في المائة ،إلى حدود الساعة الثالثة  بعد الزوال.

ووصل عدد لوائح الترشيح التي ستخوض غمار المنافسة في الاستحقاقات التشريعية، على مستوى إقليم أسا الزاك، 10 لوائح تضم في المجموع 20 مترشحا لهذا الاستحقاق الانتخابي وذلك للظفر بالمقعدين المخصصين للإقليم. تغطي هذه الاستحقاقات بالجماعات السبعة للإقليم (جماعتان حضريتان و5 جماعات قروية)، فيما تم إحداث 85 دائرة و111 مكتبا للتصويت على صعيد الإقليم.

ويتوزع هؤلاء المترشحون على أحزاب الأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والعدالة والتنمية، والاتحاد الدستوري، والاستقلال، والتقدم والاشتراكية، والحركة الشعبية، وجبهة القوى الديمقراطية، والتجمع الوطني للأحرار، وتحالف أحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي.