متابعة.

أشرف محمد فنيد والي جهة درعة تافيلالت على افتتاح الدورة الأولى للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة درعة تافيلالت من 17 أكتوبر 2016 إلى غاية 22 منه بساحة الحسن الثاني بالرشيدية .

وحسب المنظمين فأن الدورة الأولى لهذه التظاهرة الثقافية، الاولى من نوعها على صعيد جهة درعة تافيلالت، والمنظمة تحت شعار ” بالقراءة نرتقي”، تميزت بمشاركة العديد من دور النشر الوطنية والجهوية والمكتبات المحلية والجهوية والوطنية.

كما سيواكب هذه التظاهرة الثقافية المتميزة، الأولى في ظل التقسيم الجهوي الجديد، برنامج ثقافي وفني متنوع ومتعدد الفقرات، يشتمل على ندوات فكرية، وورشات للفن التشكيلي، وعروض مسرحية، وأمسيات شعرية و فنية تراثية، فضلا عن توقيع إصدارات فكرية وعلمية.

يشار الى أن الدورة الاولى للمعرض الجهوي للكتاب تنظم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة، وبشراكة مع ولاية جهة درعة تافيلالت ، وجماعة الرشيدية ، ومجلس الجهة، والمجلس الإقليمي والكلية المتعددة التخصصات والمديرية الجهوية للشباب والرياضة وفعاليات المجتمع المدني.

اليوم الأول من المعرض الجهوي :

1- بعد تقديم البرنامج للسيد والي الجهة والوفد المرافق من هيئات عسكرية ومدنية من طرف السيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة لجهة درعة تافيلالت بالرشيدية ، قام الوفد بزيارة أروقة المعرض الجهوي ، حيث وقف الوفد عند كل الأروقة والاطلاع على الإصدارات المعروضة وبعد إنهاء جولة برواق المعرض ، نظم حفل شاي على شرف الحضور على نغمات الفن التراثي المحلي فرقة جمعية كناوة الرحمة بأولاد الحاج .

2- بالموازاة مع المعرض تم تنظيم ورشة الفن التشكيلي لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية بالرشيدية أطرها الأستاذة سعيد نجيمة والأستاذ لحسن مصواب و الأستاذ ياسين للماس.

3- كما تم تنظيم ندوة في موضوع : دور القراءة والكتاب في التنمية بجهة درعة تافيلالت ترأسها الأستاذ الصادق العماري الصادقي بمشاركة أساتذة باحتين من بينهم و د. إدريس مولودي ، ذ نديم صالح ، ذ مصطفى مزياني ، ذ. رشيد بن السيد ، ذ . محمد حفظاوي وقد جاءت عناوين المداخلات على الشكل التالي:

تأثير القراءة على الثقافة الشخصية وعلاقتها بتنمية الفرد والمجتمع ذ مصطفى مزياني
القراءة المنهجية وعلاقتها بالتنمية ذ . محمد حفظاوي
من أصل فهم موضوعي لأزمة القراءة بالمغرب ذ. رشيد بن السيد
بالقراءة نرتقي قراءة في بعض النصوص التشريعية د. إدريس مولودي
ضعف القراءة ما الحل ؟ ذ . نديم صالح
واختتمت الندوة بمناقشة من طرف الأساتذة والحضور و الخروج ببعض التوصيات .