- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الصحف …قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء

126

 

 

متابعة

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء”، التي نشرت أن الملك محمدا السادس يستعد لزيارة مدينة الدار البيضاء، وتدشين عدد من المشاريع التي تبين أنها متأخرة وكان من المنتظر تدشينها منذ مدة مضت، ومسؤولين يتحسسون رؤوسهم، بحيث استنفرت سلطات العاصمة الاقتصادية مختلف مصالحها، وعملت على إصلاح عدد من الطرقات والشوارع حتى تكون في مستوى استقبال عاهل البلاد؛ غير أنها فشلت في إنهاء الكثير من الأوراش المفتوحة بالبيضاء، وخاصة بمركز المدينة.

وأشارت الجريدة إلى أن من بين المشاريع الكبرى غير المنتهية مسرح الدار البيضاء الكبير، الذي كان يجب أن يكون قد خرج إلى حيز الوجود منذ فترة طويلة، والجسر المعلق على مستوى سيدي معروف.

ونقرأ في الجريدة ذاتها أن ملف تزوير وثائق مشاريع بجهة بني ملال يصل القضاء، بعد مخاض عسير داخل الفريق الاستقلالي بمجلس الجهة.

وتوقعت مصادر الجريدة أن يطال التحقيق عددا من موظفي الجهة، خاصة القائمين على مكتب الضبط، سواء على مستوى الجهة أو على مستوى وكالة تنفيذ المشاريع، حيث تم تسجيل المراسلة المثيرة للجدل، بالرغم من عدم توفرها على الأختام الرسمية للجماعة المعنية وكذا توقيع الرئيس.

وجاء في “المساء”، كذلك، أن انشقاقات لقياديين في البوليساريو قاموا بتسليم أنفسهم للقوات المسلحة الملكية المغربية على مستوى الجدار الأمني العازل، تزامنا مع الاستفزازات التي تقوم بها جبهة البوليساريو بالمنطقة المغربية العازلة، عجّلت بعقد اجتماعات عسكرية وتفتيشية بالقيادة العسكرية الجنوبية تحت إشراف المفتش العام للقوات المسلحة الملكية.

وأفاد المصدر ذاته بأن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، دعا العمال والولاة إلى إحصاء المضربين عن العمل بالجماعات، إذ توصل الولاة والعمال بمذكرة تدعو إلى تتبع مراحل الإضراب الذي أعلنت عنه نقابات الجماعات المحلية عبر موافاته بالعدد الإجمالي للموظفين والأشخاص المضربين، قصد اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها في هذا القانون.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن جمعية المحامين الشباب بمدينة الدار البيضاء أصدرت بيانا تعلن فيه مساندتها الأساتذة المتعاقدين، الذين يخوضون إضرابات ومسيرات للمطالبة بترسيمهم.

وحسب المنبر ذاته، فإن الجمعية سجلت الاستخدام المفرط للقوة في تفريق مسيرة المتعاقدين التي جرت يوم السبت الماضي، في خرق للمواثيق الدولية ودستور المملكة ومختلف القوانين الجاري بها العمل في هذا النطاق، والتي تمنع المس بالسلامة الجسدية لأي شخص.

من جانبها، نشرت “الأحداث المغربية” أن حوالي 80 طالبا أصيبوا بتسمم غذائي ظهرت أعراضه عليهم أثناء متابعتهم لندوة من إلقاء أبي زيد المقرئ الإدريسي، منظر حركة التوحيد والإصلاح الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، في إطار الدورة الـ21 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي، المنظم من لدن منظمة التجديد لطلابي التابعة لحزب “المصباح”، والذي تحتضن فعالياته المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة على مدى أسبوع كامل يمتد ما بين 24 و30 مارس الجاري.

ونشرت “الأحداث المغربية”، كذلك، أن 12 ناشطا انفصاليا قدَّموا أنفسهم لعناصر القوات المسلحة الملكية شرقي الجدار العازل، بمنطقة المحابس، مرتدين زيا عسكريا، ومرددين هتافات تدعو بالنصر للمغرب وللملك محمد السادس.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فقد سمح الملتحقين بالوطن بولوج التراب الوطني، بعد التأكد من هوياتهم وتم تشكيل لجنة لمواكبتهم بعد دخول المملكة، كما تقتضي الأعراف الدولية في مثل هذه الحالات.

الختم من “العلم”، التي أفادت بأن الشركة البريطانية للتنقيب على الغاز “ساوند إنيرجي” أعلنت أن بئر 7 ـ TE الموجودة ضمن نفوذ منطقة تندرارا شرق المملكة تتوفر على إمكانات هائلة من الغاز الطبيعي، مشيرة إلى أنها تثق في وجود كميات مهمة من احتياطي الغاز الطبيعي.

وأضاف المنبر ذاته أن الشركة المذكورة قالت إن دراسات المسح أظهرت وجود كميات مهمة من الغاز في الحقل السابع المكتشف بالمنطقة الجغرافية نفسها، مشيرة إلى أنها تعتمد على عملية “الضغط” الأرضي لقياس حجم الغاز الموجود في البئر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.