- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

صحف الأربعاء:أمريكا تحسم جدل مساعدات الصحراء لصالح المغرب،و إسبانيا تحجز باخرة مغربية في ميناء طريفة

71

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الأربعاء من “المساء” التي أوردت أن أمريكا تحسم جدل مساعدات الصحراء لصالح المغرب، إذ انتصر الكونغرس الأمريكي للمغرب؛ بالتزامن مع حلول وفد جزائري كبير بواشنطن.
وكتبت الجريدة ذاتها أن معركة المساعدات المالية الأمريكية ضمن ميزانية العام 2019 للولايات المتحدة الأمريكية في جزئها المخصص لوكالة التنمية الدولية الأمريكية حسمت لصالح دمج حصة الصحراء من المساعدات المقدمة في الحصة المخصصة للمغرب.
وفي خبر آخر، بالعدد ذاته، ورد أن بروكسيل فشلت في ترحيل مغربي متهم بالتطرف، بعد أن رفضت الرباط تسلمه بعد انقضاء عقوبته السجنية التي دامت 17 سنة بأحد سجون بلجيكا بتهم تتعلق بالمخدرات. فيما جرى الحكم عليه أيضا، خلال سنة 2018، بثلاث سنوات حبسا نافذة بتهمة الاغتصاب.
ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن السجين المغربي تطرف داخل السجن ببلجيكا، وهو الآن يعيش فوق التراب البلجيكي بشكل غير قانوني، بعدما رفضت الرباط تسليمه الوثائق القانونية اللازمة ليرحل إلى المغرب.
ونشرت جريدة أخبار اليوم، أن إيب كاشيكو، وزير الدولة النيجيري للشؤون البترولية، كشف أن المرحلة الأولى ضمن مشروع أنبوب الغاز، الذي ينتظر أن يربط بلاده بالمغرب، ستنتهي خلال الربع الأول من السنة الحالية. ويتعلق الأمر بمرحلة التصاميم الهندسية الأولى، والتي تشمل مشروع الأنبوب الذي يفترض أن يصل طوله إلى قرابة 6 آلاف كيلومتر.
وذكرت”أخبار اليوم”، أيضا، أن المبالغ المالية التي أنفقها المغاربة على أسفارهم خارج المملكة ارتفعت بقيمة مليار ونصف المليار درهم بالعملة الصعبة، خلال سنة 2018، أي ما يشكل زيادة بنسبة تناهز 9 في المائة مقارنة بسنة 2017.
وحسب “أخبار اليوم”، فإن حجم الإنفاق ارتفع من 17.3 مليار درهم، خلال سنة 2017، ليصل خلال العام الماضي إلى مبلغ 18.9 مليار درهم؛ في حين لم يشهد إنفاق السياح الوافدين على المغرب إلا ارتفاعا طفيفا.
وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن إدارة سجن عين السبع نفت أن يكون السجين ناصر الزفزافي مصابا بشلل نصفي كما تم الترويج لذلك. مؤكدة أنه لو تعلق الأمر فعلا بشلل نصفي ناتج عن جلطة دماغية لما كان السجين المعني قادرا على التنطع ونزع ملابسه وتكسير المكتب الذي ضربه بيده، كما هو مسجل بواسطة كاميرات المراقبة الإلكترونية.
واهتم المنبر ذاته بزلة اللسان التي وقعت فيها النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين، أثناء ترؤسها جلسة بالبرلمان باعتبارها نائبة لرئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إذ أعلنت رفع الجلسة عشر سنوات لأداء صلاة العصر؛ وهو ما التقطه بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ليصفو الصلاة بأنها أطول صلاة أو باعتبارها صلاة “التوبة”؛ في حين قال آخرون إن الحزب الحاكم، الذي زاد في سعر كل شيء مرورا بالساعة الإضافية، لم يفلت الصلاة هي الأخرى.
الختم من “العلم”، التي نشرت أن النيابة العامة بالمحكمة الإدارية بمراكش قررت متابعة الموظفتين اللتين تعملان بمكتب جوازات السفر بالملحقة الإدارية أزلي بمراكش، وإحالة ملف القضية على هيئة المحكمة خلال جلسة 2 فبراير المقبل، ومتابعة المشتبه فيهما في حالة سراح مع كفالة مالية، بتهمة إتلاف وثائق إدارية رسمية وعدم تبليغ عن النازلة.
وذكرت “العلم”، أيضا، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة فتحت بحثا قضائيا مع مفتش شرطة يعمل بمنطقة أمن المهدية بالقنيطرة، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالرشوة.
ووفق المنبر ذاته، فإن مصالح ولاية القنيطرة كانت قد توصلت بشكاية من شخص يدّعي أن موظف الشرطة المذكور طلب منه مبلغا ماليا للامتناع عن القيام بعمل من أعمال وظيفته؛ وهو ما استدعى فتح بحث أسفر عن إيقاف المشتبه فيه، “مفتش الشرطة”، في حالة تلبس بتسلم مبلغ الرشوة، يوم 27 يناير الجاري.
هسبريس ـ فاطمة الزهراء صدور

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.