- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

الخزينة العامة تحصل 60 مليار درهم من المداخيل الضريبية خلال 3 أشهر

67

ارتفع مجموع المداخيل الضريبية التي حصلتها الخزينة العامة للمملكة، عند متم شهر مارس المنصرم، بحوالي 8.6 في المائة ليستقر عند حدود 59.6 مليار درهم، وهو ما ساهم في انتعاش الموارد العادية الخزينة بنسبة 11.8 في المائة، والتي فاقت 63.5 مليار درهم.

وأوضحت البيانات الإحصائية لمديرية الخزينة، أن الضريبة على الدخل ارتفعت خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بمعدل 9.2 في المائة لتناهز 11.5 مليار درهم، عوض 10.5 مليار درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي، أي بزيادة مليار درهم. أما مداخيل الضريبة على الشركات فسجلت إلى حدود نهاية مارس تراجعا بنصف نقطة حيث استقرت عند 14.9 مليار درهم.

وتعول الحكومة هذا العام على جني 44.7 مليار درهم كضريبة على الدخل في حين أنها تتوقع في قانونها المالي 2019 جني أزيد من 52.4 مليار درهم من الضريبة على الشركات، غير أن وتيرة الإنجاز تتباين في محاصيل الضريبتين معا، 25.7 في المائة بالنسبة لضريبة الدخل وبالكاد 11.5 في المائة بالنسبة لضريبة الشركات، حيث إن 80 في المائة من الضريبة على الشركات يتم استخلاصها من 2 في المائة فقط من المقاولات و73 في المائة من الضريبة على الدخل يتم اقتطاعها من الأجور، في حين أن ثلثي الشركات تصرح بعجز مزمن.

ويأتي ارتفاع المحصول الضريبي في محاولة من الحكومة لسد فجوة العجز الهيكلي في الميزانية العامة، والذي وصل خلال مارس الماضي 3.6 مليار درهم عوض 9.8 مليار درهم خلال الفترة نفسه من 2018 .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.