تارودانت : برنامج المشاريع التي سيتم إعطاء انطلاقتها أو تدشينها يوم 4 فبراير بدائرة اغرم رصد لها غلاف مالي اجمالي للمشاريع : 49.943.096,43 درهم

26

اخبار سوس  ـ ناصري

تحظى القطاعات الاجتماعية باقليم تارودانت ،  باهتمام خاص من طرف مختلف المتدخلين من سلطات عمومية ومنتخبين ونسيج جمعوي  من خلال استراتيجية إقليمية  تتجلى في دعم التمدرس  وتعزيز الولوج إلى البنيات الأساسية وتحسين شروط العيش  لفائدة الساكنة المحلية .

وهكذا  تم إطلاق عدد من المبادرات  الهادفة إلى النهوض بالتمدرس بالوسط القروي  والحضري  من خلال  مشاريع نوعية ، حيث  تم  تعزيز أسطول النقل المدرسي  بعدد من جماعات الإقليم ، وهي  عملية نوعية  في تركيبتها المالية، وطبيعة الشركاء  المساهمين  في التمويل ، والمراهنة عليها لتحسين العرض المقدم لتلاميذ الإقليم ومواكبة الحاجيات المتزايدة  في هذا المجال.

كما تم تعزيز العرض المدرسي بإقليم تارودانت  من خلال بناء عدد من المؤسسات التعليمية بمختلف جماعات الإقليم  وتعزيز الطاقة  الاستيعابية  للداخليات ومؤسسات الرعاية الاجتماعية، وهي كلها  عمليات  تبرز حجم الجهود المبذول في مجال دعم التمدرس  بالإقليم ، وهو مجهود يحتاج إلى تأطير مؤسساتي للحفاظ وتحصين المكتسبات التي راكمها الإقليم في هذا القطاع الحيوي

كما عرفت عدد من جماعات الإقليم دينامية على مستوى انجاز وحلحلة عدد من الملفات التنموية، خصوصا انجاز عدد من المشاريع الطرقية المهيكلة  بالاقليم،  بالمنطقة  الجبلية والسهلية ،  وهي  مشاريع تتطلب استثمارات  مهمة  ويراهن عليها بشكل كبير لتجويد  البنيات التحتية،  وفك العزلة،  وتسريع الولوج إلى المرافق الاجتماعية.

إعطاء الانطلاقة لمشروع توسيع وتأهيل الثانوية التأهيلية الأرك، في إطار البرنامج المادي الخاص بالمديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بتارودانت، برسم السنة المالية 2018، بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.
الغلاف المالي: 3.333.475,99 درهم

هكذا  وفي هذا الاطار  من  المنتظر   ان يعطي  عامل الاقيم  الحسين  امزال مرفوقا بوفد هام  يوم  الاثنين  المقبل الانطلاقة  وتدشين  عدد من  المشاريع  التنموية  بالمنطقة  الجبلية دائرة  اغرم

حيث  سيشرف  على إعطاء الانطلاقة لأشغال تكسية الطريق الوطنية رقم 7  بالملبسات المسكوبة بالتبريد (الرابطة بين جماعة أيت إيعزة وجماعة سيدي بوعل على طول 59 كلم) بتمويل من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
رصد له غلاف مالي: 20.000.000,00 درهم

وبقيادة لمكرت، دائرة إيغرم الجماعة الترابية سيدي بوعل
سيتم إعطاء  انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على واد تنتامت بتمويل من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
رصد له غلاف مالي: 6.000.000,00 درهم

إضافة الى إعطاء انطلاقة أشغال بناء منشأة فنية على واد تاليزا بتمويل من ميزانية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.
بغلاف مالي: 6.000.000,00 درهم

وبالمناسبة  سيتم تدشين مشروع توسيع وتجهيز المركز الصحي القروي المستوى الأول وسكن وظيفي بتمويل من وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي.
بغلاف مالي: 1.178.060,00 درهم

وبالجماعة إيماون

سيتم إعطاء الانطلاقة لأشغال بناء الربط الطرقي بين سوق حد إيماون عبر دوار اكردة والطريق الإقليمية رقم 1723 بجماعة تومليلين على طول 11,28 كلم، بتمويل من صندوق التنمية القروية (برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي).
رصد له غلاف مالي: 12.414.100,44 درهم

اضافة الى تدشين مشروع توسيع وتجهيز المركز الصحي القروي المستوى الأول وسكن وظيفي بتمويل من وزارة الصحة وبرنامج التأهيل الترابي.
الغلاف المالي: 1.017.460,00 درهم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.