تارودانت.. مجهودات كبيرة لفك العزلة عن جماعة اهل تفنوت قطب تالوين

949

 

 

 اخبار سوس ـ  ناصري  الحسين

عرف إقليم تارودانت  توجها  صائبا نحو دعم البنيات الأساسية وفك العزلة عن مختلف الجماعات الترابية ، وإدماج الساكنة  المحلية في الحركية الاقتصادية والجهوية ، التابعة لستة أقطاب  في إطار  ” تويزي ”  التي أعطى عامل الإقليم انطلاقتها شهر ابريل المنصرم  بقطب أولاد تايمة ،

وفي هذا الإطار تم تخصيص أزيد من 04، 870. 104. 36 درهم  للحد من الفوارق المجالية بالجماعة التر ابية أهل تفنوت قطب تالوين إقليم تارودانت   ، وذلك لانجاز  مشاريع تهم  دعم البنيات  الأساسية ، وتأهيل القطاعات الاجتماعية  بدوارير  تابعة   لجماعة أهل  تفنوت .

 هذا وحسب معطيات للقسم التقني ،  فان  الحيز الأكبر من هذه الاستثمارات  توجه لتعزيز الطرق بالمناطق القروية ، حيث تم  تخصيص 80، 790. 704. 34 درهم لانجاز  الطريق الرابطة بين ط ، ق 1737 ودوار إزاكن  على طول50. 12 كلم  الممول من مجلس جهة سوس ماسة في إطار البرنامج الجهوي للتقليص من الفوارق الترابية والاجتماعية، من  اجل فك العزلة عن عدد من المد اشر  خصوصا بالمناطق الجبلية، بالإضافة إلى خلق محاور لربط  المنطقة بجل  الدواوير.

ومن جهة أخرى تم رصد غلاف مالي .. 1.400.079,24  درهم، لدعم  قطاع الماء الشروب حيث تم  إعطاء الانطلاقة لأشغال تزويد دواوير : توطغران، تيزلت وتيزلت إغيل نايت خير بالماء الصالح للشرب بتمويل من وزارة الداخلية ” المديرية العامة للجماعات المحلية.

هذه المشاريع التنموية ،   اشرف عامل  الاقليم السيد الحسين  امزال مرفوقا  بالسيد الكاتب العام  للعمالة عبد  اللطيف البغدادي ،   والسيد احمد اونجار بلكرموس ورؤساء المصالح الخارجية والامنية  ورؤساء المجالس  الترابية ، بحضور  هياة المجتمع المدني  صباح يوم السبت 19 اكتوبر الجاري

وتطمح هذه المقاربة التي ترعاها السلطات الإقليمية إلى إعطاء الاهتمام لبعض القطاعات ذات الأولوية ،  والتي مازلت تخلق احتياجات لدى ساكنة  عدد من الدواوير ، خصوصا  بالمناطق القروية والنائية  من خلال برنامج التزود بالماء الشروب، هذا دون إغفال  المجهود المبذول للنهوض بقطاعات التعليم والصحة، من خلال تعزيز العرض المدرسي وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية ، بالإضافة إلى فك العزلة عن الساكنة  بجل الجماعات ،  وتقريب  الخدمات الأساسية لها،  وإدماجها في المنظومة التنموية بشكل شمولي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.