- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

تتويج شريطين مغربيين في الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

119

توج الشريطان المغربيان “طفح الكيل” للمخرج محسن بصري، و”أليس” للمخرج فيصل بن غرو، بجائزتين في الدورة الثامنة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

وأعلن في الحفل الختامي للمهرجان، الذي نظم، مساء أمس الخميس، بمعبد “الكرنك” بمدينة الأقصر (جنوب مصر) عن فوز “طفح الكيل” بجائزة أفضل فيلم في مسابقة “أفلام الحريات”، تقديرا له على إسهامه في رصد واقع المهمشين في العالم، في حين حصل الشريط القصير “أليس ” على جائزة أفضل إسهام فني في مسابقة “الأفلام القصيرة” لتناوله تيمة مركبة من صلب المجتمع.

وعادت جائزة “النيل الكبرى” لأحسن فيلم روائي طويل للفيلم الغاني”دفن كوغو” للمخرج صامويل بازاويل. ونال الشريط المصري ” ليل خارجي”للمخرج أحمد عبد الله جائزة لجنة التحكيم الخاصة، في حين عادت جائزة أحسن إسهام فني للفيلم الجنوب إفريقي “خيط الشتاء بجلدي” وهو من إخرج جميل كوبيكا ، في حين منح تنويه خاص للفيلم التونسي “في عينيا” للمخرج نجيب بالقاضي.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، حصل الفيلم الجزائري “الأراضي” للمخرج عز الدين القصري على جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم قصير ، فيما نال شريط “سيجا” للمخرجة الصومالية إيديل ابراهيم، على تنويه خاص لإختياره المتميز مناقشة أزمة شائعة من منظور مختلف وغير تقليدي.

أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فذهبت إلى الشريط الكيني “قرابين” للمخرج توني كوروس لتميزه في الحكي وتناوله قضية حرجة وهامة للغاية بشكل ساخر.

وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مسابقة “افلام الحريات” للشريط الرواندي “رحمة الأدغال ” وهو من إخراج جويل كاركيزي.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فاز بجائزة “النيل الكبرى” الفيلم الصومالي الدانماركي “المحارب الضائع”، للمخرجين نسيب فرح وسورين ستين، في حين حصل على جائزة الاسهام الفني في المسابقة ذاتها فيلم “الحلم البعيد ” لمروان عمارة ويوهانا دومكه ، وهو انتاج مصري ألماني.

وأحرز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في المسابقة ذاتها، شريط “همس الحقيقة في أذن القوة” لشاميلا سادات من جنوب افريقيا.

ونال جائزة (الفبريسيسي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2019) فيلم “حتى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ من الجزائر لأسلوبها الإبداعي في استعراض صراع الحضارات. أما جائزة (رضوان الكاشف) التي تمنح من قبل مؤسسة “شباب الفنانين المستقلين” فعادت للفيلم الموزمبيقي “ماباتا باتا” للمخرج سول دي كارفالو.

وشهد حفل اختتام المهرجان حضور نخبة من الفنانين السينمائيين العرب والأفارقة. وتنافس على جوائز المهرجان (15-21 مارس الجاري)، 100 فيلم من 47 دولة شاركت في 5 مسابقات وبرامج موازية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.