- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

- الإعلانات -

اقوال الصحف اليوم الثلاثاء:شركات وهمية تتربص بالشباب الباحث عن الشغل، ونظام الباكالوريا القديم يعود للواجهة

204

اخبار سوس

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من “المساء” التي ورد بها، نسبة إلى مصدر مسؤول، أن وزارة التربية الوطنية تتجه إلى العودة إلى نظام الباكالوريا القديم، وأن الوزارة بصدد مراجعة شاملة لنظام الباكالوريا، ووضع اللمسات النهائية قبل اتخاذ القرار النهائي الذي سيجعل تلاميذ الباكالوريا يتخلون عن متاهة المسالك التي تم إقرارها في وقت سابق، بدعوى توسيع العرض التربوي وتقوية فرص إدماجهم في النسيج الاقتصادي والمهني لتتم العودة إلى العمل بنفس النظام القديم الذي يتوزع بين شعب الآداب والرياضيات والعلوم التجريبية والاقتصادية.

ونشرت الجريدة ذاتها أن المجلس الأعلى للقضاء يفتح مسطرة تأديب أربعة قضاة على خلفية عدة تدوينات نشرت على صفحة نادي قضاة المغرب على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

في السياق ذاته أوضح عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، أن الأمر يتعلق هنا بحرية التعبير المكفولة دستورا وقانونا لكل القضاة. كما أن هذا الإجراء الذي اتخذه المجلس جاء بعد الاجتماع معه مرتين وتوضيح رؤيته والاتفاق على إجراء لقاءات دورية بين الطرفين، مستغربا في الوقت ذاته اتخاذ هذا الإجراء بعد سنة كاملة تقريبا من استدعاء القضاة الأربعة للمفتشية العامة بخصوص الموضوع نفسه.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن فرقة من الدرك وعناصر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تمكنت من حجز 6 أطنان من البطاطس و250 كيلوغراما من البطاطس المعدة للفريت و15 كيلوغراما من حمض البيوسلفات، بمصنع سري لإعداد الفريت يتواجد بدوار مغيث بعمالة المحمدية.

وكتبت الورقية ذاتها أن شركات وهمية تتربص بالشباب الباحث عن الشغل في مواقع إلكترونية، بحيث تحولت عدد من مواقع البحث عن فرص للعمل إلى نقط للاحتيال على الشباب المغاربة، من خلال دفعهم إلى أداء مبالغ مالية تحت مسميات “الضمان” و”التأمين” أو “رسوم التسجيل”، معتمدين في ذلك على نظام الحوالة الذي توفره عدد من وكالات إرسال الأموال، بالنظر إلى مرونة العملية مقارنة مع التحويل عن طريق الحساب البنكي الذي يمكن من ضبط أي عملية مالية.

ونقرأ في “المساء”، كذلك، أن الإعلان عن عدد من الترقيات بعمالة تمارة الصخيرات تسبب في غضب عارم لأعوان السلطة المحلية، بعد أن تم إسقاطهم مع حصرها في ثلاثة موظفين.

وأضاف الخبر أن عددا من أعوان السلطة عبروا عن سخطهم من تمادي مسؤول بالعمالة في التحكيم بهذا الملف وتوجيه الترقيات دون معايير واضحة في استخفاف بحالات عدد من أعوان السلطة الذين راكموا سنوات من الخدمة وتجربة كبيرة.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن المغرب سيتوصل من بروكسيل بطائرات بدون طيار ورادارات وعشرات من أجهزة السكانير المتطورة، وأجهزة لقراءة بصمات الأصابع، في إطار الدعم الذي يقدمه الإتحاد الأوروبي للمغرب.

وأفادت “أخبار اليوم”، كذلك، بأن والي جهة درعة تافيلالت يهدد رئيس جماعة الراشيدية بالعزل، بعدما سمح للتلاميذ المتفوقين بالجهة بالمبيت بمقر الجماعة الترابية الراشيدية، بعدما منعتهم السلطات من التوجه إلى الرباط.

وحسب المنبر ذاته، فإن الوالي طالب رئيس الجماعة سالفة الذكر بالتوضيحات الكافية فيما يتعلق بتحويل مقر إداري إلى إقامة للمبيت، مشيرا إلى إمكانية تحريك مسطرة العزل القضائية في حق الرئيس هناوي.

أما “الأحداث المغربية” فأوردت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بتطوان مواطنا من جنسية بلجيكية، يبلغ من العمر 59 سنة للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة سلاح ناري وذخيرة حية ومحاولة تهريب مبالغ مالية بالعملة الصعبة نحو الخارج.

وأشارت الورقية اليومية ذاتها إلى أن جريدة لوموند الفرنسية أشادت بالتعامل الإنساني لملك المغرب مع المهاجرين، بحيث كتبت أن المغرب وحده يتميز بفضل سياسة واختيار ملكه بتعامل إنساني مع المهاجرين الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء.

وأضافت الجريدة أن الدول الإفريقية ومسؤوليها أصبحوا مساعدين للسياسة العنصرية تجاه المهاجرين الأفارقة من خلال تطبيق جد سيئ لقانون الهجرة وحماية الحدود الصارم.

ونقرأ في “الأحداث المغربية”، كذلك، أن لعبة الابتزاز على الحدود المغربية الموريتانية عادت للاشتغال بعد مصادرة الجمارك المغربية لمواد مهربة لأحد الأشخاص الذي اعتاد على خلق أجواء توتر بالمعبر لتهريب ما تكون عائداته مزدوجة.

وأضافت الجريدة أن مصالح الجمارك بالمعبر سبق أن ضبطت أحد الشبان وبحوزته كمية مهربة من مادة “المعسل” وتمت إحالة الموقوف ومن معه على العدالة؛ الأمر الذي جعل المستفيدين والفاعلين الحقيقيين في التهريب والابتزاز يقومون باستقدام مطلوب للعدالة في أوروبا للقيام باحتجاجات ونصب خيام بالقرب من المعبر المذكور.

الختم من “العلم” التي أفادت بأن تنسيقية “أدرار سوس ماسة” تعتزم تنظيم مسيرة بعاصمة سوس أكادير بغية المطالبة بالحل النهائي والجذري لملف الخنزير البري، ثم الحد من أضراره على الساكنة وممتلكاتها، وتعويض المتضررين، ووضع حد عاجل لاعتداءات الرعاة الرحل وتوفير الأمن والحماية للساكنة وممتلكاتها.

وجاء في “العلم”، كذلك، أن عناصر الشرطة القضائية بكل من الناظور وبركان تمكنت من إيقاف أب وابنه، للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة، بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

هيسبريس

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.